ما هي أسباب تسرب الماء من أسفل السيارة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٠
ما هي أسباب تسرب الماء من أسفل السيارة؟

تسرّب ماء من أسفل السيارة

قد تتسرّب بعض المياه أو سوائل أخرى من سيارتك وستلاحظ ذلك بوجود بقع على الأرض أسفل السيارة، وقد تكون هذه المشكلة خطيرة أحيانًا وقد تكون أمرًا عاديًا، ويعدّ تسرّب المياه من أسفل السيارة مشكلة شائعة يواجهها السائقون ويقلقون منها في معظم الأحيان، ولكن قبل أن تقلق عليك أن تعرف مكان تسرّب المياه وتتأكد من أنها ماء وليست سوائل أخرى من داخل السيارة، ويجب أن تعرف سبب التسرّب لتتصرّف فورًا، ولتتأكد من أن السائل الذي يتسرّب من سيارتك هو ماء فعلًا وليس شيء آخر، ضع ورقة أسفل مكان التسرّب تحت السيارة لتتمكن من تحديد كثافة ولون السائل، وهكذا ستعرف ما إذا كان السائل ماء أو سائل التبريد أو زيت أو غير ذلك.[١]


ما هي أسباب تسرّب ماء من أسفل السيارة؟

بعد أن تتأكد من أن السائل الذي يتسرّب من السيارة هو ماء يجب أن تعرف سبب تسرّب الماء لتحلّ المشكلة، وفيما يلي أسباب تسرّب الماء أسفل سيارتك:[٢]

  • مكيّف الهواء: يعدّ وجود مشكلة في مكيف الهواء من أكثر الأسباب شيوعًا لتسرب الماء من أسفل السيارة، ويحدث هذا التسرّب عند تراكم الرطوبة في الهواء في أجزاء وحدة التكييف وتتساقط هذه الرطوبة على شكل ماء من المنطقة الواقعة خلف الجزء الخلفي من محرك السيارة، ويمكنك أن تقلل من الماء المتسرب بتشغيل مكيف الهواء باستخدام إعادة تدوير الوحدة بدلًا من التشغيل بخيار الهواء النقي، فهذه الطريقة تقلل من كمية الرطوبة وبالتالي لن يحصل تسرب.
  • تسرّب المياه داخل السيارة: يمكن أن يكون تسريب الماء من سيارتك داخلي، ولكن السبب هنا أيضًا هو مكيف الهواء، فيمكن أن تنسدّ أنابيب الصرف في نظام تكييف الهواء، وبهذه الحالة سيتجمع التكثيف داخل صندوق التكييف ويؤدي إلى وجود رائحة كريهة في السيارة التي ستكون بمثابة علامة على تسرّب المياه، أم قد تلاحظ تدفقًا مفاجئًا للمياة من منطقة ما من السيارة، وبهذه الحالة يجب أن تصلح مشكلة انسداد أنبوب التصريف.
  • العادم: يمكن أن يكون العادم سببًا في تسرّب المياه من سيارتك، إذ تؤدي عملية احتراق الوقود إلى دفع النظام كمية صغيرة من الماء وهذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق، وستلاحظ أن الماء يأتي من أنبوب العادم، ولكن في هذه الحالة انظر إلى سائل التبريد في سيارتك وتحقق من مستواه، فإذا كان مستوى سائل التبريد طبيعي فلا داعٍ للقلق.
  • نظام التبريد: قد يؤدي وجود المشاكل في نظام التبريد الخاص بسيارتك إلى تسرّب المياه من السيارة عند إيقافها، وبهذه الحالة يجب أن تتحقق من السائل المتسرّب وتتأكد من أنه ماء وليس سائل التبريد، ويمكنك أن تتأكد من ذلك بفحص مستوى سائل التبريد في سيارتك.
  • نظام غسيل الزجاج الأمامي: يمكن أن تتسرب المياه من سيارتك بسبب نظام غسيل الزجاج الأمامي، وبهذه الحالة تجاهل التسرّب لأنه لا يشكل خطرًا ولا يدل على وجود مشكلة.
  • الأضرار المادية: إذا لاحظت تسرّب مياه من سيارتك عند هطول الأمطار فعلى الأغلب تعرّضت سيارتك لأضرار مادية سمحت بدخول مياه الأمطار إليها ومن ثم نزولها من أسفل السيارة أو تجمعها بالداخل، قد يكون التسرّب بهذه الحالة إما من الداخل أو من السقف أو من الزجاج الأمامي، فاذهب إلى الميكانيكي لتصلح التلف الحاصل في السيارة.


تسرّب سوائل أخرى من أسفل السيارة

إذا لاحظت في اختبار الورقة السابق أن السائل المتسرّب من سيارتك ليس ماء فيمكن معرفة نوعه من لونه:[٣]

  • سائل متعدد الألوان: إذا لاحظت بقعة بنية تحت سيارتك وفيها عدّة ألوان عند سقوط الضوء عليها كقوس قزح، فعلى الأرجح هذا تسرّب بالبنزين أو الديزل، ولكن للبنزين والديزل روائح قوية، فإذا لاحظت رائحتها القوية التي تشبه محطة البنزين فتكون قد عرفت المشكلة، وإن كان التسرب موجود مع وقوف السيارة لا تتجاهلها وتجنب القيادة حتى تُحل المشكلة؛ لأن الوقود سريع الاشتعال وخطير، ويحدث تسرّب الوقود غالبًا بسبب ثقب في خزان الوقود.
  • سائل أحمر: السائل الأحمر دليل على تسرّب سائل ناقل الحركة في سيارتك، ولتتأكد من المشكلة يُفترض أن يكون التسرّب من منتصف السيارة أو جزئها الأمامي، وبهذه الحالة تجنّب القيادة كي لا تعرّض نفسك للخطر، وحاول إصلاح المشكلة عند ميكانيكي السيارات في أقرب وقت ممكن.
  • سائل بني أو أسود: إذا كان لون البقعة بني مائلًا إلى اللون الأسود فعلى الأغلب أن هذا التسرّب ناتج عن زيت المحرّك، ويُفضل أن تلمس البقعة لتتأكد من ملمسها الزيتي، ومن ثم حاول أن تحدد موقع التسريب وعلى الأغلب سيكون من تحت غطاء المحرك، وإذا اضطررت للقيادة بسيارة تعاني من تسرّب زيت يجب أن تأخذ معك خزان الزيت للاحتياط في حال نفاذ الزيت من السيارة تمامًا؛ لأن نفاذ الزيت سيؤدي لتلف المحرّك، وإذا كانت قطرات الزيت كثيرة خذ السيارة إلى الميكانيكي ليحل لك المشكلة.
  • سائل أحمر بني: يشير اللون الأحمر المائل إلى البني إلى تسرّب سائل التوجيه المعزز، ويكون هذا التسرب بالقرب من خزان التوجيه أي عجلة القيادة، وهذا السائل له رائحة حلوة ومحترقة ويدلّ على مشكلة في الخراطيم والأنابيب التي تحمل السائل من المضخة إلى عجلة القيادة، ولحلّ المشكلة تحقق أولًا من مستويات السوائل لمعرفة مدى خطورة التسرب، ومع ذلك القيادة في مثل هذا النوع من التسرب ليس خطيرًا، ولكن يفضل إصلاح المشكلة.
  • سائل أخضر أو أصفر: يأتي سائل التبريد في سيارتك بعدّة ألوان إما أزرق أو أصفر أو أخضر أو وردي أو أحمر، وتدلّ البقع من هذه الألوان على تسرّب سائل التبريد، ومع أنك ستحتار بكل هذه الألوان إلا أنه يمكنك تمييز سائل التبريد من رائحته، فله رائحة حلوة ومميزة وله قوام لزج تقريبًا، وسائل التبريد هو المسؤول عن الحفاظ على درجة حرارة سيارتك، وقد يتسرّب من أي مكان من السيارة، ويجب أن تصلح المشكلة فورًا لتجنب حدوث أي ضرر على أجزاء سيارتك.
  • سائل بني: السائل البني هو أخطر دليل على تسرّب السوائل، فتدل البقعة البنية اللزجة على تسرّب سائل الفرامل وتحتاج هذه المشكلة لاستجابة سريعة لخطورتها، ولا يمكنك قيادة سيارتك مع هذا النوع من التسرّب، وسترى هذا السائل على الأرض تحت عجلات السيارة وحول الفرامل، ومع أنه تسرّب سائل الفرامل أمر نادر الحدو،ث إلا أنه خطير جدًا ولا يُستهان به، ولهذا اركن سيارتك واستدعِ أقرب ميكانيكي على الفور.


مَعْلُومَة

يعد تسرّب الماء من مكيف سيارتك أمر طبيعي ويحدث بسبب زيادة المياه حول أنابيب نظام التكييف، ويمكن أن تبدأ المشكلة بالتنقيط الخفيف وتزداد بمرور الوقت، وقد يكون العثور على الماء على شكل بركة على الأرض بجانب كرسي الراكب الأمامي أمر مثير للقلق نوعًا ما ويحتاج لإصلاح فوري، فإذا وجدت بقعة صغيرة من الماء على الأرض فمن المحتمل أن يكون تكثيف الهواء طبيعي، ويمكن أن يحدث هذا التسرّب في أيام البرد بسبب تجمّد الملفات داخل نظام التكييف، ولكن إن كانت البقعة أكبر أو حدث التسرّب على عدة أيام متتالية، يجب أن تستعين بمختص لحلّ المشكلة.[٤]

وتوجد عدّة أسباب مسؤولة عن تسرّب الماء من مكيف الهواء في سيارتك وهي:[٤]

  • انسداد أنابيب صرف المياه بسبب الأوساخ أو الحطام.
  • تعرّض الأختام البلاستيكية أو المطاطية للتلف أو التمزّق بمرور الوقت.
  • تآكل قلب المبخّر أو تعرّضه للصدأ يسبب تسرب الماء من مكيف سيارتك.


المراجع

  1. "What Are Common Causes Of Water Leaking From Under A Car?", carfromjapan.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.
  2. "What Are Common Causes of Water Leaking from Under a Car?", www.cashcarsbuyer.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.
  3. "Car leaking? How to identify liquid dripping from your car and what to do", www.rac.co.uk, Retrieved 2020-08-14. Edited.
  4. ^ أ ب "Is Your Car Air Conditioner Leaking Water in the Cabin?", www.carmudi.com.ph, Retrieved 2020-08-14. Edited.