تعرف على أعراض الأعصاب المشدودة

تعرف على أعراض الأعصاب المشدودة

خلال الحياة اليومية من الممكن أن تتعرّض للعديد من الأمور التي قد تؤثر في قدرتك على تأدية مهامك اليومية، منها حالة الأعصاب المشدودة، وقد تعاني حينها من أعراض لا تستطيع تمييز ما إن كانت ناتجةً عن هذه الحالة أم لا! لذا تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرّف على هذه الأعراض، مع العديد من المعلومات الأخرى عن حالة الأعصاب المشدودة.


تعرف على أعراض الأعصاب المشدودة

تعرف على أهم أعراض الأعصاب المشدودة

تُعرَف الأعصاب المشدودة أو المنضغطة Pinched Nerves بأنها حالة تصيب الأعصاب في أماكن مختلفة في الجسم نتيجة الضغط عليها من قبل الأنسجة المحيطة بها؛ كالعضلات، أو العظام، أو الغضاريف مسببةً تعطّل وظيفة هذه الأعصاب والشعور بالألم أو التنميل، وتشمل أبرز أعراض الأعصاب المشدودة ما يلي:[١]

  • خدران أو انعدام الإحساس بالمنطقة المصابة التي يُغذّيها العصب.
  • ضعف العضلات في المنطقة المصابة.
  • الإحساس بالوخز والتنميل في اليدين والقدمين.
  • الإحساس بألم حاد في المنطقة المصابة.

إضافةً إلى ما سبق، توجد أعراض أخرى تختلف باختلاف المنطقة التي أصابها الشد؛ فعند ظهور هذا الشد في الرقبة، فإنه يدعى حينئذٍ باعتلال الجذور الرقبي، في حين أنه يدعى اعتلال الجذور الصدري في حال أصاب الجزء العلوي الأوسط من الظهر، أمّا لو أصاب أسفل الظهر، فسيُدعَى حينها باعتلال الجذور القطنية، في حين لو أصاب اليدين والمرفقين والمعصمين، فقد يسبب متلازمة النفق الرسغي للمعصم، وقد تتسبب هذه الحالات ببعض الأعراض التي تتضمن ما يلي:[٢]

  • يسبب شد العصب في العمود الفقري العنقي تيبسًا في الرقبة، وألمًا، وخدران في الكتف والذراع.
  • يسبب شد العصب القطني في أسفل الظهر ألمًا في الظهر، والوركين، والأرداف، والساقين.
  • يسبب اعتلال الجذور الصدرية ألمًا في منطقة الصدر.


ما أسباب شد الأعصاب في الجسم؟

يحدث شد الأعصاب غالبًا نتيجة العديد من التغيرات المسببة لنشوء الضغط والتي قد تتضمن ما يلي:[٣]

  • الضغط نتيجة أداء حركات متكررة لذات المنطقة.
  • الضغط الزائد على العصب.
  • انضغاط العصب بين الأنسجة الضيقة؛ مثل الأربطة، أو الأوتار، أو العظام؛ فقد يتسبب الالتهاب أو الضغط على جذر العصب الخارج من العمود الفقري في حدوث آلام في الرقبة أو أسفل الظهر، ثم ينتشر إلى الكتف والذراع أو إلى الساق والقدم.
  • تثبيت الجسم في وضعية واحدة لفترات طويلة كما هو حاصل مثلًا عند ثني المرفقين أثناء النوم.
  • التغيرات التي تحدث في أقراص فقرات العمود الفقري والعظام؛ فعند انزلاق القرص الغضروفي في العمود الفقري كما في حالات الديسك مثًلا، قد يتسبب ذلك بالضغط على العصب الفقري، والتسبب بالأعراض.
  • أسباب أخرى؛ مثل:[١]
    • بعض الإصابات المباشرة.
    • التهاب المفاصل الروماتويدي.
    • الإجهاد من العمل أو الأنشطة الرياضية.
    • السمنة المفرطة.


كيفية علاج الأعصاب المشدودة

قد تساعد بعد الإجراءات البسيطة والمنزلية على علاج الأعصاب المشدودة بسهولة قبل تفاقمها، ومن أهم هذه العلاجات ما يلي:[٤]

استخدم المكتب المناسب لك

منها مثلًا المكاتب المنتصبة Standing workstation، فقد تلقّت تحديدًا شعبيةً كبيرةً بين الناس لمساعدتها على أداء العمل أثناء الوقوف بدلًا عن الجلوس؛ إذ يُعدّ التنقل والوقوف طوال اليوم أمرًا ضروريًا لمنع وعلاج الأعصاب المشدودة، وإذا تعذّر عليك الحصول على مكتب من هذا النوع، فإنه يفضل النهوض والمشي كل ساعة لفترة وجيزة أثناء ساعات العمل.

استخدم وسادات التدفئة

يمكنك استخدام وسادات التدفئة المتوفرة بأحجام مختلفة في الصيدليات لمدة 10-15 دقيقة في كل مرة لإرخاء العضلات المشدودة حول العصب في المنطقة المصابة؛ فالحرارة تزيد من تدفق الدم والتالي تُسرّع وتيرة الشفاء.

استخدم الجبائر

في بعض حالات الأعصاب المشدودة، مثل متلازمة النفق الرسغي قد يساعد وضع الجبائر أو المشدات على تأمين الراحة والحماية للمنطقة المصابة، خاصةً أثناء النوم.

خذ قسطًا من الراحة

يُعدّ أخذ قسط من الراحة لأطول فترة ممكنة لحين اختفاء الأعراض من أفضل العلاجات للأعصاب المشدودة في مناطق الجسم المختلفة، لذا يفضل تجنب الأنشطة التي تسبب الإجهاد والضغط على الأعصاب، مثل ممارسة رياضة التنس، أو استخدام الهواتف، وكتابة الرسائل النصية باستمرار.

استخدم الثلج

يقلل الثلج من التورم والالتهابات، لذا ينصح بلف منشفة حول كيس ثلج وتثبيتها مباشرة على العصب المشدود لمدة 10-15 دقيقة.

ارفع المنطقة المصابة

يساعد رفع الساق في حالة إصابة العصب أسفل الظهر على تعجيل الشفاء، ويفضل رفع الساق بدرجة قائمة بين كل من الوركين والركبتين.

تناول مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية

إن كنت ترغب في تجربة مسكن للألم، يمكنك تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأدفيل (الأيبوبروفين) أو الأسبرين، لكن يتوجب قبل ذلك استشارة طبيبك المختص واتباع التعليمات المدونة على عبوة الدواء.

مارس التمارين البسيطة

قد تساعد تمارين الإطالة البسيطة على تخفيف أعراض الأعصاب المشدودة دون إحداث إجهاد كبير في المنطقة المصابة.

اتبع أنماط حياتية أفضل

قد تحتاج أحيانًا إلى تغيير طريقة الجلوس أو الوقوف لتخفيف الألم الناتج عن الأعصاب المشدودة، لذا يفضل البحث عن الوضعيات المناسبة لك وقضاء أكبر وقتٍ ممكن بها للشعور بالتحسن.

نهايةً إذا لم تجدي الخيارات السابقة نفعًا، أو إذا كان الألم شديدًا أو مستمرًا يتوجب عليك مراجعة الطبيب على الفور، وقد يجري الطبيب بعض الاختبارات أو قد يطرح عليك بعض الأسئلة حول نمط حياتك لتحديد سبب حدوث العصب المشدود، وإذا لم تكن العلاجات المنزلية مفيدة، فقد يصف الطبيب مسكنات ألم قوية أو قد ينصح باللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي أو حتى الجراحة إن كان ذلك ضروريًا.[٤]


قد يُهِمُّكَ: نصائح للوقاية من شد الأعصاب

يبقى خطر الإصابة بشد الأعصاب قائمًا لدى جميع الناس تقريبًا، لكن قد تكون بعض الفئات عرضة أكثر من غيرها للإصابة بهذه المشكلة؛ كالمصابين بالأمراض المزمنة كالسكري، أو هشاشة العظام، أو أمراض الغدة الدرقية، وعلى العموم قد تساعد بعض الإجراءات على منع التعرض لشد الأعصاب، مثل:[١]

  • ادمج تمارين القوة والمرونة في برنامج التمرين الخاص بك للحفاظ على قوة العضلات ومرونتها.
  • قلّل من تكرار القيام بنفس الأنشطة البدنية، واحرص على أخذ فترات راحة عند أداء هذه الأنشطة.
  • حافظ على وزنك الصحي، وحاول التخلص من الوزن الزائد.
  • حافظ على اتخاذ الوضعيات الصحيحة أثناء جلوسك.
  • انتبه إلى وضعيات جسمك، ولا تتّكئ على المرفقين، واحرص على اتخاذ الوضعيات المريحة في العمل والمنزل لتقليل مخاطر إصابات شد الأعصاب.[٥]


ختامًا تعرّفنا على أشهر الأعراض الناتجة عن الأعصاب المشدودة، والمتضمّنة لخدران ووخز وفقدان للإحساس في المناطق المصابة، لذا في حال التعرّض لإحدى هذه الأعراض، ينبغي لك زيارة الطبيب لتحديد السبب، وتلقّي العلاج المناسب.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Mayo Clinic Staff (26/9/2019), "Pinched nerve", mayoclinic, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  2. "Pinched Nerves", clevelandclinic, 4/7/2020, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  3. Nayana Ambardekar (1/9/2020), "Pinched (Compressed) Nerve", webmd, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Taylor Norris (7/3/2019), "9 Remedies for a Pinched Nerve", healthline, Retrieved 19/6/2021. Edited.
  5. Danette C. Taylor (19/2/2021), "Pinched Nerve", medicinenet, Retrieved 19/6/2021. Edited.

72 مشاهدة