هل السمسم مفيد لزيادة الوزن؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٢٥ أغسطس ٢٠٢٠
هل السمسم مفيد لزيادة الوزن؟

زيادة الوزن

تُصبح زيادة الوزن هدفًا صحيًا لك في حال كنت مصابًا فعلًا بالهزال أو نقصان الوزن أصلًا، وهذا يعني أنه ينبغي في البداية التأكد من حقيقة إصابتك أساسًا بنقصان الوزن قبل أن تبدأ بالبحث عن الخطوات المناسبة لزيادة وزنك، ويُمكنك الذهاب إلى الطبيب أو أحد خبراء الصحة الموثوقين لاستشارتهم حول ما إذا كان من الضروري لك زيادة وزنك أم لا، وكمية الوزن التي يجب عليك أن تكسبها، والخطوات أو الطرق المناسبة للوصول إلى هذا الهدف.

وقد تتضمن خطوات زيادة وزنكَ؛ الحرص على تناول 5-6 وجبات صغيرة في اليوم بدلًا عن 3 وجبات فقط، والتركيز أكثر على شرب المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية؛ كالحليب والعصائر، والتركيز أكثر على الأجبان والمكسرات وغيرها من الأصناف الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، لكن وفي نفس الوقت قد ينصحك الطبيب بعدم المبالغة في تناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على دهون غير صحية والكثير من الملح الضار بصحتك[١].


هل السمسم مفيد لزيادة الوزن؟

ينظر الخبراء للبذور الصحية عمومًا بصفتها أحد الوسائل المفيدة والصحية لزيادة الوزن، ومن بين هذه البذور أيضًا؛ بذور اليقطين، وبذور الكتان، وبذور دوار الشمس، وغيرها الكثير من البذور التي تحتوي على دهون صحية والكثير من السعرات الحرارية[٢].

في الحقيقة؛ يُمكن لك أن تحصل على 51.5 سعرة حرارية عند تناولك لمعلقة واحدة فقط من بذور السمسم، فضلًا عن 2.11 غرام من الكربوهيدرات و4.47 من الدهون[٣]، وقد يتسنى لك الحصول كذلك على ما يصل إلى 573 سعرة حرارية عند تناولك لـ 100 غرام من بذور السمسم الجافة دفعة واحدة، وهذه بلا شك كمية كبيرة من السعرات الحرارية[٤].

ومن المثير للاهتمام أنه بالرغم من احتواء السمسم على الكثير من السعرات الحرارية، إلا أن بعض الدراسات أكدت على امتلاك هذه البذور القدرة على تخفيف مستويات الكولسترول في الجسم والدهون الثلاثية السيئة أيضًا، لكن دراسات أخرى لم تؤيد وجهة النظر هذه[٥].

وعلى أية حال، فإن موضوع قدرة السمسم على زيادة الوزن يبقى من المواضيع التي فيها تناقض كبير إلى حدٍ ما؛ فبالرغم من وجود الكثير من السعرات الحرارية في السمسم، إلا أن بعض الخبراء ينصحون باستخدام هذه البذور لإنقاص الوزن وليس لزيادة الوزن ويرفضون القول بأن السمسم يؤدي أصلًا إلى زيادة في الوزن، وعادةً ما يعللون هذا الأمر عبر القول بأن السمسم يحتوي على الكثير من البروتينات ومركبات نباتية مفيدة لخسارة الوزن، ويقولون أيضًا أن احتواء ملعقة السمسم على حوالي 52 سعرة حرارية سيستوجب أن تركز فقط على تناول هذه الحبوب بدلًا عن حبوب أو أطعمة أخرى حتى لا تزيد من وزنك، هذا بالطبع في حال كنت ترغب باستخدام هذه البذور لإنقاص وزنك وليس لزيادته[٦].


طريقة إدراج السمسم في النظام الغذائي

بوسعك إضافة بذور السمسم إلى الأطباق الأخرى لجعلها أكثر شهية ولذة وذات طبيعة مقرمشة في الفم، وقد يكون من الأنسب لك تحميص هذه البذور لبضعة دقائق حتى يُصبح لونها ذهبيًا بنيًا؛ فذلك يكسبها نكهة أكثر قبولًا ويزيد من قيمتها الغذائية أيضًا، ومن بين أشهر المأكولات والأطباق التي يُمكن لك إضافة بذور السمسم إليها، الآتي[٧]:

  • الأطباق المقلية.
  • طبق البروكلي الذي يُحضر بالبخار.
  • الخبز والفطائر المخبوزة الأخرى.
  • اللبن والمخفوقات.
  • السلطات وإضافات السلطات.
  • طبق الحمص والأطباق الأخرى التي قد تحتاج للتزيين.
  • المقرمشات.


أضرار السمسم

من المستبعد أن يؤدي السمسم إلى ظهور أعراض أو مشكلات صحية لديكَ إلا في حال أكثرت أو أفرطت من تناول هذه البذور، لكن تبقى بعض الأضرار محتملة للسمسم، منها[٤]:

  • المشكلات المعوية: يؤدي تناول الكثير من السمسم إلى معاناة البعض من تهيج المعدة والقولون وجعل الجسم حساسًا من هذه البذور.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم: تمتلك بذور السمسم قدرة على رفع مستوى السكر في الدم، وهذا يعني ضرورة توخيكَ الحذر عند تناول هذه البذور في حال كنت مصابًا بالسكري.
  • الحساسية: من الأنسب عدم إضافة السمسم عند الرغبة بطبخ الطعام لمجموعات كبيرة من الناس، لأن الحساسية من السمسم أصبحت أكثر انتشارًا في الآونة الأخيرة[٧].


قد يُهِمُّكَ

بوسعك الاستعانة بأصناف أخرى من البذور والمكسرات لزيادة وزنك، كما أن زبدة المكسرات المتوفرة بكثرة في المتاجر هي أيضًا أحد الأصناف الغذائية المفيدة للغاية لزيادة الوزن، خاصة تلك التي لا تحتوي على الكثير من الزيوت المهدرجة والسكر، ومن بين الأصناف الغذائية المفيدة لزيادة الوزن أيضًا، الآتي[٨]:

  • الأرز: يحتوي الكوب الواحد من الأرز على ما يصل إلى 200 سعرة حرارية، ولا شك أن الأرز يُعدّ أحد أهم مصادر الكربوهيدرات التي تزيد من الوزن، ومن السهل عليك تحضير الأرز أو إضافته إلى وجباتك الغذائية، خاصة وجبات الخضار والأطعمة البروتينية.
  • الحليب: يشتهر الحليب بكونه أحد أهم مصادر الكالسيوم والبروتينات، لكنه حقيقةً يحتوي أيضًا على الكربوهيدرات والدهون أيضًا، وبمقدورك بلا شك شرب الحليب في الوقت الذي ترغب به أثناء ساعات النهار، كما أن احتواء الحليب على البروتينات يجعله خيارًا مناسبًا لبناء العضلات وزيادة كتلة الجسم العضلية.
  • اللحوم الحمراء: لا يخفى على أحد أن للحوم الحمراء دورٌ في بناء العضلات وزيادة الوزن، لكن يبقى من الأنسب لك اختيار قطع اللحمة الخالية من الدهون بدلًا عن تلك المليئة بالدهون، لأن ذلك سيُساهم في حمايتك من أمراض القلب أيضًا.
  • الأطعمة الغنية بالنشويات: لا تُسهم الأطعمة الغنية بالنشويات في مد جسمك بالكثير من السعرات الحرارية فحسب، إنما تُسهم أيضًا في تحفيز بناء عضلاتك وزيادة الوزن لديك أيضًا، ومن بين أشهر أنواع هذه الأطعمة -مثلًا- البطاطا، والذرة، والبقوليات، والشوفان، والمعكرونة، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
  • أطعمة إضافية: ينصحك بعض الخبراء بالتركيز على تناول الفواكه المجففة، والأفوكادو، والبيض، والجبنة، واللبن لزيادة وزن، كما أن البعض لا يجدون حرجًا في نصح الناس بتناول الشكولاتة السوداء لغرض زيادة الوزن أيضًا.


المراجع

  1. Sabrina Felson, MD (23-1-2020), "Safe Ways to Gain Weight"، Webmd, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  2. Richard Fogoros, MD (20-7-2019), "8 Best Foods to Help You Gain Weight"، Very Well Fit, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  3. "Nutrition Facts-Seeds, sesame seeds, whole, dried, 1 tbsp", Medical Center Rochester-University of Rochester, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Vanessa Voltolina MS, RD (30-6-2020), "12 Nutritional Benefits Of Sesame Seeds"، Organic Facts, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  5. Richard N. Fogoros, MD (21-1-2020), "How Sesame Seeds Affect Cholesterol"، Very Well Health, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  6. Jessica Bruso, "Can Sesame Seeds Help You Lose Weight?"، Livestrong, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  7. ^ أ ب Marsha McCulloch, MS, RD (13-2-2019), "15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds"، Healthline, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  8. Natalie Olsen, R.D., L.D., ACSM EP-C (1-1-2020), "How do you gain weight quickly and safely?"، Medical News Today, Retrieved 15-7-2020. Edited.