أضرار قشر التفاح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٣ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
أضرار قشر التفاح

التفاح

قيل في الماضي أن تُفاحة في اليوم تُغنيك عن الطَّبيب، وذلك لاحتواء التُّفاح على العديد من الفوائد الصِّحية للإنسان، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تمنع تكاثر الخلايا السرطانية، وتُقلل أكسدة الدهون، وتخفض الكوليسترول، والكثير من الفوائد الأخرى، وقد تواجد التُفاح منذ آلاف السِّنين في آسيا وأوروبا، وقد اكتشف أول مرة في تركيا، إذ يُعتقد أنه موطنها الأصلي، ثم بدأت زراعة التُّفاح بالانتشار في بقية أنحاء العالم، وتُعد الصِّين من أكثر الدُّول إنتاجًا للتفاح، إذ تُنتج نصف إجمالي المحصول العالمي، تليها الولايات المتحدة، وتركيا، وإيطاليا، والهند، وبولندا، وتتعرض أشجار التُّفاح للعديد من المشاكل والآفات، لذا تُرش خاصةً بالمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية، ويُغطى جلد التُفاح بطبقة واقية من الشمع لإغلاقها، ومنع دخول الآفات فيها.[١]


أضرار قشر التفاح

تحتوي قشور التُّفاح على نسبة عالية من الألياف الموجود في التُّفاحة، كما أنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات، والعديد من الفوائد الغذائية، لكنها قد تحتوي على بعض الأضرار، وفيما يأتي ذكرها:[٢]

  • المبيدات الحشرية: إذ يستخدم زارعي التُّفاح مجموعةً متنوعةً من المبيدات الحشرية، لِذا يُمكن أن تبقى آثاره على قشور التُفاح إذا لم يُغسل جيدًا.
  • الشمع على القشر: يُنتج التفاح طبقةً من الشمع طبيعيًا تظهر على السّطح، ويحمي هذا الشمع التفاح من المؤثرات، ويحتفظ بعصيره الطبيعي، ويعد الشمع آمنًا للأكل، لكن بقايا المبيدات تتجمَّع أسفل الشَّمع، بالإضافة للبكتيريا والمُلوثات الأخرى.


القيمة الغذائية لقشر التفاح

يُعد قشر التُّفاح مخزنًا للمواد المغذية، إذ يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضَّرورية لجسم الإنسان، وفيما يأتي ذكر لأهم المكونات الغذائية الموجودة فيها:[٣]

  • الفيتامينات: يحتوي قشر التفاح على فيتامينات عدة، مثل:
    • فيتامين أ، الضَّروري لصحة العينين والبشرة.
    • فيتامين ج، الذي يُعد أفضل العناصر الغذائية لتعزيز نظام المناعة، كما أنه ضروري لصحة الجلد.
    • حمض الفوليك وفيتامين ك.
  • المعادن: تُعد قشور التفاح غنيةً بالكالسيوم، والفسوفور، والزنك، والصوديوم، والمغنيسيوم، والحديد.
  • الألياف: يُعد قشر التفاح مصدرًا مهمًا للألياف الغذائية، منها من هو قابل للذوبان في الماء، ومنها ما هو غير قابل للذوبان، وتُعد هذه الألياف ضروريةً لتخفيف الوزن، وتنظيم الجهاز المناعي تنظيمًا فعّالًا، وتنظيم حركة الأمعاء، مما يساعد على الحفاظ على القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.
  • مضادات الأكسدة: تُعد قشور التفاح أكبر مصدر لمضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي الجسم من الجُزيئات المُدمرة في الجسم، وتمنع أكسدة الخلايا الطبيعية التي تؤدي إلى العديد من الاضطرابات الصحية، لذا فإن تناول تفاحة يوميًا يعد أمرًا ضروريًا لمقاومة الأمراض مثل؛ النوبات القلبية، والسكري.


فوائد ثمار التفاح

تُقدِّم ثمار التُّفاح فوائد صِّحية عديدة، وفيما يأتي ذكرها:[٤]

  • إنقاص الوزن: يُعد التفاح مصدرًا غنيًا بالألياف والماء، مما يعني إعطاء الشُّعور بالشَّبع لفترة أطول، ويُساهم تناول شرائح التفاح قبل وجبة الطعام بتقليل كمية الطَّعام التي يتناولها الشَّخص، مما يُقلل من السُّعرات الحرارية.
  • الحفاظ على صحة القلب: يُساعد تناول التفاح على خفض مستوى الكوليسترول في الدَّم، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونويدات التي تخفض ضغط الدَّم، وتقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتُقلل من أكسدة الكوليسترول الضَّار في الجسم، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدَّموية.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكري: يُسهم تناول التفاح بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تعزيز بكتيريا الأمعاء: يحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف التي تُغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء، مما يُقلل من خطر الإصابة بالسُّمنة والسكري وأمراض القلب.
  • مكافحة السرطان: يحتوي التفاح على مُركبات نباتية تُقلل خطر الإصابة بالسرطان، مما يخفض عدد الوفيات بسبب السرطان.
  • مكافحة الربو: تُساهم مضادات الأكسدة في التفاح في حماية الرِّئتين من الأكسدة، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للالتهابات تساهم في تنظيم الاستجابة المناعية والحماية من الربو.
  • صحة العظام: يرتبط تناول الفاكهة بزيادة كثافة العظام، مما يدل على صحة العظام، كما أن مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في الفاكهة قد تساعد في تعزيز كثافة العظام وقوتها.
  • تقليل خطر الأدوية على جدار المعدة: يحتوي التفاح على مركبات تساعد في حماية بطانة المعدة من الإصابة بسبب تناول مسكنات الألم غير الستيرويدية.
  • صحة الدماغ: يساعد تناول عصير التفاح في منع هبوط النواقل العصبية، مما يمنع التدهور العقلي المرتبط بالذاكرة، ويخفض خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.


القيمة الغذائية للتفاح

يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية التي تتضمن ما يأتي:[٥]

  • فيتامين ج، وهو من مضادات الأكسدة الطبيعية القوية التي تمنع الأضرار التي تسببها الجُزيئات الضَّارة في الجسم، كذلك تعزز مقاومة الجسم ضد العوامل الالتهابية المعدية.
  • فيتامينات ب، ومنها؛ الريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين ب، وتُعد هذه الفيتامينات الأساس في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي في الجسم.
  • الألياف الغذائية، وتُساعد في منع الإصابة ببعض الأمراض، وتُقلّل ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • المركبات الغذائية النباتية، ومنها؛ مركبات البوليفينول، وتساعد في حماية الجسم من الآثار الضارة للجُزيئات الضارة في الجسم.
  • المعادن، مثل؛ الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور.

وفيما يأتي جدول يوضح القيمة الغذائية في 10 غرامات من التفاح:

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 52 كيلو كالوري
الكربوهيدرات 13.81 غرام
الدهون 0.17 غرام
بروتين 0.26 غرام
ماء 85.56 غرام
الصوديوم 1 مليغرام
بيتا كاروتين 27 ميكروغرام
فيتامين أ 3 ميكروغرام
الثيامين ( فيتامين ب1) 0.017 مليغرام
ريبوفلافين (فيتامين ب2) 0.026 مليغرام
النياسين (فيتامين ب3) 0.091 مليغرام
حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5) 0.061 مليغرام
فيتامين ب 6 0.041 مليغرام
الفولات (فيتامين B9) 3 ميكروغرام
فيتامين ج 4.6 مليغرام
فيتامين هـ 0.18 مليغرام
فيتامين ك 2.2 ميكروغرام
الكالسيوم 6 مليغرام
الحديد 0.12 مليغرام
المغنيسيوم 5 مليغرام
المنغنيز 0.035 مليغرام
الفوسفور 11 مليغرام
البوتاسيوم 107 مليغرام


المراجع

  1. Jillian Levy, CHHC (18-11-2018), "Apple Nutrition — The Ultimate Gut & Heart-Friendly Fruit"، draxe, Retrieved 8-12-2019. Edited.
  2. Sandi Busch , "Is Apple Peel Good for You?"، livestrong, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. Shruti Goenka (29-5-2019), "Top 5 Benefits Of Apple Peel For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  4. Kerri-Ann Jennings, MS (17-12-2018), "10 Impressive Health Benefits of Apples"، healthline, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  5. Joseph Nordqvist (11-4-2017), "What to know about apples"، medicalnewstoday, Retrieved 9-12-2019. Edited.