الفرق بين الصدق والكذب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٩
الفرق بين الصدق والكذب

الفرق بين الصدق والكذب

حثّ الإسلام المسلمين على التمتع بالصفات الحميدة، وقد أشار إلى أنّ الدين هو المعاملة، وتكون المعاملة بطيب الخلق وحسن الطباع، ويعد الصدق من أهمّ الأخلاق التي دعا الإسلام إلى التمسك بها ونهانا عن تركها، ويعرف الصدق عامة بأنه قول كل ما هو صحيح دون إخفاء أي جزء منه، وإن تغيير الحقائق حتى من باب المزاح ونشر الإشاعات الكاذبة يعد كذبًا، ومن الصدق أن يخبر الشخص الآخرين بالأشياء الخاطئة التي فعلها، وأن لا يحاول أن يخفيها أبدًا، ومن الجدير بالذكر أن الصدق لا يقتصر على ما يقوله الشخص فقط، بل إنه يمتد لتصرفاته أيضًا، إذ يجب على الإنسان حتى يكون صادقًا أن يفعل ما هو صحيح، وأخلاقي، وأن لا يلجأ لفعل الأشياء التي يعلم أنها غير أخلاقية، ومن ثم يحاول إخفاءها لأن هذا يعدّ كذبًا، كما أنه من الكذب أن يأخذ الشخص ما ليس له، أو أن يفعل أمرًا خاطئًا حتى يصل إلى مناصب عالية ورفيعة في الحياة، بالإضافة إلى أن الصدق والكذب لا يكونان مع الناس الآخرين فقط بل من الضروري أن يكون الإنسان صادقًا مع نفسه قبل صدقه مع من حوله، وأن لا يكذب على نفسه فيما يفعله، أو ما يريده بالفعل.[١]


صفات الشخص الصادق

يوجد عدد من الصفات والتصرفات التي تبين صدق الشخص من كذبه، وهنا نذكر بعضًا من أهم هذه الصفات:[٢]

  • الوقوف وراء آرائهم: يميل الأشخاص الصادقون إلى الوقوف وراء آرائهم، وأفكارهم، ومعتقداتهم، ولكنهم في الوقت ذاته لا يسعون للقتال مع الأشخاص الآخرين، بل يعبرون عما يريدون ويرغبون في توصيل أفكارهم للآخرين دون أن يخافوا من ذلك، حتى في الأوقات التي تكون فيها أفكارهم معاكسة لأغلبية الأشخاص الذين من حولهم، كما أن معظم الأشخاص في العالم يقدرون العمل مع الأشخاص الصادقين.
  • لديهم صداقات حقيقة: يمتلك الأشخاص الصادقون في أكثر الأحيان علاقات صداقة حقيقية، وواقعية، وذلك لأن الأشخاص يحبون أن يكونوا مع أشخاص صادقين يشعرون بالأمان معهم، ويعلمون بأن هذا الصديق لن يتكلم عنهم من وراء ظهرهم، أو يكذب عليهم في أمر ما، كما أنهم سيكونون قادرين على مواجهتهم بكل أخطائهم، ومحاولة حلها معًا، وعندما يصل الأصدقاء لهذه الدرجة من الثقة فيما بينهم تكون علاقة الصداقة المبنية بينهم قوية، وحقيقية، ولا يسهل تدميرها، أو الاستغناء عنها.
  • يثق الآخرون بهم كثيرًا: إن الأشخاص الصادقين تجد من حولهم يثقون بهم، ويذهبون لطلب النصيحة منهم، إذ إن الأشخاص الصادقين سوف يخبرون من حولهم بالحل الصحيح، ويعبرون لهم عن رأيهم بالموضوع، أما في حال طلب المساعدة، أو النصيحة من الأشخاص الآخرين فسوف يميلون لإخبار الشخص بالقصة أو النصيحة التي يريدون هم سماعها، وليس ما هو صحيح بالفعل، وذلك لكي يتجنبوا جرح مشاعر الشخص.


إشارات تدل على الكذب

يميل الأشخاص عند الكذب إلى أداء بعض الحركات الجسدية التي تدل على أنهم يكذبون، وهنا نذكر عددًا من أكثر هذه الإشارات:[٣]

  • يغيرون وضعية رأسهم بسرعة: في العادة عندما يكذب الأشخاص يلاحظ من حولهم بأنهم يغيرون وضعية رأسهم من اتجاه إلى آخر، وفي العادة يتخذ الأشخاص هذه الوضعية عندما يوجه لهم شخص سؤالًا مباشرًا، ولكنهم لا يريدون الإجابة عليه، فيغيرون وضعية رأسهم إما للطرف الآخر، أو إلى الأسفل، ومن ثم يجيبون جوابًا كاذبًا.
  • يتسارع التنفس لديهم: عندما يريد الأشخاص الكذب في أمر معين، ففي أغلب الأحيان تتغير طريقة تنفسهم، وتصبح أكثر شدّة، وأسرع من قبل، كما أنهم يرفعون أكتافهم إلى الأعلى، ويخفضون أصواتهم، وهذا دليل واضح على أن الشخص ينوي الكذب فيما يقوله، وهذه التغيرات في التنفس، والصوت، وحركة الجسم هي ما يفعله الجسم دون إدراك عندما يشعر الشخص بالتوتر، والضغط، مما يسبب تسارعًا في دقات القلب.
  • يعيدون قول نفس الكلمات والعبارات: يعيد الأشخاص الكاذبون قولهم لنفس الكلمات والعبارات التي ذكروها في بداية حديثهم، وذلك لأنهم يحاولون إقناع الشخص الذي أمامهم، كما يحاولون إقناع أنفسهم بما يقولونه من كذبات، بالإضافة إلى أنهم أثناء إعادتهم قول نفس الجمل أو الكلمات فإنهم يكسبون الوقت الكافي للتأليف والتفكير بكذبات أكثر إقناعًا وبعدًا من الحقيقة.


تأثير الكذب على الإنسان

عندما يكذب الأشخاص كذبات كبيرة، ولفترات طويلة فإن هذا الأمر يبدأ بالتأثير على صحتهم، وهنا نذكر عددًا من هذه المؤثرات:[٤]

  • تسبب الضغط النفسي: عندما يكذب الشخص مرة واحدة حتى لو كانت كذبته كذبة بسيطة ستجعله يشعر بالضغط، والتوتر النفسي، وذلك لأنه سيكون مجبرًا بعد الآن لتذكر ما كذبه في هذه اللحظة، وربما التعامل مع ما قاله مستقبلًا، وذلك للحفاظ على نسخته من القصة، لذلك من الأفضل أن يحاول الشخص قول الحقيقة لأنه لا يعرف في أي وقت سوف تكشف هذه الكذبة التي قالها، ولكي يبعد نفسه عن هذا النوع من الضغط.
  • يبعد الكذب عن مواجهة الشخص للمشكلة: إن الكذب يبعد الشخص عن مواجهته للمشكلة الحقيقية، لأنه خلف كل كذبة بيضاء صغيرة يوجد سبب حقيقي، وواقعي، ففي العادة يلجأ الناس للكذب لإخفاء حقيقة ما، ومن الجيد لو حاول الشخص الإفصاح عن بعض الكذبات التي قالها لأحدٍ من الأشخاص القريبين إليه، أو حتى في جلسات العلاج، وذلك لأن أي كذبة مها كانت بسيطة تجلب ورائها عددًا كبيرًا من الكذبات، والمشاكل العديدة، وهذا ما سيزيد الأمور تعقدًا في المستقبل.


المراجع

  1. "What is honesty?", talkingtreebooks, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  2. "5 Qualities of Honest Individuals", inc, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  3. "11 signs someone might be lying to you", businessinsider, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  4. "How Does Lying Affect Your Mental Health? 10 Surprising Effects Of Telling White Lies", bustle, Retrieved 23-11-2019. Edited.