فوائد الرياضه للبشره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩

الرياضة

يؤدي الخمول وقلة ممارسة الأنشطة البدنية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض كثيرة، على رأسها أمراض القلب والشرايين، ومرض السكري، وهشاشة العظام، وربما السرطان أيضًا، لذا لا عجب أن تكون الرياضة من بين الأمور الصحية التي يوصي بها معظم الباحثون وخبراء الصحة؛ فالرياضة تزيد من نبضات القلب وتجعله أكثر قوة ومقدرة على أداء وظائفه الطبيعية، ولقد صنف الباحثون أنواع الأنشطة الرياضية إلى ثلاث أقسام رئيسية؛ الأول يُدعى بالرياضة الهوائية، التي تهدف إلى تحسين استخدام الجسم للأكسجين عبر التحمية في البداية، ثم ممارسة الرياضة ل20 دقيقة، ثم الإنتهاء بتمارين التهدئة، ويُعد الجري والمشي من بين أبرز أشكال الرياضة الهوائية، بينما يُدعى النوع الثاني بالرياضة اللاهوائية، التي تهدف إلى تقوية الجسم وكسب كتلة عضلية إضافية، ويُعد رفع الأثقال أحد أبرز الأمثلة على هذا النوع من الرياضة، أما النوع الثالث من الرياضة فهو يُدعى بالتدريب الحركي، الذي يهدف إلى تحسين سيطرة الجسم على الحركة أثناء السرعة أو عند تغيير الاتجاه، وهذه الأمور تُشاهد كثيرًا عند ممارسي رياضة التنس والفنون القتالية[١].


فوائد الرياضة للبشرة

يركز الخبراء غالبًا على مناقشة انعكاسات وآثار الرياضة الإيجابية على صحة القلب، والرئتين، والدماغ، لكن للرياضة فوائد ومزايا عديدة فيما يخص البشرة والجلد أيضًا، ويرجع هذا الأمر إلى حقيقة أن الرياضة تزيد كثيرًا من التروية الدموية الخاصة بالجلد، مما يُساهم في إيصال المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا الجلدية ويُساعدها على التخلص من الفضلات والمركبات الضارة، لكن يجب توخي الحذر عند الرغبة بممارسة الرياضة خارج المنزل؛ من أجل تجنب التعرض لأشعة الشمس التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما يجب الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة لتقليل خطر احتكاك الجلد وحدوث طفح جلدي أحيانًا[٢]. وعلى أي حال يُمكن ذكر أبرز فوائد الرياضة للبشرة والخلايا الجلدية على النحو الآتي[٣]:

  • زيادة توهج البشرة: يحصل الجلد على توهج مؤقت عند ممارسة الرياضة الهوائية؛ ويرجع سبب ذلك إلى وصول مزيدٍ من خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين إلى الخلايا الجلدية، وهذا يُفسر التوهج الجلدي الذي يلاحظه الرياضيون بعد ممارسة الرياضة.
  • تخفيف حدة التجاعيد الجلدية: تُساهم الرياضة في الحفاظ على مستويات طبيعية من هرمون التوتر أو ما يُعرف بهرمون الكورتيزول، الذي تؤدي زيادته في الجسم إلى حصول تكسر في بروتين الكولاجين في الجلد، وزيادة خطر الإصابة بالتجاعيد، لذا يُمكن القول بأن الرياضة مفيدة لتعزيز إنتاج الجسم لبروتين الكولاجين، وهذا بدوره يُساهم في الحفاظ على مرونة ونعومة الجلد.
  • تخفيف حدة حب الشباب: تتخلص المسامات الجلدية من السموم والانسدادات الجلدية بعد ممارسة الرياضة، بسبب تنشيط الرياضة للدورة الدموية وتسريع وتيرة تخلص الجسم من السموم والمركبات الضارة، بالإضافة إلى إرجاع مستويات الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية بعد الرياضة، وهذه الأمور بالمجمل تُساعد على تخفيف حدة حب الشباب، لكن يجب التذكير بضرورة غسل الوجه بالماء الفاتر بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.


فوائد أخرى للرياضة

يتحدث الخبراء عن وجود فوائد كثيرة للرياضة، منها الآتي[٤]:

  • الشعور بالسعادة: أظهرت الدراسات أن للرياضة آثرٌ إيجابي على المزاج الذهني عند الأفراد، ولقد بات الكثيرين يرون في الرياضة حلًا بسيطًا لمواجهة مشاعر الاكتئاب والتوتر، وغالبًا ما يُنسب ذلك إلى الآثار الإيجابية للرياضة على أجزاء الدماغ المسؤولة أصلًا عن تنظيم مشاعر التوتر والقلق، كما لا يغيب عن الخبراء التذكير بحقيقة إفراز الجسم لمركبات الإندورفين أثناء ممارسة الرياضة، ومن المعروف أن هذه المركبات تُضفي شعورًا إضافيًا بالإيجابية على نفسية الفرد.
  • إنقاص الوزن: تنشأ المعاناة من السمنة أصلًا عن الخمول وقلة ممارسة الأنشطة البدنية؛ وذلك لإن الجسم لن يكون بوسعه صرف السعرات الحرارية الفائضة عن حاجته إلا عبر ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية، لكن يجب بالطبع مزامنة الرياضة مع اختيار أصناف الأطعمة الصحية المناسبة أيضًا.
  • صحة العظام والعضلات: تُساهم الرياضة في الحفاظ على صحة وقوة العظام والعضلات، لكن يجب بالطبع الحصول على كميات كافية من البروتينات من أجل بناء العضلات.


المراجع

  1. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (27-6-2019), "What to know about exercise and how to start"، Medical News Today, Retrieved 23-7-2019. Edited.
  2. Stephanie S. Gardner, MD (15-4-2011), "Exercise for Healthy Skin"، Webmd, Retrieved 23-7-2019. Edited.
  3. Nicole Blades (10-1-2014), "The Beauty Benefits of Exercise"، Everyday Health, Retrieved 23-7-2019. Edited.
  4. Arlene Semeco, MS, RD (10-2-2017), "The Top 10 Benefits of Regular Exercise"، Healthline, Retrieved 23-7-2019. Edited.