ما أسباب تسرب سائل من سيارتي؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٤ ، ٢ سبتمبر ٢٠٢٠
ما أسباب تسرب سائل من سيارتي؟

تسرب سائل من السيارة

تسرّب السوائل من سيارتك أمر عادي وشائع ويحصل لجميع السيارات، فكل سيارة مهما كانت حديثة أو قديمة معرضة لحدوث مشكلة ما في جزء منها يؤدي إلى تسرّب سوائل مختلفة، وكل نوع ولون من هذه السوائل يدلّ على مشكلة معينة ويتسرّب من مكان محدد، وبعض أنواع المشاكل التي تسبب تسرّب سوائل السيارة بسيطة وبعضها يحتاج إلى حل فوري لأنها قد تشكّل خطرًا على سلامتك إذا قُدت السيارة مع وجودها، ويمكن أن يتسرّب من سيارتك ماء أو سوائل أخرى كالزيت أو سائل ناقل الحركة أو البنزين أو سائل التبريد أو الفرامل وغيرها، ولتتمكن من التعرّف على سبب المشكلة وطريقة حلّها، عليك أن تعرف أسباب التسرّب ودلالة كل لون من ألوان السوائل.[١]


ما أسباب تسرب سائل من سيارتي؟

قبل أن تتعرّف على أسباب تسرّب سوائل من سيارتك، عليك أن تتأكد من أن السائل الموجود أسفل السيارة قادم من سيارتك بالفعل، ولهذا خذ مصباحًا وألقِ نظرة على أسفل السيارة لتتأكد من التسرّب، فلا بدّ أن تلاحظ أثرًا أسفل السيارة وبعد ذلك عليك أن تضع ورقة بيضاء نظيفة أسفل السيارة لتتعرف على نوع ولون السائل، وسنوضح لك فيما يلي أسباب تسرب السوائل من سيارتك:[٢]

  • تسرّب الماء: يحدث تسرّب الماء من سيارتك لسبيين؛ إما بسبب التكثّف من وحدة تكييف الهواء الخاصة بسيارتك وهو أمر طبيعي، أما السبب الآخر لتسرّب الماء فهو نظام غسيل الزجاج الأمامي.
  • تسرّب البنزين أو الديزل: يتميّز البنزين والديزل بروائح قوية ونفاثة ويمكنك ملاحظتها فورًا، وقد يكون سبب تسرّب البنزين أو الديزل من سيارتك سوء في عملية الضخ في محطة الوقود ولكن إذا لاحظت تسرّب هذا النوع من السوائل في أماكن غير المكان المخصص لتعبئة الوقود فلا تتجاهل المشكلة، ويحدث هذا التسرّب على الأغلب بسبب وجود ثقب في خزان الوقود.
  • تسرّب سائل ناقل الحركة: يكون هذا التسرّب تحت منتصف السيارة أو تحت جزئها الأمامي، وهو صادر عن ناقل الحركة، فيمكن لعطل ما أن يسبب تسرّب سائل ناقل الحركة في سيارتك؛ كالأختام المكسورة، وخطوط السوائل المتشققة.
  • تسرّب زيت المحرّك: يمكن أن يشير السائل أسفل سيارتك إلى تسرّب زيت المحرّك، ويمكنك أن تتأكد منه من خلال ملمسه الزيتي، وقد يكون ناتجًا عن مشكلة في غطاء الصمام.
  • تسرّب سائل المعزز: يمكن أن يتسرّب سائل المعزز من سيارتك وسيكون هذا التسرب بالقرب من خزان التوجيه المعزز، أما سبب هذا التسرّب فهو وجود مشكلة في الخراطيم والأنابيب التي تحمل السائل من المضخة إلى مقوَد التوجيه.
  • تسرّب سائل التبريد: يمكن أن يكون سبب البقعة الموجودة أسفل سيارتك هو تسرّب سائل التبريد، ويتسرّب سائل التبريد على الأغلب من المبرّد وهو المسؤول عن الحفاظ على درجة حرارة محرّك سيارتك، ويمكن أن يكون سبب التسرب ناتج عن عدم إحكام إغلاق غطاء المبرد أو التوصيل غير المحكم للخراطيم أو قد يكون الخزان متصدعًا ويحتاج إلى إصلاح.
  • تسرّب سائل الفرامل: يعدّ تسرّب سائل الفرامل من سيارتك من أخطر أنواع التسريب ولا يمكنك تجاهله وعليك أن تصلح المشكلة فورًا، وستوجد بقعة سائل الفرامل على الأغلب تحت العجلات وحول الفرامل، ومع أن تسرّب سائل الفرامل أمر نادر الحدوث، إلا أنه يحتاج إلى استجابة فورية، لأن بدونه لن تتمكن من التحكم في سيارتك بأمان وقد لا تتمكن من التوقف عند القيادة.


ما هو الحل لتسرب السوائل من السيارة؟

يختلف حلّ تسرّب السوائل من سيارتك باختلاف سبب التسرّب ومكانه، ولهذا إليك فيما يلي حلّ تسرّب كل سائل من سوائل السيارة:[٢]

  • تسرّب الماء: إذا كانت البقعة المتسرّبة من سيارتك هي بقعة ماء فلا داعي للقلق ولا يمثّل هذا التسرّب مشكلة ويمكنك تجاهل الأمر، لكن ينبغي التحقق من أن السائل عبارة عن ماء صافٍ ولا يحتوي على سوائل أخرى قد تسبب مشكلة أكثر خطورة.
  • تسرّب الوقود: إذا كان السائل المتسرّب من سيارتك هو بنزين أو ديزل فعليك أن تتجنب القيادة لأنها خطرة مع هذا النوع من تسرّب السوائل، ويمكن للقيادة أن تؤدي إلى اشتعال السيارة، وعليك حينها أن تأخذها إلى ميكانيكي السيارات على الفور ليحلّ لك المشكلة.
  • تسرّب سائل ناقل الحركة: إذا كان سائل ناقل الحركة هو السائل المتسرّب فتجنب القيادة؛ لأن سيارتك لن تعمل بشكل صحيح في هذه الحالة، وقد تعرّض نفسك أو الآخرين للخطر، وهنا عليك التحقق من مستويات السوائل باستخدام مقياس العمق، ولهذا راجع دليل المالك لتحصل على المعلومات الصحيحة بهذا الخصوص، ولكن لحل هذه المشكلة فعلى الأرجح ستحتاج إلى نقل سيارتك لأقرب ميكانيكي سيارات.
  • تسرّب زيت المحرّك: حاول أولًا أن تحدد موقع التسريب، وإذا كان التسريب ناتجًا عن مشكلة في غطاء الصمام، فقد تتمكن من حلها بنفسك، وإذا قررت إصلاحه بنفسك أو قيادة السيارة مع تسرّب بسيطة، عليك أن تتأكد من ملء خزان الزيت جيدًا قبل القيادة حتى لا يتلف محرّك سيارتك، أما إذا لم تتمكن من إصلاحه أو كان التسرّب كبيرًا وليس مجرّد بضعة نقاط بسيطة، اركن السيارة في المرآب ليتمكن الميكانيكي من حل المشكلة.
  • تسرّب سائل التوجيه المعزز: إذا تسرّب سائل التوجيه المعزز لسيارتك تأكد أولًا من مستويات السوائل لمعرفة مدى خطورة المشكلة ومدى انخفاض السائل، ومع أن القيادة بتسرّب سائل التوجيه المعزز ليس خطيرًا إلا أن انخفاض هذا السائل قد يحدث أضرارًا في سيارتك على المدى الطويل، ولهذا عليك أن تصلح المشكلة على الفور، وإذا كان التسرّب ناتجًا عن وصلة مفكوكة قد يكون من السهل إصلاحها بنفسك، ولكن إذا كان الأمر أخطر أو لم تتمكن من معرفة السبب توجه لأقرب ميكانيكي.
  • تسرّب سائل التبريد: سائل التبريد هو المسؤول عن الحفاظ على درجة حرارة السيارة، وبهذا سيكون محرك سيارتك عرضة للسخونة الزائدة، وإذا كان التسرّب قليلًا بسب التوصيل غير المحكم، يمكنك إصلاحه بنفسك، أما إذا كان الخزان نفسه متصدعًا أو فيه مشكلة ما فافحصه على الفور في مركز تصليح السيارات لتجنب حدوث ضرر للمحرك.
  • تسرّب سائل الفرامل: تسرّب سائل الفرامل أمر بالغ الخطورة، وعليك تجنب القيادة في حال حدوث هذا النوع من التسريب واركن سيارتك في المرآب على الفور أو انقلها إلى الميكانيكي ليحل المشكلة بسرعة.


سؤال وجواب

على ماذا تدل روائح السوائل المتسربة من السيارة؟

إذا لاحظت أن السائل المتسرّب من سيارتك ذو رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد فهو يدل على حمض البطارية، وفي هذه الحالة احذر من ملامسة هذا السائل ليديك أو ملابسك واستبدل البطارية على الفور،[٣]أما إذا كانت رائحة السائل المتسرب من سيارتك حلوة أو تشبه رائحة الشراب، فهي تدل على السائل المتسرب من نظام التدفئة أو الروديتر، أما رائحة البنزين فهي بلا شك تدل على تسرب الوقود من الخزان، وعندما تشتم تلك الروائح من سيارتك، عليك على الفور التحقق من مكان التسرب وحل المشكلة لتجنب خطورتها.[٤]

ما هي دلالات ألوان السوائل المتسربة من السيارة؟

إذا كان لون السائل المتسرّب أسودًا أو بنيًا غامقًا وذا ملمس دهني، فهو تسرّب في الزيت، أما السائل ذو القوام السميك وذو لون أسود أو زيتي داكن فهو زيت التروس المتسرّب من ناقل الحركة أو من مقوَد التوجيه، بينما يدلّ لون السائل الأحمر أو الوردي أو البني المحمر وذو الملمس الدهني إلى تسرب سائل ناقل الحركة خصوصًا إذا كانت سيارتك أوتوماتيك، أما السائل المائي أو اللزج ذو اللون الأحمر أو الأخضر أو الأزرق أو الأصفر فهو سائل التبريد القادم من مبرّد المحرّك، وإذا كان السائل أحمر أو وردي وذو ملمس دهني فهو سائل التوجيه المعزز، ويدلّ السائل المتسرّب فاتح اللون أو الشفاف إلى سائل الفرامل،[٣]أما تسرّب السائل ذي اللون البرتقالي من سيارتك يدلّ على صدأ الروديتر، لأن صدأ الروديتر يؤدي إلى تسرّب مادة مانع التسرّب أو التكثيف وهي ذات لون برتقالي، ويمكن أيضًا أن يظهر سائل ناقل الحركة باللون البرتقالي ولكن يعتمد اللون على عمر السائل.[٥]

كيف أتحقق من مكان التسرب في سيارتي؟

يمكنك التحقق من مكان التسرب في سيارتك بسهولة لتتمكن من تحديد المشكلة وحلها، فما عليك سوى اتباع الخطوات التالية للكشف عن مكان التسرب:[٣]

  • أوقف سيارتك طوال الليل على رقعة نظيفة من الرصيف، أو على قطعة كبيرة من الورق الأبيض، ويمكنك أن تلصق بعض الأوراق ببعضها أو أن تشتري لفة من ورق التغليف التجاري الأبيض، وتجنب وضع ورق الصحف لأنها شديدة الامتصاص وقد تغير لون البقعة.
  • ضع علامات أجزاء السيارة على الورق، كالعجلات وأماكن الأجزاء الداخلية الأخرى.
  • في الصباح، حرّك سيارتك وابحث عن برك صغيرة أو آثار سوائل على الأرض أو على الورق، والمس السائل وشم رائحته وتتبع أثره لتعرف مكان التسرب وتتمكن من حل المشكلة.


المراجع

  1. "WHAT IS LEAKING UNDER MY CAR?", www.goldeagle.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  2. ^ أ ب "Car leaking? How to identify liquid dripping from your car and what to do", www.rac.co.uk, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  3. ^ أ ب ت "How to Diagnose Vehicle Engine Leaks", www.dummies.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  4. "WHATS THAT SMELL? 7 CAR ODORS YOU SHOULDNT IGNORE", fredbeans, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  5. "CAR LEAKING FLUID", www.pepboys.com, Retrieved 2020-08-31. Edited.