بروتين الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٣ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٠
بروتين الشعر

بروتين الشعر

يعد البروتين من المواد الأساسية والضرورية لكل عضو في الجسم وخاصة الشعر، وتعد الخلايا الكيراتينية هي المسؤولة عن صنع الكيراتين ،أحد أنواع البروتين الضروري لنمو الشعر والذي يتسبب في تساقط الشعر او بهتان لونه في حال عدم الحصول على ما يكفي من النظام الغذائي، كما يؤثر البروتين أيضًا على نسيج الشعر مما يجعل الشعر مجعدًا أو مستقيمًا، ويمكن استخدام بروتين الشعر خارجيًا من خلال العديد من منتجات العناية بالشعر المحتوية على البروتين، ويساعد استخدام الحرارة مع هذه المنتجات في تحسين امتصاص البروتين للحصول على الفوائد المرجوة، ويمكن استخدامه أيضًا من خلال تناول ما يعرف باسم بروتين مصل اللبن المفيد للشعر.[١]


تعرف عليها: فوائد بروتين الشعر

يعد العلاج بالبروتين حل مؤقت وفعال للعديد من مشاكل الشعر، إذ أن البروتين الطبيعي في الشعر "الكيراتين" عرضة بشكل كبير للتلف الناتج عن التعرض للشمس والرياح والملوثات والعلاجات الكيميائية، لذا تغذي علاجات البروتين الشعر وتقويه من الخارج، وتشمل الفوائد التي تقدمها علاجات البروتين للشعر كل مما يلي:[٢]

  • تنعيم الشعر: يغذي العلاج بالبروتين الشعر وينعمه من خلال التخلص من الخلايا الميتة في فروة الرأس وإضافة البروتين خارجيًا.
  • تقوية الشعر: يتركز العلاج بالبروتينات مباشرة في بصيلات الشعر ويقوي الجلد وبالتالي يقوي خيوط الشعر.
  • ترطيب الشعر: يمكن التخلص من الخلايا الميتة في فروة الرأس من خلال حقن البروتينات وهو ما يساعد على ترطيب الشعر بشكل أكثر فعالية.
  • تحسين كثافة الشعر: يساعد العلاج بالبروتين في جعل الشعر أكثر كثافة وأطول وأكثر صحة.


أضرار البروتين على شعرك

يعد الكيراتين أحد أنواع البروتين الطبيعي المتواجد في البشرة والشعر والأظافر وهو ما يشكل الألياف التي تجعلها قوية، وعادة ما يكون الكيراتين المستخدم في علاجات التجميل من الأجزاء الحيوانية بالإضافة إلى مادة كيميائية تسمى الفورمالديهايد التي تحذر منها جمعية السرطان الأمريكية وتفيد بأنها مادة مسرطنة مما قد يسبب السرطان أو يساعد على نمو الخلايا السرطانية، كما تطلق المنتجات التي تحتوي على هذه المادة الكيميائية غاز الفورمالديهايد في الهواء الذي يتسبب بالعديد من الآثار الجانبية، لذا تشمل الأضرار المحتملة لاستخدام علاجات البروتين للشعر مخاطر الفورمالديهايد إذ يعد بعض الأشخاص أكثر حساسية لهذه المادة الكيميائية التي تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بمرور الوقت، وتشير مراجعة طبية إلى أن هذه المادة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأنف وسرطان الدم، كما تتسبب المادة بتأثيرات صحية أخرى مثل:[٣]

  • الشعور اللاذع والحكة والحرقة في العيون
  • تهيج الأنف والحنجرة
  • سيلان الأنف
  • ردود الفعل التحسسية
  • السعال وضيق الصدر
  • حكة في الجلد والطفح الجلدي
  • تهيج فروة الرأس
  • حروق فروة الرأس أو البثور
  • الصداع
  • الغثيان
  • التغيرات في المزاج


أنواع بروتين الشعر

تشمل أنواع علاجات البروتين للشعر كل مما يلي:[٤]

  • بروتين الصويا: وهو البروتين المأخوذ من فول الصويا ويستخدم في المنتجات الغذائية الصحية ولزيادة نمو الشعر لاحتواءه على الأحماض الأمينية للمساعدة في تلبية المتطلبات البيولوجية للجسم.
  • الكولاجين: وهي المادة التتي تربط الخلايا معًا من خخلال توفير الدعم لمعظم الأنسجة وهو المكون الرئيسي للجلد، ويساعد الكولاجين في تجديد الشعر وتعزيز مرونة الجلد وتقوية الأظافر.
  • الكيراتين: وهو أحد أشكال البروتين التي تتواجد طبيعيًا في الجلد والشعر والمسؤولة عن جعل الشعر ناعمًا وحريريًا وذلك لقدرته على إعادة بناء الطبقة الخارجية من خيوط الشعر.
  • بروتين القمح: يملك هذا البروتنين خصائص تقوية يمكنها اختراق القشرة التي تشكل غالبية جذع الشعرة مما يساعد في الحفاظ على الشعر من الجفاف.
  • بروتين الحرير: وهو أكثر المواد تقدمًا في منتجات العناية بالشعر إذ يوفر هذا البروتين طبقة واقية عند وضعه على الشعر مما يحسن اللمعان الطبيعي للشعر ويزيد من مرونته.


طريقة فرد الشعر بالبروتين

تهدف معظم علاجات البروتين الاحترافية إلى استخدامها مرة كل شهر ويمكن استخدام منتجات الشعر اليومية الآمنة للاستخدام اليومي، وتتوفر العديد من منتجات البروتين على شكل قناع يوضع بعد الشامبو ويترك لبضع دقائق قبل شطفه واستخدام البلسم.[٥] ويمكن استخدام علاجات البروتين الطبيعية للشعر أيضًا التي تشمل ما يلي:[٢]

  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية والبروتينات التي تعمل على إصلاح وتقوية وتغذية الشعر التالف، وذلك بهرس بضع القليل من الأفوكادو أو خلط الأفوكادو المهروس بالمايونيز واستخدامه كقناع على الشعر وفروة الرأس لترطيبهما وتغذيتهما.
  • الزبادي اليوناني: تحتوي منتجات الألبان مثل الزبادي والقشدة الحامضة على البروتينات وحمض اللاكتيك الذي يساعد في تنظيف الشعر ويمكن تحضير بلسم البروتين عن طريق خلط البيض والزبادي وترك المزيج على الشعر لحوالي 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

ويمكن تحضير علاج مركز من البروتين الطبيعي للشعر باستخدام مجموعة من المكونات الغنية بالبروتين مثل البيض أو الأفوكادو أو الزبادي اليوناني ودمجها مع مكونات أخرى مثل زيت جوز الهند أو العسل أو حليب جوز الهند أو الموز أو الكريمة أو المايونيز، ويوضع المزيد على الشعر المبلل بعد تسخينه وتغطيته لمدة 30-40 دقيقة ثم غسله جيدًا.


قد يُهِمُّكَ: العناية بالشعر بعد البروتين

بعد استخدام علاجات البروتين للشعر لابد من اتباع بعض خطوات العناية اللازمة، إذ يجب تجنب غسل الشعر بعد العلاج لمدة ثلاثة أيام بما في ذلك الاستحمام والسباحة والتعرق والمطر، إذ يمكن للماء والرطوبة أن تؤدي إلى التخلص من علاج البروتين عن الشعر مما يترك علامات على الشعر، كما أنه من المهم ترك الشعر مفرودًا باستقامة في الأيام القليلة الأولى بعد العلاج إذ يكون الكيراتين في هذه الفترة مرنًا ويمكن أن يسبب استخدام مشبك الشعر خدوشًا في الشعر، ويمكن استخدام ربطات الشعر بعد ثلاثة أيام على الأقل ولفترات قصيرة، وينصح العديد أيضًا بشراء مجموعة شامبو وبلسم خالي من كبريتات لوريل الصوديوم أو كبريتات لوريث الصوديوم بعد علاج البروتين نظرًا لأنها منظفات قوية تجرد الشعر من زيوته الطبيعية وعند استخدامه مع علاج بروتين الكيراتين يمكن أن تسبب إزالة البروتين ولن يستمر العلاج لفترة طويلة، وتشمل اجراءات العناية الأخرى كل من:[٦]

  • النوم على وسادة ناعمة لتجنب احتكاك الشعر مما يجعل العلاج قصير المدى.
  • تجفيف الشعر بالمجفف بعد غسله مع تجنب استخدام منتجات الشعر بعد الشامبو الأولي.


المراجع

  1. Vanessa Newman (2012-07-07), "Effects of Protein on Hair", healthfully, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  2. ^ أ ب Pooja Karkala (2019-11-20), "What Is Protein Treatment? 5 Best Protein Treatments For Natural Hair", stylecraze, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  3. Noreen Iftikhar (2019-02-24), "What Are the Side Effects of a Keratin Treatment?", healthline, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  4. EMMANUELY (2012-07-18), "How Different Types Of Protein Help In Healthy Hair Growth", fasthair, Retrieved 2020-10-17. Edited.
  5. Kristeen Cherney, "5 Protein Treatments for Stronger, Healthier Hair", healthline. Edited.
  6. Kay Ireland (2020-10-17), "How to Care for Keratin Protein Treated Hair", leaf, Retrieved 2020-10-17. Edited.