إزالة الحفر الناتجة عن حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
إزالة الحفر الناتجة عن حب الشباب

حب الشباب مرض جلدي ينتشر بشكل كبير عند المراهقين والشباب، وبدرجة أقل عند الفئات العمرية الأخرى، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات الجنسية في الجسم، سواءً عند الذكور أو عند الإناث. التركيز العالي للهرمونات الجنسية في الجسم يؤثر بشكل مباشر على إفرازت الخلايا الدهنية في البشرة، حيث إن زيادة إفرازها يؤدي إلى تشكيل انسدادات في مسامات البشرة، ممّا يؤدي إلى تشكل بثور حب الشباب على بشرة الوجه، وهناك عوامل أخرى تؤثّر على إفرازات الخلايا الدّهنية في البشرة، مثل: العوامل النفسية؛ كالاكتئاب والقلق، والعوامل البيولوجية، مثل: الدّورة الشهرية والحمل، وتناول بعض أنواع الأدوية، مثل: الأدوية الهرمونية ومضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية الستيروئيدية، والبشرة الدهنية.

تلك البثور عندما تلتهب ويتعمق الالتهاب في طبقات البشرة السفلى يؤدي ذلك إلى تشكل تحفرات على سطح البشرة بعد شفاء البثور، فكيف يمكن علاج هذه التحفرات سواءً بالطرق الطبية أو الطبيعية؟ هذا ما سنبينه بشكل مفصل في مقالنا هذا من أجل مساعدة جمهور قرائنا والباحثين عن علاج هذه الحالة. العلاج الطبي:

يشمل العلاج الطبي على عدة خطوات يمكن اتباعها للتخلص من التحفّرات والكدمات الناجمة عن حب الشباب، ولكن لا يجب استعمال أي دواء أو مستحضر طبي قبل استشارة طبيب الجلدية، ومن هذه الخطوات:

  • الحرص على علاج البثور الملتهبة بأسرع وقت ممكن، وذلك من خلال الذَّهاب إلى الطبيب المختص ووصف الدواء المناسب، فالبثور الملتهبة هي السبب الرئيسي لتشكل التحفرات والكدمات على الوجه.
  • تجنُّب لمس البثور الملتهبة أو الضَّغط عليها أو فقئها؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى التهاب أعمق في طبقات البشرة وتشكل التّحفرات والكدمات.
  • اللجوء إلى تقشير الطبقة الخارجية من الوجه لتجديد خلايا البشرة وإعادة المرونة لها وإخفاء التّحفرات والكدمات عليها، وذلك من خلال عدّة طرق:
  1. التقشير الكيميائي بوساطة مستحضرات كيميائيّة طبية تحت إشراف الطبيب طبعًا.
  2. تقشير الطبقة الخارجيّة للبشرة بوساطة تقنية الليزر.
  3. شد بشرة الوجه وتحفيز تجديد الخلايا بوساطة حقن الكولاجين المكوّن الرئيسي لخلايا البشرة.
  4. إعادة المرونة إلى الوجه بوساطة تقنية موجات الراديو، وذلك بعدّة جلسات عند طبيب مختص.
  5. فرك الجلد أو حكِّه بعد ترطيبه بمواد طبية أو طبيعية معيّنة.
  6. استخدام الكريمات الطبية من خلال وصفة طبية.
  7. اللجوء إلى عملية تجميل جراحية عندما تكون التحفرات عميقة وواضحة من بعد على بشرة الوجه.

العلاج الطبيعي:

العلاج الطبيعي يكون باستخدام وصفات من مواد طبيعيَّة تساعد على إزالة تحفّرات وكدمات البشرة وإعادة تجديد الخلايا على مدى أطول من العلاج الطِّبي لكن بدون أي مخاطر وآثار جانبية وبتكلفة قليلة، ومن أبرز هذه الوصفات:

  • عصير الليمون مفيد جدًّا لعلاج حب الشباب وآثاره على الوجه، لتحضير وصفة فعالة يمزج عصير الليمون مع الثوم المهروس وتدلك به أماكن التّحفرات والكدمات في البشرة بشكل يومي.
  • العسل والزبادي فاعلان في علاج التحفرات والكدمات الناجمة عن حب الشباب، وذلك لاحتواء العسل على مواد مضادة للأكسدة، والزبادي على حمض اللاكتين، ولتحضير خلطة يمزج العسل مع الزبادي ويطبق كماسك على الوجه.