فوائد الجنسنج الكوري الاحمر

فوائد الجنسنج الكوري الاحمر
فوائد الجنسنج الكوري الاحمر

الجنسنج الكوري الاحمر

يُطلق البعض على الجنسنغ أو الجنسنج الكوري الأحمر أسماء كثيرة أخرى؛ منها باناكس الجنسنج، والجنسنج الأمريكي، والجنسنج الآسيوي، والجنسنج الصيني، والجنسنج الياباني، والجنسنج الأبيض، وغيرها الكثير من الأسماء[١]، لكن عادةً ما يكتفي خبراء الصحة بإطلاق اسم الجنسنج فقط للدلالة على هذه الأنواع جميعًا عند الحديث عن فوائد ومضار هذه العشبة الشهيرة على الرغم من وجود سبع أنواع رئيسية مختلفة منها، وعلى العموم يبقى الجنسنج أحد أكثر العلاجات العشبية شهرة بين الناس، ويأتي الجنسنج على شكل جذور براقة اللون وشبيها بالشوكة، وهي طويلة نسبيًا ولها أوراق خضراء بيضاوية الشكل، وقد ساد اعتقاد بين الباحثين ينص على امتلاك الجنسنج الآسيوي والأمريكي قدرة على زيادة الطاقة في الجسم، وخفض سكر الدم، والتوتر، وعلاج الضعف الجنسي عند الرجال، وغيرها الكثير من الفوائد التي ارجعها البعض إلى حقيقة احتواء هذا النبتة على مركبات الجينسينوسايد، لكن وعلى الرغم من السمعة الطيبة لهذه النبتة، إلا أن الباحثين ما زالوا يطرحون الكثير من الأسئلة حول فوائدها الكثيرة التي سترد في الأسطر التالية[٢].


فوائد الجنسنج الكوري الاحمر

على الرغم من أن معظم الخبراء يتعاملون مع جميع أنواع نبتة الجنسنج على أنها نوع واحد كما ورد مسبقًا، إلا أنه توجد بعض الفروقات بين أنواع الجنسنج العادية وبين الجنسنج الكوري الأحمر، كما توجد فروقات بين الجنسنج الكوري أو الأمريكي العادي والجنسنج الكوري الأحمر، على الرغم من أن للجنسنج الأمريكي نوعًا فرعيًا لونه أحمر أيضًا، ويكمن الفرق بين الجنسنج الكوري الأحمر والجنسنج الكوري العادي في حقيقة أن في الجنسنج الكوري الأحمر خصائص حيوية نشطة لا توجد في الجنسنج العادي، ويرجع سبب تواجد هذه الخصائص الحيوية النشطة إلى طريقة تصنيع أو تحضير الجنسنج الكوري الأحمر، التي تتضمن تسخينًا لهذه النبتة باستخدام البخار، ثم تجفيفها لبعض الوقت، وهذا يُكسب الجنسنج الكوري الأحمر مذاقًا مميزًا وخصائص حيوية نشطة، خاصة فيما يتعلق بقدراتها على مقاومة الالتهابات البدنية، ويمكن كذلك إخضاع الجنسنج الكوري لعملية التخمير من أجل زيادة قدراته على مقاومة الالتهابات بصورة أكبر، على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تمنح ترخيصًا لمكملات الجنسنج الكوري لأغراض علاج ضعف الانتصاب عند الرجال، إلا أن الكثير من الخبراء يصفون هذا النوع من الجنسنج لهذا الغرض تحديدًا بسبب وجود الكثير من الدراسات التي أكدت على مقدرة هذه النبتة على علاج هذه المشكلة عند الرجال، ويسعى الخبراء كذلك إلى وصف الجنسنج الكوري لعلاج مشاكل أخرى؛ كالسكري، والاكتئاب، وأعراض الوصول إلى سن اليأس، وأمراض القلب، والزكام، وأحيانًا السرطان، ولحسن الحظ توجد الكثير من الدراسات التي بحثت في فوائد الجنسنج الكوري تحديدًا والأنواع الأخرى، ويمكن ذكر بعض أهم هذه الفوائد على النحو الآتي[٣]:

  • رفع مستوى الإدراك وخفض سكر الدم: أظهرت أحد الدراسات التي أجريت على متطوعين أصحاء أن إعطاء جرعة واحدة من باناكس الجنسنج قد يؤدي إلى تحسن ملحوظ في مستوى الإدراك لدى المتطوعين، كما كشفت نفس الدراسة عن أن إعطاء 200 ملغرام أو 400 ملغرام من الجنسنج قد يؤدي إلى انخفاض في مستوى السكر في الدم.
  • حفظ صحة القلب وتقوية المناعة: أجريت أحد الدراسات عام 2011 على بعض الأفراد الذين تعرضوا مسبقًا لنوبة قلبية، وسعت الدراسة آنذاك إلى إعطاء هؤلاء المرضى 3 غرامات فقط من الجنسنج الكوري الأحمر يوميًا، وقادت نتائج الدراسة في النهاية إلى التأكيد على حدوث تحسين في التروية الدموية الخاصة بالشرايين التاجية عند المشمولين بالدراسة، كما لاحظ الباحثون زيادة في عدد الخلايا المناعية لديهم أيضًا.
  • تحسين المزاج: لاحظت إحدى الدراسات حدوث تحسن في المزاج والوظائف الاجتماعية بعد مرور أربع أسابيع من إعطاء 200 ملغرام من باناكس الجنسنج يوميًا للأفراد المشمولين بالدراسة، لكن وفي نفس الوقت لاحظت الدراسة أن مفعول باناكس الجنسنج بدأ بالانحدار تدريجيًا بعد مرور 8 أسابيع.
  • الوقاية من السرطان: تمتلك مركبات الجينسينوسيد الموجود في الجنسنج مقدرة محتملة على منع تقاسم وتكاثر الخلايا الشاذة أو السرطانية، وقد توصلت أحد المراجعات العلمية إلى حدوث انخفاض في فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 16% عند الأفراد الذين يتناولون الجنسنج، كما قد يكون لهذه النبتة فائدة فيما يخص تحسين أعراض العلاج الكيماوي الخاص بالسرطان[٤].
  • فوائد أخرى: تشير بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن للجنسنج الأحمر مقدرة على علاج وربما الوقاية من الأنفلونزا، لكن الخبراء يشككون كثيرًا بهذه المسألة[٢]، وقد أشار البعض كذلك إلى أمكانية استخدام الجنسنج لتحسين الآداء الرياضي وعلاج المشاكل الهضمية، وعلاج اضطراب قصور الانتباه مع فرط الحركة، لكن أيضًا لا يوجد ما يدعم هذه الاستعمالات[٥]، وعلى العموم فإن الجنسنج يدخل أحيانًا في صناعة مشروبات الطاقة، كما يحتل مكانة في تحضير بعض الأطباق الآسيوية أيضًا[٦].


أضرار الجنسنج الكوري الأحمر

على الرغم من الفوائد والمزايا الكثيرة التي يتمتع بها الجنسنج الكوري، إلا أن له الكثير من الأضرار والمساوئ أيضًا؛ كالأرق أو قلة النوم، والصداع، والاسهال، والغثيان، وآلام الثدي، والدوخة، وزيادة ضغط الدم، بل ويُمكن لهذه النبتة أن تكون سببًا بحدوث أعراض سيئة للغاية؛ كتسارع دقات القلب وظهور أعراض الحساسية الشديدة، ومما لا شك فيه أن للجرعات العالية أو المفرطة من نبتة الجنسنج الكوري آثارًا كارثية أيضًا؛ كالتقيؤ، والحمى، وفقدان السيطرة على الوظائف البولية والمعوية، وازرقاق الشفتين، والنوبات الصرعية، وتجدر الإشارة هنا إلى وجود الكثير من الأدوية والأعشاب التي يُمكن للجنسنج الكوري أن يتداخل معها، بما في ذلك الأدوية التي تؤخذ لعلاج ارتفاع السكر في الدم، والأنسولين، والثوم، والحلبة، وصمغ الغار، ويرى الخبراء ضرورة عدم إعطاء الجنسنج الكوري للأفراد المصابين ببعض الأمراض أيضًا؛ كمشاكل ضغط الدم، والقلب، والجهاز المناعي، والأرق، ويُفضل عدم تناول الجنسنج الكوري بالتزامن مع شرب الكحوليات أو مشروبات الكافايين[٣]. ومن الجدير بالذكر أن الخبراء يوصون بضرورة عدم استعمال الجنسنج الآسيوي لأكثر من 3 أشهر متواصلة[٧].


طرق تناول الجنسنج الكوري الاحمر

يلجأ الناس إلى تناول الجنسنج بطرق وأساليب مختلفة ومتنوعة؛ فالبعض يُفضلون تناوله نيئًا، بينما يسعى آخرون إلى استخدام البخار لجعله أكثر طراوة، أو قد يلجؤون إلى نقعه في الماء لتحضير مشروبات منه، ويمكن أيضًا إضافة الجنسنج إلى وصفات الشوربات أيضًا، وفي الحقيقة يُمكن الحصول على وصفات طبخ خاصة بالجنسنج من الأسواق، وقد تأتي هذه الوصفات على شكل بودرة أو كبسولات، أو حتى على شكل زيوت، لكن يجب التنبيه هنا إلى ضرورة عدم تناول أكثر من 1-2 غرام من الجنسنج النيء في اليوم الواحد، أما بالنسبة إلى مستخلصات الجنسنج، فيحبذ أن لا يزيد استهلاكها عن 200-400 ملغرام فقط[٤].


المراجع

  1. "Ginseng", Drugs,3-5-2019، Retrieved 31-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Yamini Ranchod, Ph.D., M.S (20-9-2017), "What are the health benefits of ginseng?"، Medical News Today, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Richard N. Fogoros, MD (20-8-2019), "The Health Benefits of Korean Ginseng"، Very Well Health, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Arlene Semeco, MS, RD (28-2-2018), "7 Proven Health Benefits of Ginseng"، Healthline, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  5. "What Is Ginseng?", Everyday Health,11-9-2018، Retrieved 31-12-2019. Edited.
  6. Lindsy Liu, PharmD, "Side Effects of Ginseng Supplements"، National Capital Poison Center, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  7. "Korean Ginseng", Webmd, Retrieved 31-12-2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

648 مشاهدة