عدم الثقه بالنفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٩
عدم الثقه بالنفس

عدم الثقة بالنفس

تعرف الثقة بالنفس بأنها شعور إيجابي بالرضا عن النفس والشجاعة لمعرفة الذات وقبول نقاط القوة والضعف، يرتبط مفهوم الثقة بالنفس بالصحة العقلية والرفاهية والنظرة الإيجابية للوجود في العالم، وتعد الثقة وسيلة للوجود في العالم تتيح لك معرفة نفسك والعناية بها، وأثبتت الدراسات أن أصحاب الثقة أكثر نجاحًا وسعادة ولديهم علاقات اجتماعية أفضل، فالشخص الواثق من نفسه يؤمن بقدراته. يتجلى انخفاض الثقة بالنفس في شعور ثابت بالنقص يمكن أن يمنع الشخص من إحراز تقدم وتحقيق الأهداف في الحياة، وتؤدي عدم الثقة بالنفس عند الإنسان إلى تأثيرات سلبية جدًا تنعكس على حالته النفسية والجسدية والعاطفية، وهذا الأمر قد يواجهه جميع الأفراد على حدٍّ سواء، إذ سيمرون بمراحل معينة في حياتهم يفقدون فيها ثقتهم بأنفسهم، فيبدو ذلك جليًا بعدم تقديرهم لذاتهم، ولكن الخطورة تكمن في الحالات التي يفقد فيها الأشخاص ثقتهم بأنفسهم بصورة شبه دائمة، مما يؤدي إلى تشكيل مخاوف وهواجس تلازمهم وتعيقهم عن تحقيق الإنجازات في حياتهم.[١][٢]


علامات عدم الثقة بالنفس

يظهر فقدان الثقة بالنفس بأوضح صورة ممكنة في عدة أمور أهمها:[٢]

  • لوم الآخرين: عندما يشكو الناس ويلومون الآخرين دائمًا وبصورة متكررة، فهذا مؤشر على انعدام ثقتهم بأنفسهم، ولذا نراهم يتخلصون من عبء المسؤولية على كاهلهم عبر الشكوى الدائمة والتذمر، وهكذا فإن الشخص المتذمر الذي يعاني من انعدام تقدير الذات يغدو ضحية.
  • المشاعر السلبية وعدم القدرة على مواجهة التحديات: عندما يعاني أحدهم من انخفاض مستوى تقدير الذات، فإنه يغدو متشائمًا إلى أبعد الحدود، وتنعكس هذه المشاعر السلبية على العائلة والأصدقاء وزملاء العمل وعلى النفس، فلا يعود الشخص قادرًا على التفاؤل وتبني نظرة إيجابية نحو الحياة، ويعتقد الشخص بأنه سوف يفشل ولن يعطي نفسه فرصة للمحاولة.
  • الحاجة إلى تقديم الأسباب والتفسيرات والقلق حول ما يفكر به الآخرون: من أهم أعراض فقدان الثقة بالنفس هو شعور الفرد الملح بضرورة تقديم تفسيرات وأسباب حول تصرفاته، وبطبيعة الحال يرتكب جميع الأشخاص أخطاء بتصرفاتهم بين الحين والآخر، بيد أن الأشخاص الذي يعانون من أزمة عدم الثقة بأنفسهم ينتابهم شعور بضرورة تقديم التفسيرات للآخرين، وهذا الأمر يلازمهم على الدوام، حتى لو قادت قراراتهم أو تصرفاتهم إلى النجاح، أما الشخص الواثق من نفسه فلا يهتم بما يفكر به الآخرون.
  • الخوف من المستقبل: معظم الأشخاص عديمو الثقة بأنفسهم تنتابهم مخاوف وهواجس كثيرة بشأن ما يخبئه لهم المستقبل، فيصبحون عاجزين عن التمتع بحياتهم الحالية نظرًا لقلقهم المتواصل من الأمور السيئة التي قد تصيبهم مستقبلًا.
  • السعي وراء الكمال: يتوقع معظم الأشخاص عديمي الثقة أنه مطلوب منهم تحقيق الكمال، لذا ينتابهم الخزي عندما يعجزون عن ذلك، وهم يشعرون دائمًا بأن السعي نحو الكمال والمثالية سيجلب لهم رضى الآخرين، لذا فإنهم لا يحتملون فكرة عجزهم عن بلوغه.
  • الخوف من التغيير: انعدام الثقة بالنفس عند بعض الأشخاص يدفعهم أحيانًا إلى رفض فكرة التغيير والعيش في ظل ظروف وأوضاع قد تكون غير مرضية أو مريحة لهم، فعلى سبيل المثال يمكن أن يواصلوا ممارسة أعمال غير ملائمة لهم، أو ينخرطوا بعلاقات لا تناسبهم دونما أي تغيير، مما يبقيهم في بيئات غير مناسبة.
  • العجز عن التمتع بالنجاح: عندما يكون مستوى تقدير الذات منخفضًا عند بعض الأشخاص، نراهم يدفعون أنفسهم نحو بذل جهود جبّارة لتحقيق إنجازات كبيرة، بيد أنهم يعجزون عن التمتع بالنجاح الحاصل، لذا يعدون أنفسهم مجرد أناس محظوظين دون الاعتراف بكفاءتهم، كما أنهم يفتقرون الثقة بقراراتهم ويتوقعون فشلها مسبقًا.
  • الانسحاب من الأحداث الاجتماعية: الشخص غير الواثق من نفسه يختلق أعذارًا للخروج من الأحداث الاجتماعية، قد يفضل البعض البقاء في المنزل بدلًا من الاضطرار إلى التفاعل مع أشخاص آخرين في بيئة اجتماعية، ويرجع ذلك إلى عدم الثقة بالمهارات الاجتماعية وخوف الشخص من إحراج نفسه.


أسباب عدم الثقة بالنفس

توجد العديد من العوامل التي تساهم في تدني الثقة بالنفس، ومن هذه الأمور:[٣][٤]

  • الجينات: تلعب التركيبة الوراثية والهرمونات دورًا كبيرًا في تعزيز الثقة، ويعد السيروتونين هو الناقل العصبي المرتبط بالسعادة.
  • تجارب الحياة: يمكن أن تؤدي العديد من التجارب الفردية إلى الشعور بعدم الثقة من النفس.
  • الإساءة والتنمر: تؤثر الإساءة الجسدية والجنسية والعاطفية كثيرًا على المشاعر في تقدير الذات، ويمكن للشخص الذي تعرض لسوء المعاملة أن يلجأ إلى طلب العلاج من طبيب مختص.
  • طريقة تربية الأبناء: يمكن للتربية الخاطئة أن تؤثر على نفسية الطفل وبالتالي ثقته بنفسه، ومن التصرفات الخاطئة التي يستخدمها الوالدين مع أبنائهم هي مقارنتهم بأقرانهم أو إخبارهم بأنهم لن يتمكنوا من الوصول إلى أهدافهم، فجميع هذه الأمور محبطة تساعد في نقص الثقة بالنفس.
  • شكل الجسم: يرغب جميع الأشخاص في الحصول على جسم مثالي، ويعاني الكثير من الشباب من تدني احترام الذات المرتبط بالوزن وشكل الجسم.
  • الأهداف غير واقعية: يتعرض بعض الأشخاص للضغط سواء أكان الضغط يأتي من أنفسهم أو الوالدين، إذ يتوقع بعض الشباب الكثير من أنفسهم من حيث التحصيل الدراسي والمشاركة اللامنهجية أو الوضع الاجتماعي، ويشكل عدم القدرة على تحقيق الأهداف من نقص الثقة بالنفس.


نصائح لتعزيز الثقة بالنفس

توجد العديد من الأمور التي يمكن القيام بها لتعزيز الثقة بالنفس ومنها:[٥]

  • الاعتناء بالنفس: يعزز الأكل الجيد وممارسة التمارين الرياضية هرمون الاندورفين، وتساعد ممارسة التمارين الرياضية على التخفيف من التوتر وزيادة الثقة بالنفس، فيمكن الركض أو الرقص أو القيام بأي رياضة أخرى.
  • تحديد الأهداف: يساعد التنظيم وتحديد الأهداف الواقعية لكل يوم وتتبع التقدم من خلال تدوين جميع الإنجازات في الشعور بالإنجاز، مما يزيد من الثقة بالنفس.
  • تجربة أشياء جديدة: يمكن للشخص تعلم أشياء جديدة كالطبخ أو الخياطة أو الفن والرقص، ويمكن طلب المساعدة من شخص ما يملك المعرفة، إذ يساعد تعلم شيء جديد على زيادة الثقة بالنفس.
  • تقبل النفس: قبول الذات هو مفتاح الشعور بالثقة، على الشخص تقبل النفس بإيجابياتها وعيوبها.
  • إحاطة النفس بأشخاص إيجابين: إن قضاء الوقت مع الأشخاص المفعمين بالنشاط والهمة العالية يزيد من الثقة بالنفس، ويساعد الابتعاد عن الأشخاص السلبيين الذين يجعلونك تشعر بالضيق تجاه نفسك على تحسين الأمور وزيادة الثقة بالنفس.
  • محاولة تقبل وجهة النظر المختلفة: يمكن النظر للموقف نظرة أكثر واقعية وإيجابية ومحاولة تفهم وجهة النظر المختلفة، إذ يساعد ذلك في زيادة الثقة بالنفس.


المراجع

  1. "What Is Self-Confidence?", healthyplace,16-11-2019، Retrieved 16-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "29 Of The Top Signs You Have A Lack Of Confidence", liveboldandbloom,16-11-2019، Retrieved 16-11-2019. Edited.
  3. "5 Reasons People Have Low Self-Confidence", psychologytoday,16-11-2019، Retrieved 16-11-2019. Edited.
  4. " 8 Common Causes of Low Self-Esteem", goodchoicesgoodlife,16-11-2019، Retrieved 16-11-2019. Edited.
  5. "Top 10 Tips for Overcoming Low Self-Esteem", ditchthelabel,16-11-2019، Retrieved 16-11-2019. Edited.