طريقة صحية لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ١١ يونيو ٢٠١٩

بعض الأطعمة الصحية لزيادة الوزن

فيما يأتي بعض الأطعمة الصحية التي تساهم في زيادة الوزن:[١]

  • الحليب : يعد الحليب عنصرًا ومكونًا مهمًا لحياة كافة الرياضيين، وهو أفضل الأطعمة الصحية القادرة على زيادة الوزن؛ لما يقوم به من توازن رائع بين الكربوهيدرات والبروتينات، بالإضافة إلى كل من الكالسيوم والمعادن والفيتامينات.
  • مكملات البروتين : مكملات البروتين لاعب رئيسي ومهم بين أفضل العناصر والأطعمة لزيادة الوزن، وهذه المكملات هي السمة التي يشترك فيها جميع الرياضيين، وتتعدد أنواعها، فهي تصنع من مَصِل اللبن، وتحتوي هذه البروتينات على أحماض أمينية للنمو.
  • الأرز: من أقوى وأهم وأفضل الأطعمة الصحية القادرة على زيادة الوزن؛ لاحتوائه على السعرات الحرارية وبكمات كبيرة، إذ يحتوي الكوب الواحد من الأرز المطبوخ على ما يقارب 190 سعرة حرارية، إلى جانب ما يُعادل 43 غرامًا من الكربوهيدرات، ونحو 6 غرامات من الدهون.
  • البطاطس : تعد تناول البطاطس إحدى أسهل وأرخص الطرق عند اللجوء لزيادة الوزن بالطرق الصحية، لكن يشترط تناولها مسلوقة أو مشوية فقط، لهذا فهي توجد ضمن قائمة الأطعمة الصحية لزيادة الوزن، إلى جانب أنها تحتوي على مقدار من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية إلى جانب كمية من الألياف، كما تساهم أيضًا في زيادة كمية الجليكوجين داخل العضلات.


فوائد الوزن الزائد

على غير المتوقع، أظهرت دراسات أن للسمنة فوائد متعددة، منها:[٢]

  • لجأ كارل توريسون أستاذ الطب في جامعة لوند السويدية للبحث من خلال دراسات أجريت على 383 مريضًا، ظهر من خلالها أن 63% من الرجال ذوي الأوزان الكبيرة هم الأقل عرضة لتفاقم اضطرابات العظام والعضلات، وتلعب الدهون دور الحاجز الواقي ضد الإصابة بهذه الأمراض.
  • ظهر من خلال هذه الدراسة أن زيادة الوزن لها دور في تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، فللطبقات العميقة من الدهون دور في تنظيم آلية الدفاع البيولوجية وهي ما يمنع حدوث أمراض جانبية.
  • تنبيه : بالرغم من أن للسمنة فوائد متعددة إلا أن هذا الأمر ليس محفزًا لزيادة الوزن جرّاء ما يترتب عليها من أضرار أخرى تهدد الجسم.


أسباب عدم الزيادة في الوزن

تتعدد أسباب نقص الوزن وعدم الزيادة فيه، وفيما يأتي بعض تلك الأسباب:[٣]

  • الاكتئاب: يُعد الاكتئاب أحد أهم الأسباب المؤدية لفقدان الوزن.
  • مرض في الأمعاء الغليظة : الاضطرابات الهضمية هي مشكلة ذاتية المناعة ترتبط بعنصر الجلوتين، لها دور في انخفاض الوزن دون أعراض ملحوظة باستثناء الإسهال.
  • مرض السكر : لمرض السكر تأثير على الوزن، فمن الأعراض التي يجب الانتباه لها هي الشعور بالعطش على الدوام والتبول، ويرجع ذلك لطبيعة جسمك التي لا يستطيع امتصاص عنصر الجلوكوز فيتوجب عليك التبول.
  • الغدة الدرقية : فرط النشاط في الغدة الدرقية يساهم في بعض الحالات إلى فقدان الوزن بصورة غير مبررة، من الصعب اكتشافها لأنه لا تظهر أي أعراض مرئية.


المراجع

  1. "أفضل الأطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي"، sayidy، اطّلع عليه بتاريخ 15/5/2019.
  2. "خمس فوائد صحية مثيرة للدهشة للوزن الزائد"، arabic.rt، اطّلع عليه بتاريخ 15/5/2019.
  3. "أسباب نقص الوزن أهمها الغدة الدرقية"، youm7، اطّلع عليه بتاريخ 15/5/2019.