أين تقع عمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٩

أين تقع عُمان

عُمان تعد إحدى الدول العربية الآسيوية التي تتبنى نظام حكم سلطاني وراثي، ورسميًا اسمها سلطنة عُمان، وعاصمتها مدينة مسقط، واللغة الرسمية لسكانها هي اللغة العربية، وشعارها الوطني (الله- الوطن- السلطان)، والعملة الرسمية فيها الريال العُماني الذي يرمز له بـ (OMR)، وتبلغ مساحتها 309.500 كيلومتر مربع، وتقسم إلى تسع مناطق إدارية؛ منها خمس مناطق إدارية وهي منطقة الباطنة، والمنطقة الداخلية، والمنطقة الشرقية، ومنطقة الظاهرة، والمنطقة الوسطى، وأربع محافظات وهي محافظة مسندم، ومحافظة ظفار، ومحافظة مسقط، ومحافظة البريمي.[١]

يحدد موقع عُمان الجغرافي في جهة الجنوب الشرقي من شبه جزيرة العرب تحديدًا في جهة الغرب من قارة آسيا، كما تطل على مياه بحر العرب من جهة الجنوب، وعلى مياه خليج عُمان من جهة الشمال الشرقي، بالإضافة إلى اشتراكها في الحدود البحرية مع دولة باكستان، والجمهورية الإيرانية الإسلامية، والإمارات العربية المتحدة، ويجاورها من البر من:[١]

  • جهة الغرب المملكة العربية السعودية.
  • جهة الجنوب الغربي جمهورية اليمن العربية.
  • جهة الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة.

ومدينة مسقط هي عاصمة عُمان الإدارية والسياسية، ويحدد موقعها الجغرافي على بحر عُمان تحديدًا في جهة الجنوب من ساحل الباطنة، ويحدها من البر من جهة الشرق محافظة جنوب الشرقية ومحافظة شمال الشرقية وجبال الحجر الشرقي، ومن جهة الغرب محافظة جنوب الباطنة، ومن جهة الجنوب محافظة الداخلية[٢]، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات العام 2016 للميلاد حوالي 2.395.412 مليون نسمة.[٣]


معالم السياحة في عُمان

عُمان تمتاز بأنها دولة عربية آسيوية جاذبة للسياح لضمها لعدد كبير جدًا من المعالم السياحية والطبيعية والتاريخية والترفيهية والأثرية مثل:[٤]، [٣]، [٥]، [٦]، [٧]

  • مسجد السلطان قابوس الأكبر: الواقع في مدينة مسقط العاصمة تحديدًا في ولاية بوشر، ويتسم باتساعه لأكثر من ستة آلاف وخمسمئة مصلٍ.
  • وادي دربات: الواقع في مدينة صلالة، ويحتوي على الجبال، والكهوف، وعيون المياه الطبيعية، والبحيرات، والشلالات، بالإضافة إلى تميزه بالطبيعة الخضراء الخلابة جدًا، والحيوانات البرية المتعددة.
  • رأس الجنز: الواقع في ولاية صور، ويتسم باعتباره إحدى محميات الطبيعة الجاذبة لعدد وفير من السواح والزائرين لضمه السلاحف البحرية، والحيوانات الأخرى التي تعيش في المنطقة.
  • دار الأوبرا السلطانية: الواقعة في مدينة مسقط العاصمة، وتتسم بإحياء أعداد كبيرة من الحفلات الموسيقية التي تستضيف مشاهير العالم، وقد بُنيت في عام 2011 للميلاد.
  • متحف بيت الزبير: الذي افتتح في عام 1998 للميلاد، ويعرض عددًا وفيرًا جدًا من التحف والقطع العُمانية.
  • مدينة سمهرم الأثرية: الواقعة في مدينة صلالة، وتتسم برجوع آثارها إلى مئة عام قبل الميلاد، وباحتوائها على قلعة، وعلى عدد من المباني التي بنيت من الحجر.
  • الجبل الأخضر: الذي يتسم باحتوائه القرى الجبلية، والطبيعة الساحرة جدًا، والوديان شديدة الانحدار.
  • متحف بيت البرندة: الذي يطلق عليه اسم بيت النصيب.
  • عين رزات: الواقعة بجانب كهف رزات، وتتسم بانتشار الورود المختلفة في ألوانها، والطبيعة الساحرة الخضراء، والمناخ المعتدل صيفًا، والجبال العالية جدًا.
  • معالم أخرى مثل: هابي لاند الواقعة في جراند مول مسقط، وشاطئ المغسيل الواقع في جهة الغرب من مدينة صلالة، وكهف المرنيف الواقع في منطقة شاطئ المغسيل، ومرسى بندر الروضة، وسوق الظلام الذي يتسم بالطابع التراثي الخاص بعُمان، وقلعة الجلالي الواقعة عند مدخل مياه خليج عُمان وبنيت على يد الاحتلال البرتغالي، ومتحف قوات السلطان المسلحة المحتوي على الآليات العسكرية الثقيلة، ورمال وهيبة التي تتسم بالكثبان الرملية، وحديقة القرم الطبيعية.


مقتطقات مختلفة عن عُمان

أهم المقتطفات المختلفة الواجب معرفتها عن عُمان ما يلي: [١]

  • أطلق السومريون على عُمان اسم مجان أو جبل النحاس، وقد ذكرت كثيرًا في مئات النصوص الرافدية الأكادية، أو النصوص السومرية التي كتبت بالخط المسماري.
  • اشتهرت عُمان باهتمامها في مجال التعليم العالي؛ إذ بنت العديد من الجامعات والكليات التعليمية التي من أبرزها: كلية الدراسات المصرفية والمالية، والكلية الحديثة للتجارة والعلوم، وجامعة نزوى، وكلية عُمان للسياحة، وجامعة ظفار، وكليات العلوم التطبيقية، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، وكلية الشرق الأوسط لتقنية المعلومات، وجامعة صحار، وكلية عُمان البحرية الدولية، وجامعة السلطان قابوس، والكلية الحديثة، والجامعة العربية المفتوحة، وكلية هندسة الإطفاء والسلامة، وجامعة البريمي، وكلية مزون الجامعية، وجامعة الشرقية، وكلية عُمان للإدارة والتكنولوجيا، وكليات ولجات للعلوم التطبيقية.
  • احتلت عُمان المركز 23 من بين الدول على مستوى العالم من ناحية احتياط النفط، واحتلت المركز 27 من ناحية احتياطي الغاز على مستوى العالم، واحتلت المركز 64 من ناحية أكبر دول الاقتصاد على مستوى العالم، كما تصنف في المركز 59 من بين الدول من ناحية مؤشر السلام العالمي.
  • أسست عُمان في العام 3000 قبل الميلاد وعرفت باسم مملكة مجان، وفي العام 120 للميلاد هاجرت إليها قبائل الأزد، وفي العام 629 للميلاد هاجر إليها آل الجلندي، وفي العام 751 للميلاد أصبح اسمها إمامة عُمان، وفي العام 1154 للميلاد حكمتها أسرة بني نبهان، وفي العام 1624 للميلاد حكمتها أسرة آل يعرب.
  • اتسمت أراضي عُمان باحتوائها على عدد وفير من العديد من الموارد الطبيعية مثل: الذهب، والحديد، والزنك، والكروم، والنحاس، والجبس، والسليكا، والدولومايت، والكوبالت، والحجر الجيري.
  • مناخ عُمان اتسم بالاختلاف من منطقة إلى أخرى؛ إذ يسود:
    • المناخ الحار والرطب في فصل الصيف في الأراضي الساحلية.
    • المناخ الجاف والحار في الأراضي الداخلية ما عدا الأراضي المرتفعة التي يسود فيها مناخ معتدل غالبية أيام العام.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "سلطنة عمان"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 16.6.2019. بتصرّف.
  2. "محافظة مسقط"، gom.gov، اطّلع عليه بتاريخ 16.6.2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب sahar (1-10-2017)، "أشهر معالم محافظة مسقط"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 16.6.2019. بتصرّف.
  4. "السياحة في سلطنة عمان"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 16.6.2019. بتصرّف.
  5. "السياحة في مسقط عمان كما لم تشاهدها من قبل"، ar-traveler، اطّلع عليه بتاريخ 16.6.2019. بتصرّف.
  6. "السياحة في مسقط .. تعرف على المدينة ” العامرة ” أجمل مدن سلطنة عمان …"، murtahil، 10-1-2018، اطّلع عليه بتاريخ 16.6.2019. بتصرّف.
  7. "الاماكن الترفيهية في مسقط .. لقضاء أحلى الأوقات بمدينة “الإستجمام” الأولى بسلطنة عمان.."، murtahil، 10-1-2018، اطّلع عليه بتاريخ 16.6.2019. بتصرّف.