ما هي فوائد الصبار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ٣٠ يناير ٢٠١٩
ما هي فوائد الصبار

الصبار

يُعدُّ الصّبار من النباتات المزهرة ومن فصيلة الصّباريات، ويحوي أكثر من 2000 نوع و175 جنسًا، ويمتدُّ موطن هذا النّبات على طول القارتين الأمريكيتين، ويوجد هذا النّبات بكثرة في شرق القارّة الإفريقيّة ومدغشقر، وتحتوي المكسيك على غالبيّة أصناف هذا الكائن، ويسكن هذا الكائن المناطق الجافّة كالصّحاري، إذ يعيشُ القليل منه في البيئات الاستوائية أو الشّبه استوائية. [١] يوجد أكثر من مئة نوع من الصّبار الذي يُعرف باسم "نوبال"، والذي ينمو معظمه في المكسيك، والمستخدم بكثرة في الأطعمة وفي صناعة الكثير من الأدوية.[٢]


فوائد الصبار

يوجد العديد من الفوائد الصّحية لتناول الصّبار يذكر منها الآتي:[٣]

  • يقلّل من آثار الثمالة: يحتوي نبات الصّبار على مواد مضادة للأكسدة، والتي بدورها تقلّل من الالتهابات الناتجة عن شرب الكثير من المشروبات الكحولية.
  • يقلّل من نسب الكوليسترول: يشتهر نبات صبار النوبال بهذه الخاصية أكثر من غيره من نباتات الصّبار الأخرى، إذ يقلّل نسب الكوليسترول بما يحتويه من مادة ليفية ومادة البكتين، وبالتالي فهو يساعد على التّقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يقلّل نسبة السّكر في الدّم: يقلّل الصّبار من السكر الموجود في الدم، وخاصةً عند مرضى السكري من النوع الثاني، إذ يقلل البكتين من امتصاص السكر في المعدة والأمعاء، كما أنّه يحمي الكبد من الأكسدة، عن طريق تحسين حساسية الإنسولين.
  • التخلص من الوزن الزائد: يمكن أن يساعدَ الصّبار على فقدان الوزن، عن طريق عمله كمدرٍ للبول، إذ تجري تجربة هذه الخاصية على الفئران، ويجري إيجاد نقص 20% في الوزن عند الفئران عند حقنها يوميًا ب 240 مليغرامًا لمدّة 7 أيام. كما أنّه لوحظ عدم وجود نقص في معادن الجسم خلال التجربة.
  • حماية الخلايا الدّماغية: يعتقد الباحثون أنّ صبار النّوبال بخصائصه المضادة للأكسدة، بأنّه قادر على التّقليل من الضّرر الجذري لخلايا الدّماغ، إذ يزيد هذا النّوع من الصّبار من النّشاط الوقائي للدّماغ.
  • مقاومة الخلايا السّرطانيّة: يمكن أن يحمي الصّبار الخلايا الصّحيحة من الإصابة بالسّرطان، وذلك لما يحتويه من مواد مضادّة للأكسدة.
  • تحسين عملية الهضم: يحسّن نبات الصّبار من عملية الهضم، خاصةً نبات النوبال، وذلك عن طريق التّقليل من خطر التهاب الهلل أو التهاب النّسيج الخلوي.[٤]
  • تقوية العضلات: يحتوي نبات الصّبار على الكثير من الكالسيوم، وهو المكون الأساسي للعظام.[٢]


خواص نبتة الصبار

يُعدُّ الصّبارُ نباتًا معمّرًا ونضرًا، ويكون ذو سيقان سميكة عشبية أو خشبية، ومليئة بمادة الكلوروفيل، ويتميّز نبات الصّبار بوجود الاريزولات، وهي عبارة عن هياكل صغيرة تشبه الوسائد، والتي ينمو عليها الأزهار والأوراق إن وجدت، كما يميّز الصّبار الأشواك الغليظة الموجودة على ساق النبتة، وفي معظم النباتات الصّبارية تكون الأوراق غير موجودة أو معدلة لتصبح أشواكًا، الأمر الذي يقلّل من نقص الماء على السّطح، ويقوم الساق بعملية البناء الضوئي، ويكون الجذر رقيقًا وليفيًا وضحلاً ويمتدُّ طويلاً تحت الأرض لكي يزيد من نسبة الامتصاص السّطحي لتربة، ويختلف كلّ نوع للصبار في الحجم والمنظر، إذ يوجد ما هو منخفض على الأرض ويشبه القنفذ، ومنه ما هو واقف كالأعمدة، كما يمكن أن ينمو الصّبار على الأرض أو على نباتات، ويتكاثر الصّبار عن طريق البذور والأزهار، إذ يحتوي الصبار على أنبوب زهري والمتصل مع المبيض، و يُفصل الأنبوب الزهري عند تأثّر الزهرة بالريح أو عن طريق الحيوانات، كما يمكن أن تتكاثر النبتة عن طريق تجزئة النبتة الام لعدة نبتات أخرى.[١]


فوائد صبار النوبال

تستخدم أجزاء هذا النبات كاملة في إنتاج الدّواء، لمكافحة الأمراض وعلاجها، بالإضافة لفوائد الصّبار المذكورة في الأعلى، ومن الأمراض التي يعالجها هذا الصّبار ما يلي:[٥]

  • إزرقاق العينين.
  • معالجة الجروح.
  • الإعياء.
  • أمراض الكبد.
  • قرحة المعدة.


المراجع

  1. ^ أ ب The Editors of Encyclopaedia Britannica (10/10/2018), "Cactus"، britannica, Retrieved 4/1/2019. Edited.
  2. ^ أ ب ALY EVA (8/7/2018), "The Most Beautiful Health Benefits Of Cactus Plant And Cactus Fruit"، plant hospital, Retrieved 4/1/2019. Edited.
  3. Lizette Borreli (1/4/2016), "The Prickly Superfood: 6 Health Benefits Of Eating Cactus That You Didn't Know"، medical daily, Retrieved 4/1/2019. Edited.
  4. Grishma Giri, "7 Surprising Health Benefits Of Eating Cactus"، life hack, Retrieved 4/1/2019. Edited.
  5. Deborah Weatherspoon (12/12/2017), "What are the benefits of nopal?"، medical news today, Retrieved 4/1/2019. Edited.