طرق زراعة نباتات الزينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ٢٧ مايو ٢٠٢٠
طرق زراعة نباتات الزينة

نباتات الزينة

يُعدّ منظر النباتات والأشجار في الحدائق والمنتزهات مريحًا للعين والفؤاد، وذلك لما يخلفه اللون الأخضر في النفس من طمأنينة وسلام، ولعل هذا السبب هو ما يشجعك والكثير غيرك لزراعة النباتات في حديقة المنزل الخلفية، أو وضع الأصص الصغيرة أمام عتبة المنزل أو في الغرف الداخلية.

تُسمى تلك بنباتات الزينة، لأنّ الغرض منها إضفاء الجمال على ديكور المكان، وإظهاره بطابع مميز معين، ولقد أثبتت الدراسات أن نباتات الزينة تُحسن من المزاج العام للإنسان، وتُقلل من التوتر والشعور بالقلق، ممّا يجعلها الهدية المثالية والمرغوبة من الكثيرين، ولا تنمو نباتات الزينة في الخارج جيدًا كما في الداخل؛ إذ إنّها تحتاج لظروف خاصة من العناية سنسلط الضوء عليها بالتفصيل في هذا المقال.[١]


طريقة زراعة الزينة

كي تتمكن من زراعة نباتات الزينة بطريقة صحيحة، فإنّ هنالك مجموعة من الخطوات التي يُمكنك اتباعها وتطبيقها بحذافيرها بالترتيب:[٢]

  • ابدأ بتنعيم الحواف الصلبة في حديقة المنزل أو الأصيص الذي ترغب في وضع النباتات فيه، وذلك عبر استخدام المجرفة الصغيرة.
  • قم بحفر بعض الحفر لوضع نباتات الزينة، بحيث تتناسب وأطوال جذورها، وركز على وضع النباتات التي تتفح أزهارها في وقت قصير.
  • اختر مساحة مناسبة لنباتات لزينة فهي تتميز بأنها تمتد بشكل تلقائي في المكان متجذرة إلى المنطقة المحيطة بها.
  • انتبه إلى الارتفاعات التي تصل إليها بعض نباتات الزينة، بما يتلاءم وسقف منزلك، أو قم ببناء عريش خشبي لبعض النباتات التي تصعد للأعلى.
  • استخدم الأواني الفخارية لوضع النباتات بعد أن تبدأ بالنمو، ويصل ارتفاعها إلى عشر بوصات عن الأرض.


العوامل التي يحتاجها نبات الزينة

كي ينجح مشروع زراعتك لنباتات الزينة، حاول أن تكون ملمًا بجميع جوانيه، وبخاصة العوامل التي يحتاجها لينمو نموًا سليمًا، ومن أهمها الأنواع، فهنالك أنواع من نباتات الزينة تصلح بمناطق معينة دون غيرها، وكذلك كمية أشعة الشمس التي تتعرض لها النباتات؛ فبعضها يتطلب قدرًا كبيرًا على عكس بعضها الآخر.

إنّ كمية المياه تُعدّ واحدة من أهم مفاتيح نجاح الزراعة؛ إذ ستذبل النباتات وتموت إذا لم تعثر جذورها وسيقانها الممتدة على المياه، وبالمثل فإنّ سقايتها المبالغ فيه، وبأوقات كثيرة قد يكون ذو أثر سلبي، يُؤدي إلى تشبعها ثم إلى موتها أيضًا، ودرجة حرارة الغرفة التي تختلف عن أشعة الشمس الخارجية؛ فحاول الانتباه إلى تشغيل المكيف بوجود نباتات الزينة، والاحتراز من تأثيره عليها.[٣]


معلومات مهمة عن زراعة نباتات الزينة

والآن بعد أن عرفت طريقة زراعة نباتات الزينة والعوامل المناسبة لنموها، لا بدّ أن نطلعك على مجموعة من المعلومات الثانوية التي لا تقل أهمية عما سبق:[٤]

  • يعدّ فصل الخريف أفضل مواسم زراعة نباتات الزينة، بالرغم من كثرة زراعتها في فصل الربيع، بينما لا يفضل زراعتها في فصل الشتاء البتة، بسبب خمول النباتات وذبولها.
  • تكون درجة حرارة التربة عند زراعة النباتات (45 – 50) فهرنهايت، وهي الدرجة المناسبة لإمداد النباتات بالغذاء المطلوب.
  • يفضل أن تكون سعة الحفرة التي تحضرها لنبات الزينة بحجم مرتين إلى ثلاث من حجم النبات، وذلك كي تتسع إلى الجذور كافة، ولا تضايقها.
  • يجب أن تحرص على عمل حاجز أو جدار طيني عامل بحيث يمنع التربة من الإنجراف عند سقايتها بالماء.
  • يجب الحرص على مراقبة نباتات الزينة، ورصد التغيرات التي تطرأ عليها مع توفير كل العوامل الضرورية لنموها من الري، والحرارة، وغيرها.
  • يُمكن القيام باختبار للتربة قبل زراعتها عن طريق إحضار القليل من التراب، وتعريضه للحرارة، والري.


أنواع نباتات الزينة المنزلية

بعد عن عرفت طريقة زراعة النباتات المنزلية، ما رأيك أن نُساعدك على اختيار نباتاتكَ المفضلة عن طريق تزويدك بدليل شامل عنها:[٥]

  • الورود الجورية؛ وهي ملكة الزهور كما يطيب للزراعيين تسميتها، وتتميز بألوان مختلفة وأحجام متباينة؛ إذ قد تأتي على صورة أشجار أو شجيرات.
  • الخزامى؛ وهو من فئة النباتات ذات الأبصال، ومنها أشكال متنوعة ومتباينة الألوان أيضًا، وتتفتح بفصل الربيع خاصةً.
  • أشجار الزينة التي تصلح للزراعة المنزلية، لأنّها تبقى ضمن أطوال محددة، مثل؛ أشجار التفاح، والعرعر، والصفصاف.
  • شجيرات الزينة؛ التي تكون بأطوال وأحجام أصغر من سابقتها مثل؛ القيقب، والقرانيا، وتتميز بمناظر خلابة.
  • أعشاب الزينة؛ وهي المفضلة لدى الكثير من أصحاب المنازل، بسبب طبيعتها العشبية وإمكانية زراعتها في الأصص، لا تُربة الحديقة المنزلية وحسب، وكذلك رائحتها الزكية واستخداماتها العلاجية، مثل؛ النعنع، والميرمية، والزعتر، والعطرية والقطيفة، وغيرها.


طرق العناية بالنباتات المنزلية

حاول ألّا تكتفي بنجاح زراعتك لنباتات الزينة في منزلك، فالإبقاء عليها بالشكل المطلوب يتطلب العناية المستمرة، ومن ذلك ننصحك بما يأتي:[٦]

  • ضرورة تسميد التربة والعناية بها، بحيث يمكن إضافة الأسمدة الصناعية أو الطبيعية الغنية بالعناصر التي تحتاجها النباتات مثل؛ الحديد والمغنيسيوم وغيرها، والجدير بالذكر أنّه يُفضل استخدام السماد القابل للذوبان في الماء كي تتمكن النبتة من أخذ حاجتها منه عند عملية الامتصاص.
  • سقاية نباتات الزينة مرة أو مرتين في الأسبوع وحسب، فمعظم نبات الزينة تُفضل البقاء جافة إلى رطبة قليلًا على أن تكون مشبعة بالماء.
  • توفير الضوء كي تتمكن النباتات المنزلية من القيام بعملية البناء الضوئي المهمة، ولكن يُمكنكً سؤال البائع عن طبية تلك النبتة، ومقدار حاجتها للضوء، أو سؤال مهندس زراعي متخصص.
  • الحفاظ على كمية الهواء المتدفق للنبتة والواصل إليها، مع الحرص على عدم وضعها تحت مصدر بارد للهواء، وإبقائها في درجة حرارة مناسبة.


نصائح عند شراء نباتات الزينة

إذا كنتَ جديدًا في اختيار نباتات الزينة، ولا زلت تحتاح لمزيد من الإرشادات، فإليك مجموعة من النصائح المفيدة عند شرائك لنباتات البيت:[٧]

  • اختر النباتات ذات البراعم العديدة، وابتعد عن النباتات المزهرة؛ إذ بالرغم من كونها الخيار الأفضل للعديدين لشكلها الجميل؛ إلّا أنّ هذا يعني أنّها ستسقط سريعًا.
  • تفحص النباتات جيدًا، للتأكد من خلوها من البق، والسوس، والعناكب، خاصةً بين الفروع والأغصان الداخلية التي غالبًا ما تختبىء فيها.
  • اختر النباتات الداخلية في المحل أو المشتل إذا كان الوقت صيفًا، لأنّ النباتات المعروضة في الخارج تكون عرضة للحشرات والأمراض.
  • تفقد تربة النبتة بأصابعك وتحسسها جيدًا، وإذا كانت صلبة جدًا أو ملساء جدًا؛ فلا تشتري تلك النبتة؛ إذ إنّ بعض المزارعين يُوفرون المال بوضع مواد إضافية لنبتة سرعان ما ستذوب وتضرها.


أنواع التربة التي تصلح لنباتات الزينة

من أهم أسرار نجاح زراعة نباتات الزينة اختيار التربة الملائمة، وذلك بالاعتماد على نوع النبتة أو الزهرة ومكان زراعتها، فلكل منها بيئة خاصة تُسرع من نموها، وتُحافظ على جذورها سليمةً من التعفن، وفيما يأتي سنتناول قائمة لأفضل أنواع التربة التي ينصح بها المزارعون عند اختيار نباتات الزينة:[٨]

  • التربة الطمية؛ وهي التي تحوي توازنًا ما بين الرمل والطين والطمي، ممّا يُساعد على جعل حرارتها ونسبة الحموضة، والرقم الهيدروجيني فيها مثالية للزراعة.
  • التربة الرملية؛ وهي ذات قدرة عالية على الاحتفاظ بالعناصر الضرورية للنباتات، ومن أهم نباتات الزينة التي تزرع فيها؛ إبرة آدم، وعشب الفراشة.
  • التربة الطينية؛ التي تُصنف كأكثر أنواع التربة خصوبة، ممّا يُساعد على نمو نباتات الزينة بسرعة عالية، وتتميز بإمكانية غمرها بالمياه بسهولة وسرعة.


المراجع

  1. "houseplant ", merriam-webster, Retrieved 2020-5-16. Edited.
  2. "How to Grow Ornamental Herbs", wikihow, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  3. "Factors Affecting Flowering in Ornamental Plants", springer, Retrieved 2020-5-16. Edited.
  4. "Best Management Practices for Planting Ornamental Plants ", extension.tennessee, Retrieved 2020-5-16. Edited.
  5. "What are the most common used Ornamental Plants for home garden?", commonfloor, Retrieved 2020-5-16. Edited.
  6. "HOUSEPLANT PRIMER: A GUIDE TO BASIC CARE AND DURABLE PLANTS", gardenerspath, Retrieved 2020-5-16. Edited.
  7. "Guide to Choosing Houseplants", bhg, Retrieved 2020-5-16. Edited.
  8. "Which Soil Is Best for Plant Growth?", garden.lovetoknow, Retrieved 2020-5-16. Edited.