حكم استخدام جوزة الطيب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٢ ، ١٣ يناير ٢٠١٩
حكم استخدام جوزة الطيب

جوزة الطيب

جوزة الطيب أو ما يُعرف بجوز الطيب في بعض المناطق هي نوع من الأشجار الدائمة الخُضرة والتي يصل ارتفاعها لعدة أمتار، وثمارها بيضوية الشكل وعند نضوجها تُغطيها طبقة خارجية صلبة، ويتم استخدام بذورها في تنشيط الدورة الدمويّة وعلاج آلام وإلتهابات المفاصل وتحتوي ثمرة جوزة الطيب على مُركب المريستين والذي له تأثير المُخدر إذا أخذ بكمياتٍ كبيرة، وعُرفت نبتة جوزة الطيب قديمًا وكانوا يستخدمونها في إضفاء الرائحة والطعم المُمَيز على الطعام، بالإضافة إلى استخدامها كعلاج لآلام المعدة وطرد غازات البطن.


حكم استخدام جوزة الطيب

أجّمَع الفُقَهاء والأطباء أن لجوزة الطيب تأثيرٌ تَخديري على جسم الإنسان ودماغه وتَتَسبب بالهلوسة والإدمان إذا تم أخذها مُنفردة وبكمياتٍ كبيرة، لذلك حَرّمَ الفقهاء أكلها مُنفردة أو بكمياتٍ كبيرة لأن يُصبح لها تأثير وخصائص المُخدر المُحَرم، ولكن أجاز العُلماء إستخدام القليل منها مخلوطًا مع الطعام لإصلاحه وتحسين مذاقه، فهي في هذه الحالة لا تَقع ضمن المُسّكرات أو المواد المُخدرة ولا حَرَجَ في استخدامها، ولا تدخل في الحديث الشريف: (مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ) [سنن الترمذي | خلاصة حكم المحدث: حسن غريب].


فوائد جوزة الطيب

  • تُستخدم في تَعقيم وتَطهير المعدة والأمعاء وعلاج أمراضها؛ مثل: سوء الهضم والإلتهابات والتلبكات المَعَوية، وتعمل على طرد الغازات من المعدة.
  • تُسّتخدم كنوع من أنواع البهارات التي تُوضع على الطعام وتُعطيه طَعمًا لاذعًا ومميزًا، وتُستخدم لتتبيل اللحوم والدواجن، وصناعة المُعجنات والفطائر.
  • تُستخدم ثمرة جوزة الطيب كمنشط للقُدرة الجنسية وعلاج للضعف الجنسي عن طريق خَلّط مطحون جوزة الطيب مع العسل وتناوله قبل العملية الجنسية بساعة، ولكن يجب أخذه بكمياتٍ قليلة وعلى فتراتٍ مُتَباعدة.
  • تَدخل جوزة الطيب في صناعة الأدوية والعقاقير الطبية وفي بعض الصناعات العِطرية؛ مثل: صناعة العطور، والصابون بسبب احتوائها على زيت عِطري يُسّتَخلص من ثمارها.
  • تَقضي على البكتيريا الضارة في الجسم وتُحَافظ على صحة الفم واللثة، وتدّخُل في تركيبة معاجين الأسنان.
  • تُعالج بعض الأمراض الجلدية؛ مثل: جفاف الجلد، والإكزيما، والقَوّبَاء.
  • يُستخدم زيت جوزة الطيب في تخفيف آلام المفاصل وتنشيط الدورة الدموية، اذا تم دهنه على المنطقة وتدليك الجسم به.
  • تُستخدم جوزة الطيب وَزَيتُها في صناعة المواد التجميليّة التي تُوضع على البشرة والشعر، فتعمل على علاج حب الشباب وآثاره وجفاف البشرة والبُقَع الداكنة لأنها تَحتوي مُضادات الأكسدة، وتَعمل على علاج مشاكل الشعر؛ مثل: القشرة والتقَصُف بسبب إحتوائها على مضادات للبكتيريا والفطريات، ويمكن وضع زيت جوزة الطيب على البشرة وفروة الرأس مباشرة للاستفادة من خَوّاصه العلاجية.


لكن يجب الحذر من الإفراط في تناول جوزة الطيب سواءًا بوضعها على الطعام أو استخدامها في العلاج لأنها إذا أخذت بكمياتٍ كبيرةٍ يُصبح لها تأثيرٌ سَلبي على الجسم وتُصبح مادة مُخدرة تُسَبب الهلوسة والإدمان، بالإضافة فإن كثرتها تَتَسَبب ببعض الأضرار النفسية والعضوية؛ مثل: الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم، والعجز الجنسيّ، والإمساك، والغثيان، وتليّف في الكبد، وفي بعض الأحيان قد تُؤثر على وظائف الجهاز العصبي وتَتَسَبب بالوفاة، لذلك يُنصح بعدم تناولها من قبل الحوامل والأطفال دون سن الخامسة.