فوائد تقدمها الفراولة لبشرتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
فوائد تقدمها الفراولة لبشرتك

الفراولة

تُعرف الفراولة بالفريز، أو بتوت الأرض أو بالشليك، وتعود أصولها إلى أوروبا في القرن الثامن عشر، وهي فاكهة مهجنة من نوعين من التوت البري التي أخذت من أمريكا الشمالية وتشيلي.

تمتاز الفراولة باحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة، وهي من النباتات التي تؤكل فاكهتها ويصنع من أوراقها أنواع من الأدوية، ولها العديد من الفوائد الصحيّة؛ فهي تعمل على التخلص من مشكلة الإسهال، ومعالجة أمراض الكبد، وتقلل أيضًا من التوتر العصبي، بالإضافة إلى أنها تقوّي الدم، وتقي من أمراض السرطان ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل.

كما إنّ للفراولة الكثير من الفوائد تحمي بشرتكَ وتُحافظ عليها، إذ إنها تساعد على تهدئة البشرة والتخلص من الطفح الجلدي.[١][٢]


فوائد تقدمها الفراولة لبشرتك

تتميز الفراولة بطعمها اللذيذ وفوائدها الكثيرة الفعّالة لبشرة الجلد، وذلك بسبب احتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين أ وحمض الفوليك؛ إذ إنّها تعزز من صحة البشرة، وتجعلها نشطِة وحيوية، وفي ما يأتي، أبرز فوائدها على البشرة:[٣][٤]

  • حب الشباب: بما أنّ الفراولة غنيّة بفيتامين ج الذي يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات، فمن الممكن أن تساعد في تقليل بعض الالتهابات المرتبطة بحب الشباب، ولكن البحوث بحاجة لمزيد من الدراسة.
  • منع ظهور علامات الشيخوخة: تعدُّ الفراولة مصدرًا غنيًّا بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التلف التأكسدي كما أنها تؤخر من علامات الشيخوخة، مثل؛ التجاعيد وترهل الجلد؛ إذ إنّها تحتوي على الليكوبين الذي يلعب دورًا بارزًا في درء علامات الشيخوخة، والأنثوسيانين الموجود في الفراولة يحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي.
  • قد تحسّن من صحة الجلد: تحتوي الفراولة على حمض الالفا هيدروكسي الذي يساعد في القضاء على خلايا الجلد الميتة ويعمل على تنظيف الجلد، كما أنها تحتوي على أيضًا على حمض الساليسيليك وحمض الإيلاجيك المعروفين بتقليل فرط التصبّغ والبقع الداكنة، ويعمل حمض الساليسيليك بإزالة الخلايا الميتة من الجلد وشد مسام الجلد لمنع المزيد من ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى فيتامين ج الذي يهدّئ من تهيّج البشرة ويوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.


طريقة استخدام الفراولة للبشرة

إليك بعض الطرق التي قد تستفيد بها بشرتك من الفراولة:[٣]

  • مقشّر الفراولة: يمكنك إنشاء مقشّر جيّد للوجه عن طريق خلط بعض الفراولة المهروسة وبعض السكر، كما يمكنكَ أيضًا إضافة القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لجعله أكثر نعومة، وإذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة؛ فانتبه إلى أنَّ مقشرات السكر يمكن أن تكون قاسية على الجلد، وتسبب التهيّج والالتهاب.
  • ماسكات الفراولة: توجد العديد من ماسكات الفراولة التي يمكنك تحضيرها بسهولة للمحافظة على صحة بشرتك، ومنها:[٥]
    • الفراولة والكريمة الطازجة؛ إذ تساعد الفراولة والقشدة أو الكريمة الطازجة على التخلص من حب الشباب بقوة والحصول على بشرة صافية، ويمكنك تحضير هذا الماسك باستخدام بعض من حبات الفراولة والقليل من الكريمة الطازجة للبشرة الجافة أو بعض اللبن، وملعقة واحدة من العسل، ثم اهرس الفراولة جيدًّا وأضِف العسل والكريمة الطازجة أو اللبن، واخلط المكونات جيدًّا، وضعها على بشرتكَ، واتركها لمدة 10 دقائق ثمَّ اغسلها بالماء الفاتر.
    • الفراولة وعصير الليمون؛ يعمل مزيج الفراولة مع الليمون على التخلص من الندب والتصبغات الناتجة عن أشعة الشمس الضارة ويساعدك في الحصول على بشرة متوهجة، ويمكنك تحضير هذا الماسك بمزج بعض من حبات الفراولة المهروسة مع ملعقة واحدة كبيرة من عصير الليمون حتى تحصل على خليط تناسق، ثمَّ ضعها على البشرة واتركها لمدة 15 دقيقة، ثمَّ اغسلها بالماء الفاتر.
    • الفراولة والموز؛ يساعدكَ مزيج الموز مع الفراولة على التخلص من الشوائب والبقع ومشاكل البشرة، ويمكنكَ تحضيره بإحضار ربع كوب من الموز الطازج والقليل من حبات الفراولة الطازجة، وربع كوب من القشدة الحامضة أو الزبادي، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل، ثم اهرس الموز والفراولة جيدًّا، وأضِف العسل والقشدة أو الزبادي ثمَّ امزج المكونات مع بعضها البعض جيدًّا، ضعها على وجهكَ واتركها لمدة 15 دقيقة، ثمَّ اغسلها بالماء الفاتر.
    • العسل والفراولة؛ يحتوي العسل على العديد من المواد الغذائية الطبيعية المضادة للأكسدة والتي تعمل على التخلص من الاوساخ المتجمعة على البشرة وإزالة حب الشباب، ويمكنكَ تحضيرها بمزج القليل من حبات الفراولة المهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل، حتى يصبح المزيج كالعجينة السلسة والمتناسقة، ثم ضعها على بشرتكَ، واتركها لمدة 15 دقيقة ثمَّ اغسلها بالماء الفاتر.
    • الفراولة والشوكولاتة؛ تعمل الشوكولاتة والفراولة على تعزيز صحة وإشراق البشرة وجعلها بشرة رطبة وسلسة، ويمكنكَ تحضير هذا الماسك بإحضار القليل من حبات الفراولة، وملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة واحدة من العسل، حاول هرس حبات الفراولة جيدًّا وإضافة مسحوق الكاكاو والعسل للحصول على مزيجٍ متناسق، ثمَّ ضع المزيج على وجهكَ، واتركه لمدة 15 دقيقة، ثمَّ اغسله بالماء الفاتر.
    • دقيق الأرز والفراولة؛ يساعد هذا الماسك على ترطيب وتعزيز صحة البشرة، ويمكنكَ تحضيره بهرس مجموعة من حبات الفراولة مع ملعقة كبيرة من طحين الأرز، ضع المزيج على بشرتكَ واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء الفاتر.


مَعْلُومَة

بالرغم مما تقدمه الفراولة من فوائد صحية عند إضافتها لأيّ نظام غذائي، إلا أنه ينبغي تناولها باعتدال، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر؛ إذ يحتوي الكوب الواحد من الفراولة على 8.12 ملغ من السكريات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفراولة تحتل مرتبة عالية في قائمة الخضراوات والفواكه التي تحتوي على بقايا مبيدات الحشرات، لذلك فإنّه من الأفضل شراء الفراولة العضوية لتقليل خطر التعرّض لمبيدات الآفات.

وبما أنّ الفراولة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، إذا كنت تتناولها مع أدوية حاصرات بيتا الشائعة في علاج أمراض القلب، ممّا قد يُسبب لك القيء وصعوبة التنفس وزيادة سرعة ضربات القلب.[٦]


المراجع

  1. "Strawberries 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline,27-3-2019، Retrieved 23-7-2020. Edited.
  2. "STRAWBERRY", webmd, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Do Strawberries Have Any Skin Benefits?", healthline,17-7-2020، Retrieved 23-7-2020. Edited.
  4. "16 Impressive Nutritional Benefits Of Strawberries For Skin, Hair, And Health", stylecraze,22-1-2020، Retrieved 23-7-2020. Edited.
  5. "7 Strawberry Face Packs For Glowing Skin", stylecraze,4-12-2019، Retrieved 23-7-2020. Edited.
  6. "Everything you need to know about strawberries", medicalnewstoday,29-5-2019، Retrieved 23-7-2020. Edited.