فوائد الفريكة: فوائد قيّمة لكمال الأجسام!

فوائد الفريكة: فوائد قيّمة لكمال الأجسام!

تُشِير الفريكة إلى القمح الذي يُحصَد وهو لا يزال أخضرًا، وبعد تحميصه على النار، فإن قشوره تحترق وتُفرَك، أي أنَّ كلمة "فريكة" مشتقة من الكلمة العربية "فرك"، وتكون الحبوب من الداخل صغيرةً جدًا، ورطبةً، وغير محترقةٍ، وتكون ذات نكهةٍ مميزةٍ ترابيةٍ جوزيةٍ ودخانيةٍ قليلًا،[١] ولربما تساءلت عما إذا كانت تفيد عند إضافتها إلى النظام الغذائي لكمال الأجسام وبناء العضلات، لذا تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرّف على فوائد الفريكة لكمال الأجسام وغيرها من فوائدها المختلفة.


فوائد الفريكة: فوائد قيّمة لكمال الأجسام!

كيف تكون الفريكة مفيدةً لكمال الأجسام؟

الفريكة غنية بالبروتين وبالحمض الأميني الجلوتاميك (Glutamic acid)، ومن المعروف أن بعض الأحماض الأمينية مفيدة لكمال الأجسام، وفي حال الفريكة توفر كلّ حصة من الفريكة ما يقارب 2.27 جرامًا من حمض الجلوتاميك، وهذا الحمض ضروري للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام لأنه يساعد في بناء قوة العضلات وزيادة القدرة على التحمّل والقوة، من خلال تحوّله إلى الحمض الأميني الجلوتامين (Glutamine).[٢]

فعلى الرغم من أن الأمر ما زال بحاجةٍ إلى المزيد من الدرسات، إلا أن مكملات الجلوتامين قد تُفيد في زيادة التحمّل أثناء التمارين وبناء العضلات، وقد تُخفف أيضًا من ألم العضلات أثناء وبعد التمارين الرياضية.[٣]


تعرّف على فوائد الفريكة الأخرى

يرجِع موطن الفريكة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وأجزاء من شمال إفريقيا والدول العربية، وخاصةً سوريا، ولبنان، والأردن، ومصر، لكن توسَّعت شعبيتها حتى وصلت إلى أستراليا، ويُجدر بالذكر أنّ الفريكة تُدرَج ضمن قائمة الحبوب الفائقة ذات القيمة الغذائية العالية كالكينوا، كما أنها تتفوّق على الكينوا أيضًا بمحتواها من الألياف الغذائية والبروتينات؛ فهي بذلك توفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان إضافةً لاحتمالية فائدتها لكمال الأجسام،[٤]َ ومن هذه الفوائد الأخرى ما يأتي:[٤][٢]

تعزيز صحة العين

تُعزى قدرة الفريكة على تعزيز صحة العين إلى محتواها من الكاروتينات (اللوتين والزياكسانثين)، إذ يؤثر اللوتين إيجابًا في نمو العين ابتداءً من وجود الجنين في الرحم، ويستمر هذا التأثير مدى الحياة، كما تسهم هذه الكاروتينات في الوقاية من مرض التنكُّس البقعي المرتبط بالعمر الذي يصيب العين.

تخفيف أعراض القولون العصبي ومشكلات جهاز الهضم

تحتوي الفريكة على البريبايوتكس (Prebiotic)، والبريبايوتكس هي مواد نباتية تغذّي البكتيريا الحية التي تُعرف باسم البروبيوتيك (Probiotic)، وقد تكون هذه البريبايوتكس مفيدةً لأي شخص يعاني من متلازمة القولون العصبي، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرُّحي، ووفقًا لتقرير نُشر عام 2012 في مجلة (Journal of Nutrition)، يساعد كلٌّ من البروبيوتيك والبريبايوتكس في علاج العديد من مشكلات جهاز الهضم، ومن أبرز تلك المشكلات:[٥]

  • مرض التهاب الأمعاء.
  • أعراض القولون العصبي.
  • الإسهال.
  • متلازمة الأمعاء المتسرِّبة (هي حالة تؤثر في بطانة الأمعاء، وتصبح فيها الفتحات الضيقة في جدران الأمعاء التي تسمح للماء والمواد الغذائية بالمرور إلى مجرى الدم مع ترك المواد الضارة في الداخل أوسع؛ مما يسمح للبكتيريا والسموم بالدخول مباشرة إلى مجرى الدم[٦]).
  • فيروس المبيضات.

تساعد في السيطرة على الوزن

تنبع قدرة الفريكة على المساعدة في السيطرة على الوزن من كونها غذاءً غنيًا بالبروتينات والألياف؛ مما يمنحك شعورًا بالشبع لوقتٍ أطول عند تناولها مع الوجبات، ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام، وفي دراسة نشرت عام 2015 في مجلة (Annals of Internal Medicine)، أجريت على 240 شخصًا، وُجد أنَّ زيادة استهلاك الألياف ساعدت المشاركين في إنقاص الوزن.[٧]

تحسين عملية الهضم

تساعد الألياف الموجودة في الفريكة في تعزيز حركات الأمعاء الصحية، إذ تزيد الألياف غير القابلة للذوبان كتلة البراز؛ مما يخفِّف الإمساك؛ وبالتالي يصبح مرور الأطعمة عبر جهاز الهضم أسهل وأكثر كفاءةً.

تساعد في السيطرة على مستوى سكر الدم

تُعدّ الفريكة خيارًا مثاليًا إذا كنت تعاني من مرض السكري وترغب بإدارة مستويات السكر في دمك؛ فهي ذات مؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ 43، فهذا المؤشر الجلايسيمي المنخفض واستجابة الإنسولين المنخفضة الناتجة عن تناول الفريكة تجعله خيارًا رائعًا للوقاية من مرض السكري أو التحكم به.

ذات قيمة غذائية عالية

تُعدّ الفريكة من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية إذ يوفر كل 100 غرام منها 207% و178% و170% من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك والحديد والنحاس على التوالي.


هل توجد أي تحذيرات لتناول الفريكة؟

فيما يلي مجموعة من الأمور التي يتوجب أخذها بعين الاعتبار فيما يخص تناول الفريكة:[٤]

  • لن تكون الفريكة مناسبةً لك إذا كنت تعاني من مرض حساسية القمح أو أي مشكلة متعلقة بالغلوتين.
  • احرص على شراء فريكة نقية، وتجنّب تلك التي تحتوي على نكهاتٍ مضافةٍ لتجنُّب المكونات والمواد الحافظة المُصنَّعة غير المفيدة لك.


أفكار لتناول الفريكة لكمال الأجسام

النظام الغذائي لكمال الأجسام مهم جدًا، إذ لتحقق هذا الهدف عليك اختيار الأطعمة المفيدة لبناء العضلات، وتُدخلها في وجباتك الغذائية، لذا إليك بعض الأفكار لإدخال الفريكة إلى نظامك الغذائي:[٨]

  • حضّر شوربة الفريكة والدجاج.
  • استخدمها لتعزيز الشوربات والسلطات.
  • أضفها إلى الزبادي.
  • استخدمها لحشو الدجاج والحمام.
  • استخدمها بدلًا من دقيق الشوفان.

وفيما يلي نُقدم لك طريقةً لسلطة الجزر المحمص مع الفريكة مع الشبت، ويلزمك لتحضير هذه الوصفة المكونات الآتية:[٩]

  • كوب فريكة.
  • 3 حبات جزر مقشرة ومقطعة إلى شرائح رفيعة.
  • 2 ملعقة كبيرة شبت طازج مفروم.
  • 1/3 كوب بصل أحمر مكعبات.
  • 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • 3/4 ملعقة صغيرة ملح.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود الطازج.
  • 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.

ثم اتبع خطوات التحضير الآتية:

  1. أضف الفريكة إلى 3 أكواب من الماء في قدرٍ متوسط الحجم، واغلي المزيج، ثم غطِّه وخفِّف الحرارة، واتركه حتى ينضج لمدة 45 دقيقة، ثم ارفعه عن النار واتركه لمدة 5 دقائق، بعد ذلك صفِّ الماء الزائد إن وُجد واتركه جانبًا.
  2. سخِّن الفرن إلى 250 درجة مئوية، وامزج قطع البصل بملعقةٍ كبيرة من الزيت ونصف ملعقة صغيرة من الملح والفلفل في وعاء، ثم أضف الفريكة إليه وقلِّب المزيج جيدًا، ثم دعه يبرد في الثلاجة أثناء تحميص الجزر.
  3. قلِّب الجزر مع ملعقة كبيرة من الزيت و ربع ملعقة صغيرة من الملح، ثم رتِّب قطع الجزرعلى صينية خَبز واشويها لمدة 12 دقيقة، أو حتى تصبح الحواف مقرمشة وتبدأ بالتحول إلى اللون البني المُكرمَل.
  4. أضف الجزر المُحمَّص إلى الفريكة، ثم أضف عصير الليمون والشبت الطازج المفروم.، وقلِّب السلطة ثم دعها تبرد أو قدمها على الفور.


ملخص المقال

نهايةً عرفتَ خلال هذا المقال أن الفريكة قد تساعدك في رحلتك لتصبح بطلًا لكمال الأجسام، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ولكن عليك أن تعلم أن طعامًا بعينه لن يفيدك لوحده في كمال الأجسام، فعليك التنويع واختيار الأطعمة المختلفة المناسبة، وممارسة التمارين الرياضية وفق جدول معيّن باستمرار لتحقيق هذا الهدف.


المراجع

  1. Sarah Garone and Hilary Lebow (12/2/2020), "Meet Freekeh, the Supergrain That Might End Your Affair with Quinoa", greatist, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "6 Proven Benefits of Freekeh", healthyfocus, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  3. "Glutamine: Benefits, Uses and Side Effects", healthline, Retrieved 30/6/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت Dr. Josh Axe (28/8/2016), "Is the Freekeh Supergrain the New Quinoa?", draxe, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  5. Amy M Brownawell, Wim Caers, Glenn R Gibson and others. (2012), "Prebiotics and the health benefits of fiber: current regulatory status, future research, and goals", Journal of Nutrition, Issue 5, Folder 142, Page 962-74. Edited.
  6. Jamie Eske (21/8/2019), "What to know about leaky gut syndrome", medicalnewstoday, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  7. Yunsheng Ma, Barbara C. Olendzki, Jinsong Wang and others (17/2/2015), "Single-Component Versus Multicomponent Dietary Goals for the Metabolic Syndrome", Annals of Internal Medicine, Page 6-11. Edited.
  8. "Freekeh facts and benefits", healthbenefitstimes, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  9. "FREEKEH ROASTED CARROT SALAD WITH DILL", keviniscooking, 8/6/2019, Retrieved 22/6/2021. Edited.

60 مشاهدة