أفضل علاج للشعر تحت الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩

الشعر تحت الجلد

ينمو الشعر في بعض الأحيان داخليًا تحت الجلد ليظهر على شكل بثور ملتهبة قد تسبب الحكة والألم، وقد تكون هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي الشعر الخشن أو المجعد، وخاصة بعد الحلاقة، ولا تتسبب هذه الحالة بأي مضاعفات، وغالبًا ما تذهب من تلقاء نفسها، ولكن يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تسرع عملية التخلص منها، بالإضافة إلى بعض الإجراءات التي تسهم في إزالة الشعر بالشكل الصحيح لمنع تكرار هذه المشكلة[١]. ويظهر الشعر الداخلي غالبًا في منطقة اللحية بما في ذلك الذقن والخدين والرقبة، كما يمكن أن يحدث في فروة الرأس لدى الأشخاص الذين يحلقون رؤوسهم بالكامل، بالإضافة إلى المناطق الأخرى مثل الإبطين ومنطقة العانة والساقين، ويؤدي إلى ظهور الأعراض الشائعة الآتية [٢]:

  • النتوءات الصغيرة الصلبة.
  • ظهور البثور الصغيرة المليئة بالقيح.
  • تصبغ الجلد في أماكن تشكل البثور.
  • الشعور بالألم والحكة.


أفضل طرق للتخلص من الشعر تحت الجلد

في غالبية الحالات لا يحتاج الشعر تحت الجلد إلى العلاج وتختفي عادةً من تلقاء نفسها، ولكن لتسريع هذه العملية ومنع نمو الشعر تحت الجلد مرة أخرى، يمكن اتباع الإجراءات الآتية[١][٣]:

  • التوقف عن إزالة الشعر: من المهم التوقف عن إزالة الشعر بالشمع أو النتف أو عن طريق الحلاقة في المناطق التي ينمو فيها الشعر تحت الجلد إلى حين اختفاء البثور والشعر المنغمس تحت الجلد، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم حالات حساسية الجلد وإمكانية تعرض الجلد للخدش، مما يؤدي إلى التقاط العدوى وحدوث الالتهابات وهو ما يزيد الأمر سوءًا.
  • استخدام كريم الحلاقة: يساعد استخدام كريمات الحلاقة أو جل الحلاقة في منع نمو الشعر تحت الجلد، إذ توفر هذه الكريمات الرطوبة للبشرة وتقلل من الاحتكاك فوق الجلد المسبب للالتهاب والتهيج، وقد يلعب نوع الكريم المستخدم دورًا سلبيًا وذلك بسبب تعرض بعض أنواع البشرة للحساسية تجاه مكونات كريمات الحلاقة، وخاصة إذا كانت تحتوي على العطور.
  • الحلاقة بطريقة صحيحة: قد ينمو الشعر تحت الجلد بسبب عدم استخدام شفرات الحلاقة بالطريقة الصحيحة، إذ يجب إزالة الشعر بلطف، مع استبدال شفرات الحلاقة باستمرار حتى تكون حادة وتزيل الشعر بكفاءة وسلاسة، مما يمنع حدوث الاحتكاك الزائد مع الجلد.
  • استخدام الكمادات الدافئة: وذلك باستخدام منشفة مبللة بماء دافئ وفركها بلطف على الجلد بحركات دائرية.
  • سحب الشعر المنغرز: يمكن سحب الشعر المنغرز تحت الجلد فور ظهور أطرافه باستخدام ملقط معقم، ومن المهم عدم خدش البشرة تجنبًا لالتقاط العدوى والتهاب المنطقة.
  • التخلص من الجلد الميت: يساعد التخلص من الجلد الميت في ظهور الشعر على سطح الجلد، وذلك باستخدام خلطات التقشير المنزلية أو مراهم التقشير الطبية التي تساعد في التخلص من الجلد الميت بشكل أسرع مثل الرتينويدات، التي يمكن أن يصفها الطبيب في هذه الحالات، ولكن من المهم عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل، نظرًا إلى أنها يمكن أن تسبب تشوهات خلقية للجنين.
  • استخدام الكريمات المضادة للالتهابات: إذا كان الشعر المنغرز تحت الجلد يسبب الكثير من الاحمرار والالتهاب، يصف الطبيب كريمات الستيرويد المضادة للالتهابات، للتقليل من الانتفاخ والألم في مناطق نمو الشعر تحت الجلد، مثل شعر العانة.


أسباب نمو الشعر تحت الجلد

تلعب بنية الشعر واتجاه نموه دورًا كبيرًا في حالات الشعر تحت الجلد المسبب للبثور والألم، إذ يُعتقد أن بصيلات الشعر المنحنية المنتجة للشعر المجعد تتسبب في نمو الشعر تحت الجلد وخاصة بعد الحلاقة، وذلك بسبب تشكل أطراف خشنة تسهم في اعوجاج طريق نمو الشعر عند نموها مرة أخرى، ويمكن أن تنتج حالات نمو الشعر تحت الجلد أيضًا في الحالات الآتية[٢]:

  • سحب البشرة وشدها أثناء الحلاقة، مما يسبب تراجع الشعر المقطوع داخل الجلد قبل نموه.
  • استخدام الملقط، الذي يمكن أن يؤدي إلى ترك جزء من الشعر تحت الجلد.


المراجع

  1. ^ أ ب Jon Johnson (23 - 8 - 2018), "How to treat and prevent ingrown leg hairs "، medicalnewstoday, Retrieved 23 - 7 - 2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Ingrown hair", mayoclinic,27 - 4 - 2018، Retrieved 23 - 7 - 2019. Edited.
  3. Kimberly Holland, Stephanie Watson (27 - 4 - 2017), "Treating and Preventing Ingrown Pubic Hair"، healthline, Retrieved 23 - 7 - 2019. Edited.