أشكال التوقيعات بخط اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٩
أشكال التوقيعات بخط اليد

التوقيع

يُعرف التوقيع بأنه اسم للشخص مكتوب بيد واحدة، وذلك بهدف قبول مستند، أو التصديق عليه، أو بهدف تنفيذ قرار معين، ويُعد علامة أو ختمًا أو رمزًا مميزًا للشخص، كما يُمكن تعريفه في مجال الإعلان بأنَه اسم المُعلن الذي يظهر في الجزء السفلي من الإعلان، أو الأغنية المرتبطة ببرنامج إذاعي أو تلفزيوني أو تجاري، أما في رسائل البريد الإلكتروني فتُعد الخطوط المحددة للمُرسل هي التوقيع الخاص به، أما في مجال الطباعة، فيُعرف التوقيع بأنه ورقة أو مجموعة من الأوراق المطوية مرة واحدة لتصبح وحدة واحدة.[١]

يُعرف تحليل التوقع بأنه أحد فروع تحليل خطوط اليد، والذي يُستخدم في فحص توقيع الفرد وربطه بفهم شخصيته العامة، إذ إنَ التوقيع المائل إلى اليمين يُظهر بأنَ الموقّع شخصية ودودة وتحب التواصل مع الآخرين، أما التوقيع المائل إلى اليسار فيُعبر عن الراحة في الانفتاح على الآخرين، إلا أنه من غير المرجح أن يُبادر بالخطوة الأولى في المواقف الاجتماعية، لذلك فإنَ تحليل التوقيع يُساهم في اختيار التوقيع الصحيح وجعل الشخص أكثر ثقة ونجاحًا.[٢]


أشكال التوقيعات بخط اليد

يُعد التوقيع من الأمور المهمة للضمان والثقة، ويعبر كثيرًا عن شخصية الفرد، إذ تُشير الطريقة التي يُوقع بها الفرد فيما إذا كان متفائلًا أو قائدًا أو صريحًا أو غيره، كما أنَ فهم توقيع الشخص من شأنه أن يساعده على العيش بحياة سعيدة وناجحة، وفيما يأتي أبرز أشكال التوقيعات بخط اليد:[٣]

  • التوقيع غير المقروء: والذي يدل على الأشخاص الذين يفضلون الحفاظ على الغموض المتعلق بشخصياتهم الحقيقية، كما أنهم يحترمون النفاق والخداع والمؤامرة.
  • التوقيع مع خط في أسفله: والذي يشير إلى الفخر بالعائلة، بالإضافة إلى الأنانية.
  • التوقيع مع خط في أعلاه: إذ يشير هذا الخط إلى الدبلوماسية.
  • التوقيع مع خط مجعد: والذي يدل على أنَ الشخص يسعى إلى جذب انتباه الآخرين.
  • التوقيع مع خط متعرج: والذي يدل على أن صاحبه يتّسم بسلوك غير مؤكد أو حاسم، وكلما زاد طول الخط المتعرج دلَ على أن الشخص غير متأكد من قدرته.
  • التوقيع غير المتطابق مع الكتابة اليدوية: والذي يدل على أنَ الشخص لا يرغب بالكشف عن حقيقة نفسه.
  • التوقيع المتموج: والذي يدل على التكيف، ووجود الكثير من الشك في قدرة الفرد على النجاح.
  • التوقيع كثير التموج: والذي يدل على شخصية تتميز بالرحابة والفكاهة.
  • التوقيع مع وجود منحنى حوله: وهو التوقيع الذي يدل على وجود إحساس قوي بالحياة الأسرية، والشعور بالفخر تجاه العائلة، والحماية.
  • التوقيع البسيط: وهو التوقيع الذي لا تظهر فيه نقاط أو خطوط أو ضربات، ويدل على الشعور بالفخر تجاه المواهب التي يمتلكها الشخص.


خصائص التوقيعات بخط اليد

تُعد الكتابة بخط اليد عبارة عن نبضات كهربائية صادرة من الدماغ، لذلك فإنَه يُمكن للشخص قياس ومعرفة شخصية الفرد من خطه، إلا أن التوقيع من الأمور التي يُركز عليها في الوقت الحاضر، إذ مع ازدياد التطور التكنولوجي، كثُر استخدام الخطوط المصطنعة للتعبير عن الشخص بدلًا من استخدام الكتابة اليدوية، إلا أنَه ما زال على الشخص استخدام التوقيع اليدوي لتوقيع المستندات والعقود وغيرها، ويُمكن تقسيم أشكال التوقيعات بخط اليد وفقًا لخصائص معينة، وفيما يأتي أبرز تلك الخصائص:[٤]

  • حجم التوقيع: كلما كان التوقيع أكبر حجمًا كلما كان الشخص أكثر تقبلًا للغير، أما التوقيع الاصغر حجمًا فهو إشارة إلى الشخص البخيل في المال أو العواطف أو النفس، كما يُشير إلى الشخص المنطوي أو المتواضع.
  • حجم الحرف الأول من التوقيع: يُشير حجم الحرف الأول من التوقيع إلى ما يُفكر به الإنسان أو إلى ما يشعر به حيال ما يتعلق بهذا العالم، فإذا كان الحرف الأول كبيرًا؛ فإنَ ذلك يعني أن الشخص أكثر وضوحًا، أما إذا كان الحرف الأول صغيرًا؛ فإنَ ذلك يعني أن الشخص أكثر انطواءً وغموضًا.
  • ميلان التوقيع: إنَ ميلان التوقيع يكشف العديد من الجوانب العقلية للشخص، فإذا كان ميلان التوقيع تصاعديًا؛ فإنَ ذلك يدل على الطموح والتفكير المستمر إلى الأمام، بينما يدل التوقيع المائل إلى الأسفل على افتقار الشخص إلى احترام الذات، بينما يشير التوقيع المستقيم إلى وجود توازن في الجوانب العملية والحياتية لدى الشخص.
  • استخدام الاسم الأول أو الأخير أو الأحرف الأولى من الاسم: يستخدم معظم الناس الاسم الأول أو الأخير في توقيعاتهم، فالشخص الذي يستخدم الاسم الأول في التوقيع يدل على شعوره القوي باحترام الذات والاستقلالية، إذ يتميز هؤلاء بفكر مستقل، وإدراك للأموال التي يجنونها، ومن المرجح أن يكون لهم عمل مستقل، بينما يشير استخدام الاسم الأخير في التوقيع إلى حب الشخص القوي لأسرته وولائه لها، وبالتالي فإن تلك النوعية من الأشخاص قد يواجهون مشكلات عندما يبتعدون عن عائلاتهم، أما الشخص الذي يكتب الاسم الأول ومن ثم الاسم الأخير، فإن لديه نهجًا متوازنًا في حياته، بينما يعد الشخص الذي يكتب الاسم الأخير قبل الأول من الأشخاص الذين يضعون أسرهم بالمقدمة قبل ذواتهم.
  • تأكيد التوقيع بخط: يدمج بعض الأشخاص الخطوط في توقيعاتهم للتأكيد على أسمائهم، إذ إنَ وضع خط واحد أسفل التوقيع يدل على أن الشخص يحب أن يكون معروفًا لدى الناس، كما أنه من الأشخاص الذين يحبون الحديث عن ذواتهم ولكن ليس كثيرًا، أما الاشخاص الذين يضعون خطين تحت التوقيع؛ فهم من الأشخاص الذين يؤكدون على فضلهم تجاه الآخرين، بينما الشخص الذي يستخدم خطًا يمتد عبر التوقيع؛ فهو من الأشخاص الذين يميلون للتراجع عن كلامهم والتناقض مع أنفسهم، أما الشخص الذي لا يضع أي خطوط؛ فهو شخص متواضع وغير متهور ولا يحتاج إلى إقناع الآخرين بإنجازاته.
  • التنقيط مع التوقيع: يضع بعض الأشخاص نقطة عند الانتهاء من التوقيع، إذ يُعد الاشخاص الذين يستخدمون نقطة واحدة مع التوقيع من الاشخاص الذين يؤكدون على أنفسهم بشدة.
  • استخدام الحلقة الخلفية عند التوقيع: تُشير الحلقة الخلفية إلى أن صاحب التوقيع من الأشخاص الذين يفكرون كثيرًا في كل شي، كما أنَه من الأشخاص الذين يضحون بسعادتهم مقابل سعادة الآخرين، بالإضافة إلى أنَه يأخذ تفسيرات الأمور بطريقة ملتوية.


أشكال التوقيعات التي يجب تجنبها

يُعد التوقيع انعكاسًا لشخصية صاحبه، وكيفية تصرفه في حياته، بالرغم من أنه ليس كافيًا لتحليل شخصية الفرد كليًا، إلا أنه يوجد العديد من أشكال التوقيع التي يجب على الشخص تجنبها، وفيما يأتي أبرز تلك الأشكال:[٥]

  • التوقيع ذو الضربات الأفقية أو الرأسية: يُعد من أشكال التوقيع المُنذرة بالخطر، كما أنَه يُعزز كره الذات، وأخذ خطوات متهورة لتدمير أي شي أنجزه الفرد، فقد رُفع هذا التوقيع من المذكرة الانتحارية لإحدى الفتيات في مومباي، والتي انتحرت في عام 2008م نتيجة ضغط الاختبارات، وكانت الفتاة قد كتبت في مذكرتها الانتحارية بأنها لم تكن مستعدة جيدًا للامتحانات، وقد دلَ توقيعها على الاكتئاب وكره الذات، بالإضافة إلى الميل إلى معاقبة الذات.
  • التوقيع المموه: يستخدم بعض الأشخاص الرموز المموهة في توقيعاتهم، إذ يستخدم بعضهم الدائرة؛ التي تعني أنَ الشخص دفاعي للغاية في الأماكن العامة، بالإضافة إلى أنَه يتمتع بحماية شديدة تجاه نفسه، ويواجه هذا الشخص مشكلة في تكوين الصداقات لخشيته من التعرض المستمر للأذى، كما أنه من الأشخاص الذين يشكّون في دوافع الأشخاص الذين حولهم، الأمر الذي يؤدي إلى عزلتهم الاجتماعية، وعادةً ما يكون هذا التوقيع للأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة، لذلك يُفضل تجنب هذا النوع من التوقيعات.
  • التوقيع ذو الحجم الصغير: يعكس التوقيع الصغير جدًا عدم الثقة بالنفس في أداء المهام اليومية، كما يُمكن أن يدل على تدني احترام الذات، والتشتت، والافتقار إلى الشجاعة في التعبير عن آرائهم، ويعاني الأشخاص الذين يمتلكون هذا التوقيع في كثير من الأحيان من مشاكل نفسية، لذلك يُفضل التوقيع بحجم مناسب، بحيث لا يكون صغيرًا أو كبيرًا للغاية.
  • التوقيع المتتابع الخلفي: يعود بعض الأشخاص بعد الانتهاء من توقيعهم إلى الخلف من اليسار إلى اليمين ويرسمون خطًا تحت توقيعهم دون رفع القلم، وهذا ما يُطلق عليه اسم التوقيع المتتابع الخلفي، ويتصف هؤلاء الأشخاص بأنهم لا يخرجون من ماضيهم، كما أنهم غالبًا ما يتجهون نحو الجهة المُعاكسة، ويفكرون كثيرًا في الأيام الماضية التي تشغل مساحة كبيرة في أذهانهم.
  • التوقيع غير المفهوم: الذي يُعد من التوقيعات الأكثر شيوعًا، ويدل على الأشخاص الذين هم في عجلة من أمرهم، ونادرًا ما يتحملون المسؤولية الكاملة عن الأشياء المختلفة في حياتهم، كما أنهم مشغولون جدًا بأنفسهم، ونادرًا ما ينهون المهام الموكلة إليهم، كما أنهم يلقون اللوم في معظم الأحيان على الآخرين.


المراجع

  1. "signature ", businessdictionary, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  2. "Signature Analysis: 12 Types of Signatures That Can Kill Your Happiness", writechoice, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  3. Shabbir Ehram, "25 Really Cool Things Signature AnalysisReveals about Your Personality"، academia, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  4. Prabhjot Bedi (14-7-2019), "What Does Your Signature Say About You?"، pairedlife, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  5. Vishwas Heathhcliff, "5 Types of Signatures You Must Avoid"، handwritinguniversity, Retrieved 14-10-2019. Edited.