أشياء تساعد الطفل على المشي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٨ أكتوبر ٢٠٢٠
أشياء تساعد الطفل على المشي

المشي لدى الأطفال

يعد المشي لدى الأطفال من المراحل المهمة في مراحل الطفل، وقد يتسائل العديد فيما إذا كان المشي مبكرًا أو متأخرًا مرتبطًا بالذكاء وحتى الأداء البدني في المستقبل، وقد ربطت العديد من الدراسات تعلم المشي مع تطوير القدرات اللغوية في مرحلة الطفولة وتشير الأبحاث إلى أنه لا يوجد ارتباط مباشر بين المشي مبكرًا والقدرات العقلية للطفل إذ انه لم تُظهر الدراسات أن أداء الأطفال الذين بدأوا المشي مبكرًا أفضل في اختبارات الذكاء والمهارات الحركية، وتشير بعض العلامات الجسدية إلى في العام الاول للطفل إلى البدء بمرحلة المشي وتشمل: [١]

  • محاولة الوقوف
  • المشي مع التمسك بالأثاث
  • المشي لعدة خطوات مستقلة
  • الوقوف مع التمسك بالأشياء أو دون ذلك


طرق تساعد طفلك على المشي

يمكن لبعض الطرق التي يمكن اتباعها من قبل الوالدين أن تساعد الطفل على المشي وتشمل كل من:[٢]

  • بدء التدريب المبكر: مثل أي شيء في الحياة من الأفضل دائمًا التدرب والممارسة للمشي لدى الطفل من خلال تحضير الطفل مبكرًا لتحقيق هدفه في المشي.
  • ترك الطفل حافي القدمين: يعتقد المختصون أن ترك الطفل حافي القدمين أفضل عندما يتعلق الأمر بإعداد الطفل للمشي إذ يعتمد الأطفال على الإحساس لتوجيههم ومن خلال الشعور بالأرض يمكنهم ضبط توازن الوقوف حسب الحاجة، كما تتطلب الأسطح المختلفة استخدامًا مختلفًا للمفاصل والعضلات ووضعية الجسم وعندما لا يشعر الطفل بالراحة في حذائه فإن ذلك يعيق عملية التعلم.
  • حماية الطفل من كل شيء: يكون تعليم الطفل المشي عندما يعلم أنه يعيش في منزل آمن، لذا من المهم الانتباه إلى أقفال الخزانات أو حشوة على حواف زوايا الطاولة لشعور الطفل براحة أكبر عند محاولة المشي.
  • الاستماع للموسيقى: يساعد الاستماع للموسيقى الأطفال على المشي بشكل أسرع أيضًا إذ تشير دراسة إلى أن الأطفال مبرمجة للانتقال حسب الإيقاع ويفضلونها على أصوات الكلام البسيط.
  • تعليم الطفل القرفصاء: يساعد تعليم الطفل القرفصاء في أن يصبح أقوى وأكثر دراية بالحركات قبل الغوص في شيء مختلف، وقبل تعلم المشي يجب على الطفل تعلم الجلوس والزحف وهذا من شأنه أن يساعد في تدريب توازن الطفل على المشي.


أدوات تساعد طفلك على المشي

يمكن لبعض الادوات أن تساعد الطفل على المشي وتشمل لعبة المشي للتحفيز الجسدي والعقلي: وهي من الألعاب المفضلة لدى الاطفال وتتميز هذه المشاية بوجود لوحة أنشطة قابلة للإزالة بالكامل بحيث يمكن للأطفال التمسك بالمقبض ودفعه أثناء تعلمهم المشي أو يمكنهم الجلوس أمامه أثناء التعامل مع العديد من الحيوانات ومفاتيح البيانو مما يساعد على تعلم ملاحظات الموسيقى الأساسية والحروف والأرقام. ويمكن أيضًا اختيار المشايات التي تمتاز بإصدار الاصوت الغريبة والمشايات ذات العجلات المبطنة بالمطاط والتي توفر قيادة سلسة مع قدر مثالي من المقاومة، بالإضافة إلى الألعاب متعددة الحواس.[٣]


هل توجد مكملات تساهم في مشي طفلك؟

يحتاج الطفل إلى إمدادات كافية من الكالسيوم للتأكد من نمو عظامه بشكل صحيح بالإضافة إلى المغنيسيوم الضروري لربط الكالسيوم بالأسنان والعظام، ومن المهم أيضًا الحصول على فيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم في الجسم وهو ما يحصل عليه الطفل من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة عدة مرات في الأسبوع ويمكن الحصول عليه أيضًا من خلال الأطعمة، وتشمل الاطعمة التي تساعد في تقوية عظام الطفل كل من السبانخ والبروكلي والفشار وحبوب القمح الكاملة والأسماك الزيتية مثل التونة أو السلمون أو حبوب الإفطار المدعمة أو عصير البرتقال المدعم. ومن ناحية أخرى يحتاج الطفل غلى تقوية عضلاته للتمكن من المشي وذلك من خلال الحصول على فيتامين هـ وهو أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من أجل تناسق العضلات بشكل مناسب ويعمل من خلال مساعدة العضلات والأنسجة الأخرى على التكون، بالإضافة إلى فيتامين ب الثيامين الذي يشكل جزءًا من مجموعة فيتامينات ب القابلة للذوبان في الماء فضلًا عن الفوسفور والبوتاسيوم الضروريان أيضًا لتنمية الأنسجة العضلية الصحية.[٤]


تمارين لمساعدة طفلك على المشي

تساعد بعض التمارين الطفل على تعلم المشي، ويمكن البدء بهذه التمارين عندما يشير طبيب الأطفال إلى أنعضلات الطفل وعموده الفقري مهيأ بما يكفي للقيام بالمهمة الصعبة، وبالتالي يمكن البدء بمساعدة الطفل على المشي من خلال تعلم التمارين التالية:[٥]

  • التمرين الأول: وضع الطفل في الأمام والإمساك بيديه ليتمكن من التوازن على الأرض، ويمكن استخدام أطراف القدمين لدفع كل قدم من قدم الطفل إلى الأمام برفق، مع العد أثناء تحريك كل قدم، ويساعد هذا التمرين في التعود على الحركات التي ينطوي عليها المشي.
  • التمرين الثاني: وضع الطفل على الأرض وتركه يمسك بقطعة أثاث ومن ثم الامساك باللهاية أو احدى الألعاب المفضلة لجذب انتباهه ووضعها بالقرب من الطفل بحيث لا يتمكن من امساكها بذراعيه، ومن ثم تحفيز الطفل للتحرك والحصول عليها.
  • التمرين الثالث: استخدام ساحات اللعب ذات حواجز الحماية ووضع ما يجذب الطفل داخلها فيبدأ الطفل في محاولة الوصول إلى اللعبة بالالتفاف ساحة اللعب والتمسك بحواجز الحماية، وعندما يبدأ باكتساب المزيد من الثقة يمكن البدء بمحاولة الوصول إلى اللعبة بأقصر طريق من خلال المشي.


هل مشاية الأطفال آمنة؟

تعد مشاية الأطفال غير آمنة وذلك للأسباب التالية:[٦]

  • امكانية التدحرج عن الدرج: وهو ما يمكن أن يسبب كسورًا في العظام وإصابات خطيرة في الرأس وهي الطريقة التي يصاب بها معظم الأطفال خلال استخدام مشايات الأطفال.
  • امكانية التعرض للحرق: يمكن للطفل الوصول إلى مستوى أعلى عند استخدام المشاي، إذ يصبح من السهل على الطفل سحب مفرش المائدة من على الطاولة وسكب القهوة الساخنة وإمساك مقابض الأواني من الموقد والوصول إلى المواقد أو المدافئ.
  • الغرق: يمكن أن يسقط الطفل في حوض السباحة أو حوض الاستحمام أثناء وجوده في المشاية مما يؤدي إلى الغرق.
  • التعرض للتسمم: تساعد المشاية في الوصول إلى الأشياء العالية مما يعرض الطفل للتسمم في حال تناول أشياء ملوثة.


قد يهمك

يمكن الهاء الطفل لبعض الوقت أو الحفاظ عليه في مكان ثابت من خلال الخيارات التالية: [٧]

  • المشايات الثابتة: وهي الألعاب التي تكون على شكل مشايات الأطفال التقليدية ولكنها تفتقر إلى العجلات وتساعد في إبقاء الطفل في مكان واحد وغالبًا ما تدور المقاعد أو تسمح للطفل بالارتداد.
  • ساحة اللعب: يمكن الحفاظ على الطفل محتجزًا لفترة قصيرة في مكان واحد من خلال استخدام ساحات اللعب ذات الجوانب الشبكية.
  • الكراسي المرتفعة: يمكن الاستعانة بالكراسي المرتفعة لإبقاء الطفل مشغولًا.


المراجع

  1. Nicole Jablonski (2019-09-11), "Baby on the Move! How to Tell When Your Baby Is About to Start Walking", healthline, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  2. "15 Ways To Get The Baby Walking Faster (And 5 Things That Will Just Slow Them Down)", moms, 2020-09-29, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  3. "10 baby walker toys to help get your child moving", care, 2020-05-14. Edited.
  4. "Essential vitamins and minerals for a strong baby", madeformums, 2020-09-29, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  5. "3 Exercises To Help Your Baby Learn How To Walk", youaremom, 2018-03-06, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  6. "Baby Walkers: A Dangerous Choice", healthychildren, 2018-09-16, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  7. Erin O'Donnell (2020-09-29), "The Very Real Risk of Using Baby Walkers", webmd, Retrieved 2020-09-29. Edited.