فوائد الكركدية للضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩

الكركديه

يُصنع مشروب الكركديه من الأجزاء المجففة من نبات الكركديه ذو اللون الأحمر الغامق، ويقدم هذا المشروب نكهات حلوة ولذيذة على غرار التوت البري ويمكن أن يُشرب ساخنًا أو باردًا، ولا يقتصر ذلك على طعمه اللذيذ فقط وإنما يقدم هذا المشروب العديد من الفوائد الصحية للجسم بأكمله، وينبت نبات الكركديه بشكل طبيعي في شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا ولكنه ينمو الآن في العديد من المناخات المدارية وشبه المدارية ويستخدم في جميع أنحاء العالم كغذاء ودواء. ويعد شاي الكركديه من المشروبات اللذيذة وسهلة التحضير، وكل ما يجب فعله هو إضافة زهور الكركديه المجففة إلى الماء المغلي وتركها لمدة خمس دقائق ثم تصفيتها وتحليتها حسب الرغبة والاستمتاع بالطعم اللذيذ، كما يمكن أن يُحلى بالعسل مع إضافة القليل من عصير الليمون لتحقيق التوازن في الحموضة، ويمكن الحصول على نبات الكركديه المجفف من المتاجر، وقد يوجد أيضًا أكياس شاي مُعدة مسبقًا لصنع شاي الكركديه بسهولة من خلال غمرها بالماء الساخن وإزالتها والاستمتاع بها.[١].


فوائد الكركديه لضغط الدم

وجدت دراسة أن شرب الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر ارتفاعه، وأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف، فقد استهلك المشاركون في الدراسة ثلاث حصص من الكركديه لمدة 6 أسابيع، مما أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي، وبالتالي يساعد ذلك في حماية الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب ارتفاعه باستمرار إلى وضع المزيد من الضغط الإضاقي على القلب، والذي يؤدي بدوره إلى إضعافه، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبالرغم من فعالية الكركديه في خفض ضغط الدم بطريقة آمنة وطبيعية فإنه لا يوصى به لأولئك الذين يتناولون مدر البول هيدروكلوروثيازيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم؛ نظرًا إلى أن الكركديه يتفاعل مع هذا الدواء[٢].


الفوائد الصحية الأخرى للكركديه

يقدم الكركديه العديد من الفوائد الصحية للجسم بأكمله ويشمل ذلك كل مما يلي[١]:

  • المساعدة في خفض مستويات الدهون في الدم: أظهرت الدراسات أن الكركديه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية لدى مرضى السكري ومتلازمة الأيض، ولكن بالرغم من هذه النتائج فقد أظهرت دراسات أخرى نتائج متضاربة.
  • تعزيز صحة الكبد: يفيد مستخلص الكركديه في تعزيز صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على عمله بكفاءة بتقليل تلف الكبد ودهون الكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، مما يساعد في تحسين أداء الكبد ووظائفه.
  • تعزيز فقدان الوزن: ربطت بعض الدراسات بين مستخلص الكركديه وانخفاض وزن الجسم ودهون الجسم، ولكن لا يزال يحتاج الأمر إلى المزيد من الأبحاث.
  • يحتوي على مركبات تساعد في منع السرطان: أظهرت الدراسات المخبرية أن مستخلص الكركديه يساعد في تقليل نمو وانتشار خلايا السرطان في بلازما الدم والفم والبروستاتا والمعدة، ولكن يحتاج ذلك أيضًا إلى المزيد من الدراسات.
  • محاربة البكتيريا: يقاوم مستخلص الكركديه سلالات معينة من البكتيريا وفقًا لبعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ولكن يحتاج الأمر إلى المزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير الكركديه على الالتهابات البكتيرية لدى البشر.


تحذيرات استخدام للكركديه

يعد الكركديه آمن للغاية بالنسبة لمعظم الناس عند استهلاكه في النظام الغذائي، ولكن مع ذلك فإنه لابد من بعض التحذيرات في بعض الحالات، ويشمل ذلك ما يلي[٣]:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: يعد الكركديه غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء، وتعد الآثار الجانبية غير شائعة عادةً ولكنه يمكن أن يسبب اضطراب أو ألم مؤقت في المعدة أو غازات أو إمساك أو غثيان أو الشعور بألم عند التبول أو صداع أو رنين في الأذنين أو اهتزاز.
  • مرض السكري: يقلل الكركديه من مستويات السكر في الدم، ولكن قد يحتاج الأمر إلى ضبط جرعة أدوية السكري قبل تناول الكركديه، ويفضل استشارة الطبيب أيضًا.
  • انخفاض ضغط الدم: يتسبب الكركديه بانخفاض ضغط الدم، لذا فإنه يجب توخي الحذر عند تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم.
  • العمليات الجراحية: نظرًا إلى أن الكركديه يؤثر على نسبة السكر في الدم، فإنه قد يصبح من الصعب التحكم بمستويات السكر أثناء وبعد العمليات الجراحية، لذا فإنه من المهم التوقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.


المراجع

  1. ^ أ ب Rachael Link (25 - 11 - 2017), "8 Benefits of Hibiscus Tea"، healthline, Retrieved 17 - 8 - 2019. Edited.
  2. Megan Ware (19 - 3 - 2018), "What's to know about hibiscus tea "، medicalnewstoday, Retrieved 17 - 8 - 2019. Edited.
  3. "HIBISCUS", webmd,17 - 8 - 2019، Retrieved 17 - 8 - 2019. Edited.