طريقة تصغير الارداف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٥ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة تصغير الارداف

دهون الأرداف

يشكو الكثير من الرجال من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن التي تزيد من رفع خطر إصابتهم كثيرًا بأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض، وقد يشكو بعض الرجال من مشكلة دهون الأرداف أيضًا، لكن هذه المشكلة تظهر أكثر عند النساء تحديدًا، ويرجع هذا الأمر إلى أسبابٍ هرمونية تخص جسم المرأة، وقد يكون هذا الأمر شيئًا جيدًا أثناء الحمل، لكنه يُشكل مشكلة جمالية كبيرة لبعض النساء بعد انتهاء الحمل، ومن المثير للاهتمام أن جسم المرأة يحتوي أصلًا على كمية من الدهون تفوق ما لدى الرجال بمقدار الضعف تقريبًا، ويرجع سبب ذلك إلى انخفاض اعتماد جسم المرأة على الخلايا الدهنية كمصدر للطاقة، وهذا لا يؤدي إلى زيادة في عدد الخلايا الدهنية بقدر ما يزيد من حجم هذه الخلايا، وتُعاني معظم النساء من مشكلة في التخلص من الدهون المتراكمة فوق الخصر، والأرداف، والمؤخرة أكثر من أماكن أخرى من أجسادهن، ولقد أطلق البعض على دهون الأرداف الشبيهة بقشر البرتقال اسم السيلوليت[١]، وسيكون هدف الأسطر القادمة التعرف على طرق التخلص من هذه الدهون.


طريقة تصغير الأرداف بالرياضة

لا بد من اتباع برنامجٍ من التمارين الرياضية والعادات الغذائية المناسبة لخسارة الوزن من أجل الوصول إلى غاية تصغير الأرداف، لكن يجب التذكير هنا بعدم وجود أي تمارين أو حميات غذائية يُمكنها استهداف منطقة الأرداف تحديدًا عن سائر مناطق الجسم، لكن يبقى بالإمكان ممارسة الكثير من التمارين الرياضية التي تستهدف عضلات الأرداف، منها الآتي[٢]:

  • تمرين القرفصاء: إن تمرين القرفصاء يحرك الكثير من عضلات الطرف السفلي من الجسم، ويُمكن تنفيذه بسهولة عبر الوقوف أولًا على القدمين باستقامة تامة مع إبعاد القدمين عن بعضهما، ثم ثني الركبتين لإنزال مؤخرة الجسم نحو الأرض، ثم استنشاق الهواء وإعادة الجسم إلى وضعية الوقوف مرة أخرى، ويُمكن بالطبع الإمساك بالدامبل في اليدين لزيادة شدة هذا التمرين، وعادةً ما يُنصح بتنفيذ هذا التمرين لـ 10-15 مرة في الجولة الواحدة.
  • الاندفاع الجانبي: يهدف هذا التمرين إلى تقوية الجزء الخارجي من الوركين، ويمكن أن يؤدى عبر الوقوف أولًا باستقامة مع إبعاد القدمين عن بعضهما، ثم دفع أو إمالة جهة الساق اليُمنى نحو الأرض بصورة مشابهة للقرفصاء حتى يُصبح الورك الأيمن موازيًا للأرضية، ثم التوقف للحظة وإعادة الجسم بعد ذلك إلى وضعيته الطبيعية، ثم الاستمرار في تنفيذ التمرين لـ 12-16 مرة، وتبديل الجهة إلى الجهة اليُسرى من الجسم.
  • رفع القدم على الجانب: بوسع هذا التمرين تقوية وشد عضلات الورك، وتتضمن خطوات أدائه الاستلقاء أولًا على جانب الجسم الأيمن، ثم رفع القدم اليُسرى نحو الأعلى قدر المستطاع، ثم إنزال القدم مرة وأخرى أثناء الإبقاء على الخصر في وضعية ثابتة، ويمكن أداء هذا التمرين لـ 10 مرات متتالية على الجانب الأيمن ثم التحول بعد ذلك إلى الجانب الأيسر.
  • صعود الدرج: يُعد صعود الدرج من بين أهم التمارين الخاصة بتقوية وشد عضلات المؤخرة والأرداف، كما أن له فوائد جمة فيما يخص صحة القلب والشرايين، ولا توجد حاجة إلى شراء أي معدات رياضية لممارسة هذا التمرين؛ إذ يُمكن استخدام أي درجة من الدرج للاستفادة منه لغرض التمرين، وتحتوي بعض النوادي الرياضية على أدراج صناعية يُمكن استخدامها لهذا التمرين، وقد ويتساءل البعض هنا عن فائدة تسلق أو صعود خطوتين أو درجتين مرة واحدة، ويجيب الخبراء على ذلك بالقول بأن هذا يُعد تمرينًا جيدًا لعضلات المؤخرة، كما سيضطر الجسم إلى حرق مزيدٍ من السعرات الحرارية بفضل ذلك، لكن أخذ خطوتين مرة واحدة قد يضع جهدًا إضافيًا على الركبتين وقد يؤثر على التوازن أيضًا[٣].


طريقة تصغير الأرداف بالرجيم

يجب على الراغبين بتصغير الأرداف عبر الرجيم -أو الحميات الغذائية- التعود على الحصول على عدد قليل من السعرات الحرارية مقارنة بما يستهلكه أو يحرقه الجسم، ويُمكن الوصول إلى هذا الهدف عبر تقليل حجم الوجبات الغذائية التي يستهلكها الفرد، لكن يجب بالطبع الالتزام بتناول الأطعمة المتوازنة وعدم حرمان الجسم من العناصر الغذائية المهمة، وبالإمكان الوصول إلى هذه الغايات عبر اتباع بعض النصائح التالية[٤]:

  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية؛ كالفواكه، والخضراوات، والبقوليات.
  • الحصول على مصادر البروتينات الخالية من الدهون؛ كالأسماك، والبقوليات، والتوفو.
  • التركيز على مصادر الدهون الصحية بدلًا عن مصادر الدهون السيئة، ومن بين أنواع المصادر الصحية للدهون: الزيتون، والمسكرات، والبذور، والأفوكادو.
  • تجنب تناول أي من المأكولات المصنعة أو السريعة وتجنب الأطعمة السكرية ومشروبات الصودا.
  • استبدال منتجات الكربوهيدرات المكررة بمنتجات الحبوب الكاملة الصحية؛ كخبز الحبوب الكاملة والأرز البني.
  • التعود على شرب كوب من الماء قبل الوجبات الغذائية ومضغ الطعام ببطء ودون استعجال.


تصغير الأرداف بالعمليات الجراحية

يخضع بعض الأفراد لعملية شفط الدهون بهدف التخلص من الدهون في منطقة الأرداف والورك، وتوجد أنواع كثيرة من عمليات وإجراءات شفط الدهون، وقد يتضمن بعضها استخدام تقنيات الليزر وإجراء عمليات إضافية للتخلص من ترهل الجلد الناجم عن تصغير الأرداف، لكن يجب التذكير هنا بوجود الكثير من الأعراض الجانبية التي من المحتمل أن تظهر لدى البعض بسبب هذه العمليات؛ كالألم، والتورم، والنزيف، وعدم استواء أو تناسق الأرداف، كما تشتهر هذه العمليات بأسعارها الباهظة التي تتراوح بين 6-10 آلاف دولار، لكن تتوفر في بعض العيادات والمراكز الطبية أنواع حديثة من التقنيات التي تسعى إلى التخلص من دهون الأرداف عبر الاستعانة بأساليب أخرى؛ كالموجات تحت الصوتية، والليزر، وتبريد الدهون، ولقد رخصّت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الكثير من هذه التقنيات وإعطاء الأطباء الضوء الأخضر لغاية استعمالها في تصغير الأرداف[٥].

كما أصبح هناك أطباء مختصون بإجراء هذا النوع من العمليات، لكن يجب البحث عنهم وتقصي خبراتهم ونوعية التراخيص التي حصلوا عليها، وليس من العيب الاستفسار أكثر منهم حول عمليات شفط الدهون والمؤهلات التي تخولهم إجراء هذا النوع من العمليات، ومن الضرورة الإشارة هنا إلى أن شركات التأمين ترفض عادةً تغطية تكاليف هذه العمليات، كما أن الخبراء يرفضون الإقرار بأن شفط الدهون هي عملية صالحة لجميع الأفراد الذين يرغبون بإنقاص أوزانهم[٦].


تصغير الأرداف بأساليب مختلفة

يوجد الكثير من الحيل التجميلية التي يُمكن الاستعانة بها لغرض إخفاء الأرداف أو جعلها تبدو أقل حجمًا دون الحاجة أصلًا للعمليات الجراحية أو أي من الأساليب الأخرى، مثل[٥]:

  • اختيار السراويل التي تتميز بعرض أكبر في قاعدتها السفلية.
  • ارتداء حزام أوسع أو أعرض.
  • ارتداء ملابس داخلية مصنوعة أصلًا لغايات إظهار الأرداف أكثر نحفًا، وعادةً ما تتوفر هذه الملابس للنساء حصرًا[٧].
  • استخدام الكريمات الجلدية التي تُظهر الجلد بلون غامق.


المراجع

  1. Patrick J. Bird (15-5-2006), "Why does fat deposit on the hips and thighs of women and around the stomachs of men?"، Scientific American , Retrieved 14-12-2019. Edited.
  2. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (20-6-2019), "Want to Burn Hip Fat? Try These 10 Exercise Options"، Healthline, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  3. Jeanine Barone (8-10-2018), "Stair Climbing: How to Get the Most Benefits"، Berkeley Wellness, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  4. Daniel Bubnis, M.S., NASM-CPT, NASE Level II-CSS (21-12-2018), "The 12 best ways to lose butt fat"، Medical News Today, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Richard N. Fogoros, MD (11-1-2019), "How to Lose Thigh Fat With Medical and Natural Methods"، Very Well Fit, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  6. "Liposuction", Health Direct,9-2019، Retrieved 14-12-2019. Edited.
  7. Ross Brakeville, DPT (12-2-2018), "Slideshow: How to Build a Better Butt"، Webmd, Retrieved 14-12-2019. Edited.