طريقة ازالة الصبغة من اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠
طريقة ازالة الصبغة من اليد

طرق إزالة الصبغة من اليد

يحتاج الرّجال أحيانًا إلى صبغ الشعر وتلوينه بألوان مختلفة لإخفاء لون الشعر الأبيض، أو قد يقوم بعضهم بصبغ شعرهم تماشيًا مع الموضة الدارجة، والجدير بالذكر أن معظم الرجال يطبقون الصبغة على شعورهم في المنزل دون الذهاب إلى صالونات الحلاقة، وذلك لقلة تكلفة الصبغ، أو لعدم إضاعة الوقت والانتظار في هذه الصالونات، لكن بالتأكيد قد تتّسخ يداك، وتجد صعوبة في إزالة بقع الصبغة منها، وبناءً على ذلك قمنا فيما يلي بتوضيح بعض الطُرق التي تُساعدك على إزالة الصبغة من يدك:[١][٢]

  • مزيل طلاء الأظافر "الأسيتون": يحتوي طلاء الأظافر على مادة الكحول التي تتميز بقدرتها الفائقة على التخلص من الصبغة التي توجد على الجلد، ويمكنك القيام بهذه الطريقة عن طريق غمس قطعة من القطن في طلاء الأظافر، ثم تطبيقها على الأماكن التي تلوّنت بالصبغة أثناء الصبغ، وسنلاحظ أن اللون اختفى مباشرة بمجرد مسحه، ولكن لا ينصح باستخدام هذه الطريقة لأصحاب البشرة الحساسة.
  • سائل غسل الصحون والبيكنج صودا: تُساعد صودا الخبز على تقشير البشرة، أمّا سائل غسل الصحون فيعمل على إزالة الصبغة، ويُمكنك تطبيق هذه الطريقة من خلال خلط المادتين سويًا، ليتكوّن لديك عجينة ومن ثم افرك يديك بها، وبعد ذلك اغسلهما جيدًا بالماء والصّابون.
  • الماء والصّابون: اغسل يديك بالماء الدّافئ والصّابون في البداية، فإذا كانت بقعة الصبغة ما زالت جديدة، فإنها ستختفي بسرعة.
  • زيت الزيتون: ضع زيت الزيتون على قطنة، أو استخدم أصابعك لتطبيق الزيت على يديك، ومن ثمّ اتركه لمدّة 8 ساعات، وإذا أردت النّوم به عليك تغطية يديك بالضمّادة كي لا يتّسخ المكان من حولك، وعند الاستيقاظ اغسل يديك بالماء الدّافئ.
  • الكحول: في حال كانت بشرتك حسّاسة، لا تستخدم الكحول لأنّه قد يسبب التهيج ليديك، أمّا إذا كان وضعك طبيعيًا، فاسكب القليل من الكحول على قطنة، ثمّ افرك بها يديك، وفي النهاية اغسل يديك بالماء الدافئ والصّابون.
  • معجون الأسنان: استخدم المعجون الخالي من الهُلام، إذ يُمكنك إحضار قطنة من ثم قم بتغميسها في معجون الأسنان، ثمّ امسح المنطقة المُلطّخة بالصبغة، واترك بعدها المعجون على يديك لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق، وأخيرًا امسحه بقطعة قماش مُبللة بالماء.


كيفية إزالة الصبغة من فروة الرأس

لا بُدّ أنّ صبغك لشعرك في المنزل من الأمور المُمتعة بالنّسبة لك، لكنّك قد تشعر بالذعر عندما تُصبغ فروة رأسك أو خط الشعر من الأمام، وفيما يلي بعض الطرق التي تُساعدك في إزالة الصبغة من فروة رأسك:[٣]

  • صبغة الشعر: لا تستغرب إزاء ذلك، لأنّه بإمكانك وضع جزء من الصّبغة على فروة الرأس المصبوغة باستخدام القطنة، وبهذه الطريقة ستتفاعل المواد الكيميائيّة الموجودة في الصبغة، وسيسهل عليك إزالتها، بعد ذلك افرك البقعة بقطعة قطنيّة من 30 إلى 60 ثانية، ثمّ اغسلها بالماء.
  • معجون الأسنان: ضع كمية صغيرة جدًا من معجون الأسنان الخالي من الجِل على المنطقة المُلطّخة، ثمّ استخدم قطعة قطنية لفركها قليلًا لمدّة دقيقة، وفي حال توفّر لديك فرشاة أسنان ناعمة، استخدمها لفرك المنطقة كي تتخلّص من لون الصبغة من على الفروة، ثمّ امسح فروة رأسك بقطعة قماش مُبللة، وبعد ذلك اغسل المنطقة.
  • زيت الأطفال: يُمكنك استخدام زيت الأطفال أو أي نوع زيت آخر كزيت جوز الهند، ويمكنك تطبّيق مثل هذه الزيوت لإزالة الصبغة من فروة رأسك، وذلك من خلال وضع كمية قليلة من الزيت في راحة يدك، وباستخدام اصبعك أو القطنة، خُذ جزءًا صغيرًا من الزيت وضعه على المكان المُلطّخ، وابدأ بعدها بالفرك بحركاتٍ دائريّة، والأمر المُريح هو أنّه يُمكنك إبقاء الزيت طوال الليل، ومن ثمّ غسله في الصّباح بالماء الدافئ والصابون المُعتاد.


قد يُهِمُّكَ: طريقة إزالة الحناء من اليد

أمّا بالنّسبة لصبغة الحنّاء، فإنّ إزالتها من اليد تكون بالطّرق التالية:[٤]

  • استخدم الماء المالح: استخدم الماء والملح كملح البحر أو ملح الطّعام أو غيره لإزالة الحنّاء عن اليدين، إذ يحتوي الملح على كلوريد الصوديوم الذي يُساعد على تقشير الخلايات الميتة من الجلد، ويمكنك تطبيق هذه الطريقة من خلال وضع القليل من الملح في الماء الدافئ، ومن ثمّ انقع يديك بها لمدّة 20 دقيقة، لكن انتبه إن كنت من أصحاب البشرة الحسّاسة كون هذه الطريقة لا تُناسبك.
  • زيت الزيتون والملح: اخلط كوبًا من زيت الزيتون مع حوالي ثلاثة ملاعق من ملح البحر، ثمّ استخدم الخليط كمُقشّر طبيعي، وافركه جيدًا على يديك.
  • الصابون المُضاد للبكتيريا: يحتوي هذا النوع من الصابون على حبيبات التقشير والكحول اللذين يُساعدان في التخلّص من صبغة الحنّاء، لكن عليك ترطيب يديك بعد استخدامها لأنّ هذا النوع من الصابون قد يُجفف جلدك.
  • صودا الخبز وعصير الليمون: اخلط نصف كوب من الماء الدّافئ مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، ثمّ أحضر قطعة قطنية واغمسها بالخليط، وطبّقها على يديك، استمر في هذه العملية حتّى تتلاشى الحنّاء من يديك، لكن انتبه من وضع هذا الخليط على وجهك، كما عليك الحذر أيضًا إذا كنت من أصحاب البشرة الحسّاسة.
  • معجون الأسنان: استخدم معجون الأسنان المُبيّض، من خلال وضعه على المنطقة المُلطّخة، وعندما يجف، افركه بفرشاة أسنان قديمة إلى أن تتلاشى الحنّاء.
  • زيت جوز الهند والسّكر الخّام: أحضر زيت جوز الهند وضع القليل منه على يديك حتّى يجف، ضع بعدها السكر وافركه جيدًا بيديك، ثمّ اضغط على يديك بقطعة قماش جافّة.


المراجع

  1. "6 Ways to Remove Hair Dye Stains from the Skin", healthline, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  2. "13 Ways to Remove Hair Dye from Skin", foreo, Retrieved 31/12/2020. Edited.
  3. "How to Remove Hair Dye from Your Scalp", wikihow, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  4. "How to Remove Henna from Your Skin", healthline, Retrieved 25/12/2020. Edited.