تمارين رياضية لمرضى التصلب اللويحي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ٥ يوليو ٢٠٢٠
تمارين رياضية لمرضى التصلب اللويحي

مرض التصلب اللويحي والرياضة

يمتاز مرض التصلب اللويحي أو Multiple Sclerosis بطبيعة مرضية وفسيولوجية تؤدي إلى جعلك أقل قدرة على الحركة نتيجة للأعراض والعلامات السيئة التي قد تُعاني منها بسبب هذا المرض؛ كضعف العضلات، والإعياء، وضعف اتزان الجسم، والتشنجات الجسدية، لكن ومع ذلك كله فإن الأطباء والخبراء ما زالوا ينصحون مرضى التصلب اللويحي بضرورة ممارسة الأنشطة البدنية كنوع من العلاج لهم، خاصة الحالات الخفيفة والمتوسطة من المرض، وفي المناسبة فإن أغلب الدراسات العلمية قد أكدت على وجود فوائد إيجابية للرياضة عند مرضى التصلب للويحي، وقد قالت بأن حجم هذه الفوائد يفوق كثيرًا حجم السلبيات أو الآثار الجانبية المتوقعة للرياضة عند هذه الفئة من المرضى، لكن بالطبع تجدر الإشارة إلى ضرورة خضوع مرضى التصلب اللويحي إلى فحوصات طبية وبدنية قبل السماح لهم في الانخراط في الأنشطة أو البرامج الرياضية، كما يجب مراعاة قدراتهم البدنية وطبيعة العلاجات المقدمة لهم[١].


تمارين رياضية لمرضى التصلب اللويحي

يرى بعض الخبراء بأن أفضل التمارين الصالحة لمرضى التصلب اللويحي هي التمارين الهوائية، وتمارين تمديد العضلات، وتمارين القوة أو المقاومة الجسدية، وبوسعك أخذ لمحة أكثر تفصيلًا عن هذه التمارين على النحو الآتي[٢]:

  • التمارين الهوائية: تهدف هذه التمارين إلى زيادة دقات قلبك، ومن بين أشهر الأمثلة عليها كلّ من المشي، والسباحة، والهرولة، لكن يجب ألا تُسرف كثيرًا في ممارسة هذه التمارين إلى حدّ شعورك بالتعب والإجهاد الشديد، وتذكر أن بوسعك ممارسة هذه التمارين لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.
  • تمارين تمديد العضلات: ينصحك بعض الخبراء بممارسة تمارين تمديد العضلات لمدة 10 دقائق كلّ يوم؛ فهذه التمارين هي من بين أفضل الأساليب التي يُمكنك اتباعها للحفاظ على نطاق الحركة لعضلاتك وتخفيف حدة التشنج والتصلب الحاصل في عضلاتك، ومن بين أفضل تمارين تمديد العضلات كلًّا من اليوغا ورياضة التاي تشي.
  • تمارين القوة والمقاومة الجسدية: تُساهم هذه التمارين في تقوية عضلات جسمك، وبمقدورك استعمال الآلات أو الأوزان الحرة أو الشرائط المطاطية لممارسة هذه التمارين، ولن يكون هنالك ضرر في ممارسة هذه التمارين لمرتين في الأسبوع إذا رغبت بذلك.
  • تمارين إضافية: يجب عليك أن تتذكر بأنه ليس من الضروري ممارسة الأنشطة الرياضية الصعبة أو الشديدة حتى تُصبح الرياضة مفيدة لك، وهذا يعني أن بوسعك اختيار أشكال أخرى من الأنشطة البدنية البسيطة التي يُمكنك ممارستها داخل منزلك؛ كالعناية بالحديقة، أو الطبخ، أو مجرد التعود على صعود الأدراج بدلًا عن استخدام المصاعد الكهربائية[٣]، ومن الجدير بالذكر أن بمقدور مرضى التصلب اللويحي الانخراط أيضًا دون حرج أو قلق في الأنشطة الرياضية المشهورة؛ كالتنس، والغولف، وحتى كرة السلة، بل إن البعض لا يرى عيبًا في السماح لهؤلاء المرضى بركوب الخيل أيضًا[٤].


فوائد ممارسة الرياضة لمرضى التصلب اللويحي

لا يخفى عن أحد أن للممارسة التمارين الرياضية فوائد بدنية وذهنية كثيرة، كما أنها إحدى العوامل التي تُقلل من فرص إصابتك بالكثير من الأمراض أو المشاكل المزمنة؛ كالسكري وأمرض القلب، وقد نُشرت إحدى المراجعات العلمية عام 2019 جاء فيها أن للرياضة والعلاج الطبيعي آثار إيجابية متنوعة عند مرضى التصلب اللويحي، خاصة فيما يتعلق بتخفيف حدة الأعراض البدنية والنفسية والمشاكل الاجتماعية التي يُعانون منها، وعلى أية حال، تشتمل بعض أهم الفوائد التي يجنيها مرضى التصلب اللويحي عند ممارستهم للرياضة على الآتي[٥]:

  • تحسين قدراتهم الحركية.
  • تحسين حركات العضلات ومرونتها.
  • تحسين جودة الحياة العامة.
  • خفض خطر الإصابة بالمضاعفات الناجمة عن التصلب اللويجي.
  • خفض خطر الإصابة بالمشاكل النفسية، بما في ذلك الاكتئاب.


مخاطر الرياضة لمرضى التصلب اللويحي

على الرغم من تعدد الفوائد الصحية للرياضة عند مرضى التصلب اللويحي، إلا أن هنالك بعض الأمور والأضرار التي من الواجب الحديث عنها هنا؛ فمثلًا لا يجوز نهائيًا دفع هؤلاء المرضى إلى الإسراف في ممارسة الأنشطة البدنية؛ لأن ذلك سيضع المزيد من الحمل على عضلاتهم التي هي أصلًا تُعاني من مشاكل نتيجة لطبيعة التصلب اللويحي، كما قد يؤدي ذلك إلى زيادة مستوى الآلام في أجسامهم وجعلهم يشعرون بالمزيد من التعب والإرهاق، وهذه الأمور تدفع بالكثير من الخبراء إلى التأكيد على ضرورة تواصلك مع الطبيب لاستشارته حول التمارين البدنية المناسبة لحالتك المرضية، وعادةً ما يكون بمقدور الطبيب تزويدك بالكثير من المعلومات الأساسية حول الرياضة المناسبة لك، مثل[٦]:

  • تحديد أنواع التمارين الرياضية المناسبة لك والأنواع غير المناسبة.
  • تحديد مستوى شدة التمارين الرياضية التي من المفروض أن تتقيد بها حتى لا تؤدي الرياضة إلى مشاكل صحة لديك.
  • تحديد الفترة الزمنية التي يجب أن تتقيد بها عند ممارستك للأنشطة الرياضية.
  • تحويلك إلى أحد أخصائيي العلاج الطبيعي الذين بمقدورهم تزويدك ببرامج وتمارين مخصصة لمرضى التصلب اللويحي.


قَد يُهِمُّكَ

في حال نجحت في تحديد التمارين الرياضية الأنسب لحالتك الصحية ورغبت في البدء بها، فإن عليك حينئذ الأخذ ببعض النصائح المهمة والضرورية لجعلك تستفيد أكثر من الرياضة وتجنيبك الأخطار المرتبطة بها، مثل[٧]:

  • احرص على ممارسة تمارين الإحماء دائمًا قبل البدء بممارسة الأنشطة البدنية.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية في الأماكن الزلقة أو المظلمة أو الأماكن التي تتميز بطبيعة خطرة، كما قد يكون من الأنسب لك اختيار الأنشطة التي من المستبعد أن تؤدي إلى وقوعك على الأرض أصلًا؛ كتمرين الدراجة الثابتة أو السباحة.
  • توقف عن ممارسة الأنشطة البدنية مباشرة عند إحساسك بالألم، وامنح جسمك قسطًا كافيًا من الراحة.
  • استمر في ممارسة التمارين المفعمة بالحيوية أو الشديدة في حال كنت قادرًا على ذلك، لكن في حال ساهمت هذه التمارين في جعلك متعبًا أو ضعيفًا فإن عليك التوقف مباشرة عنها.
  • اشرب الكثير من الماء وتجنب ممارسة الأنشطة الرياضية في الأيام الحارة.
  • اختر الأنشطة الرياضية الممتعة لك؛ كالسباحة أو اليوغا.
  • امنح جسمك بعض الوقت بعد الانتهاء من التمارين الرياضية من أجل الراحة.


المراجع

  1. Lesley J White & Rudolph H Dressendorfer ( 2004), "Exercise and Multiple Sclerosis", Sports Med. , Issue 15, Folder 34, Page 1077-100. Edited.
  2. "Multiple Sclerosis and Exercise: Why MS Patients Should Stay Active", Penn Medicine-University of Pennsylvania,1-5-2017، Retrieved 4-7-2020. Edited.
  3. "Exercise", National Multiple Sclerosis Society, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  4. Seunggu Han, MD (11-4-2019), "9 Exercises for Advancing MS: Workout Ideas and Safety"، Healthline, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  5. Nancy Hammond, M.D. (1-7-2019), "What are the best exercises for MS?"، Medical News Today, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  6. "Exercise & Multiple Sclerosis", Cleveland Clinic,22-8-2014، Retrieved 4-7-2020. Edited.
  7. Melinda Ratini, DO, MS (12-7-2019), "Multiple Sclerosis and Exercise"، Webmd, Retrieved 4-7-2020. Edited.