فوائد حبوب زهرة الربيع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١ يوليو ٢٠٢٠
فوائد حبوب زهرة الربيع

حبوب زهرة الربيع

تنمو زهرة الربيع في أمريكا الشمالية والجنوبية، وأوروبا، وأجزاء من آسيا، ولها أزهار صفراء اللون تتفتح عند غروب الشمس وتغلق أثناء النهار، ويستخدم نبات زهرة الربيع في صنع الدواء الذي يؤخذ إما عن طريق الفم أو يطبق على الجلد لعلاج اضطرابات الجلد، مثل: الأكزيما أو ما يعرف بالتهاب الجلد التأتبي، والصدفية، وحب الشباب، والجلد الجاف، والحكة، كما يدخل نبات زهرة الربيع في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل وفي أطباق الطعام كمصدر للأحماض الدهنية الأساسية الضرورية لصحة الجسم. [١]


فوائد حبوب زهرة الربيع

توجد عدة فوائد لحبوب زهرة الربيع التي تعود بالنفع على الصحة العامة لجسم الإنسان والبشرة، ومن بينها:[٢]

  • تساعد في التخفيف من حب الشباب: تشير الدراسات إلى أن نبات زهرة الربيع يساعد الأفراد في التخلص من حب الشباب أو الحدّ من ظهوره، وذلك عن طريق الحدّ من التهاب الجلد، وقد تساعد أيضًا في الحفاظ على رطوبة البشرة، ووفقًا لدراسة نشرت عام 2014 فإن نبات زهرة الربيع قد يساعد في التخفيف من التهاب الشفة، وينصح بتناول ست كبسولات سعة 450 مليغرام من مكملات نبات زهرة الربيع ثلاث مرات يوميًا لمدة ثمانية أسابيع.
  • تسهم في تخفيف الأكزيما: تشير الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في نبات زهرة الربيع تسهم في علاج أعراض الأكزيما والتهابات الجلد الأخرى، ويمكن استخدامها من خلال تناول كبسولة واحدة إلى أربع كبسولات منها مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، أما للاستخدام الموضعي فيمكن تطبيق 1 مليلتر من زيت حبوب زهرة الربيع على الجلد مرتين يوميًا، لمدة تصل إلى أربعة أشهر.
  • تحسين صحة الجلد بشكل عام: وفقًا لدراسة أجريت عام 2005 تساعد المكملات الفموية التي تحتوي على حبوب زهرة الربيع في تعزيز سلامة البشرة، وتحسين مرونتها، ورطوبتها، وثباتها، ومقاومتها للتعب، أما طريقة الاستخدام فينصح بتناول كبسولات 500 ملغ من مكملات زهرة الربيع، ثلاث مرات يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا.
  • تحسين صحة القلب: تصنف أمراض القلب من الأمراض الخطيرة التي قد تتسبب الموت، لذا يلجأ بعض الأفراد إلى استخدام العلاجات الطبيعية للوقاية من الإصابة بهذه الأمراض، ومن هذه العلاجات حبوب بنات الربيع المسائية، وينصح بتناولها للتخفيف من فرصة الإصابة بإحدى أمراض القلب القاتلة، ووفقًا لدراسة أجريت على الفئران عام 2014 فإن لحبوب زهرة الربيع خصائص مضادة للالتهابات، وقد تساعد أيضًا في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويتم استخدامها تحت إشراف الطبيب، وينصح بتناول من 10 إلى 30 مل من نبات زهرة الربيع، لمدة أربعة أشهر لتعزيز صحة القلب بشكل عام، يحذر من استخدمه إذا كان الشخص يتناول أدوية أخرى تؤثر على القلب.
  • التخفيف من آلام الأعصاب: يعد الاعتلال العصبي المحيطي هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمرض السكري وغيرها من الحالات الطبية، وأظهرت الدراسات أن تناول حمض اللينولينيك الموجود في نبات زهرة الربيع يساعد في تقليل الأعراض المصاحبة للاعتلال العصبي، مثل: الحساسية لمصادر الحرارة أو البرودة، والشعور بخدر وتنميل الأطراف، والضعف العام.


الآثار الجانبية المحتملة

قد يتسبب نبات زهرة الربيع في الإصابة ببعض الآثار الجانبية والمخاطر الصحية عند بعض الأفراد، مثل: اضطرابات المعدة، والصداع، والغثيان، والإسهال، ويحدث ذلك لفئات محددة من بينها: [٣]

  • قد يزيد نبات زهرة الربيع من خطر حدوث نزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف المستمرة، أو الذين يتناولون مضادات تخثر الدم.
  • ينصح الأشخاص الذين أُجريت لهم عملية جراحية بالتوقف عن استعمال مكملات زهرة الربيع قبل أسبوعين من إجراء العملية على الأقل لمنع النزيف الزائد.
  • الأشخاص الذين يعانون من الصرع أو الذين يتناولون أدوية الفصام، يجب على هذه الفئة تجنب تناول نبات زهرة الربيع؛ لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالنوبات المفاجئة.
  • تتفاعل مكملات زهرة الربيع مع الأدوية، إذ يمكن أن تتفاعل حبوب زهرة الربيع مع عدد كبير من الأدوية، وقد يسبب ذلك إما تقليل فعالية الدواء أو إحداث آثار جانبية، مثل: النزيف أو النوبات، من الجدير بالذكر أنه ينصح لمن يتناولون هذه الأدوية التالية استشارة الطبيب قبل البدء بتناول حبوب زهرة الربيع أو أي مكمل غذائي آخر؛ لتجنب التفاعلات الدوائية والآثار الجانبية الخطيرة المحتملة:
    • الأدوية المضادة للتخثر؛ مثل الهيبارين.
    • الأدوية المضادة للذهان؛ مثل هالوبيريدول وكلوربرومازين وثيوريدازين.
    • العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية؛ مثل الأسبرين.[٣]


الجرعة المناسبة

لا توجد مبادئ توجيهية عالمية محددة توجه الاستخدام المناسب لحبوب زهرة الربيع كمكملٍّ غذائي، ولكن تعد الجرعة اليومية التي تبلغ 500 مليغرام آمنة وموصى بها من قبل الأطباء لاستخدام البالغين، على الرغم من أن الكثيرين يمكنهم تحمل ما يصل إلى 1300 مليغرام يوميًا دون إصابتهم بأي آثار جانبية، كما ينصح بعدم إعطاء حبوب زهرة الربيع للأطفال. [٣]


المراجع

  1. "EVENING PRIMROSE OIL", webmd, Retrieved 2019-12-5.
  2. "10 Benefits of Evening Primrose Oil and How to Use It", healthline, Retrieved 2019-12-5. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Health Benefits of Primrose Oil", verywellhealth.