كيف تقوي ارادتك وعزيمتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تقوي ارادتك وعزيمتك

هبه عدنان الجندي

الشخصية المنطلقة والواثقة من نفسها هي مطمح الجميع، فهي تعطي انطباعًا إيجابيًا على الدوام لدى الآخرين بالاستقرار النفسي والطاقة والثقة بالنفس، ولحسن الحظ أن هنالك الكثير من الطرق والنصائح التي يمكنك اتباعها لتقوية إرادتك وعزيمتك في الحياة وكل ما عليك فعله هو الاستمرار في القراءة.


تقوية الإرادة والعزيمة

  • نقاط الضعف والقوة

أن أهم الأساسيات في تقوية عزيمتك وإرادتك هي معرفة ما تملكه من نقاط قوة وما تعانيه من نقاط ضعف، فالهدف من ذلك هو التركيز على إبراز النقاط القوية لديك والعمل على تحسين نقاط الضعف وحلها. فمثلًا إذا كنت تمتلك المقدرة على الإلقاء بصوت وأسلوب متمكن فبالتأكيد سيساعدك تركيزك على إبراز هذا الجانب في المهرجانات والحفلات على تقوية عزيمتك، وإذا كنتَ لا تعرف الكثير عن رياضة كرة القدم مثلًا فإننا ننصحك بملازمة المقاهي الرياضية أو الأصدقاء هناك.

  • لغة الجسد

يمكن للغة الجسد أن تقول للآخرين ما يعجز لسانك عن قوله، ولهذا سيعدّ ذكاءً أن تعتمد على بعض الحركات والعلامات لتعزيز إرادتك وعزيمتك مثل المواظبة على الابتسام الذي يعطي للآخرين انطباعًا باستقرارك النفسي وتفاؤلك كما أنه سيساهم بتحسين مزاجك اليومي، وكذلك تمارين قبضة اليد التي ستساعدك على تفريغ الشحنات السلبية وضبط النفس.

  • الرياضة

تعد الرياضة واحدةً من أكثر الوسائل المفيدة لصحة الجسم، لما لها من أثر كبير على الجسم والنفسية فممارسة التمارين الرياضية والسباحة والمشي أو الملاكمة ستساعدك على ضبط النفس والتحكم بانفعالاتك بطريقة أفضل وتمكنك من السيطرة على ردات فعلك تجاه المواقف المختلفة التي قد تتعرض لها في المنزل أو العمل.

  • العقاب والتقدير

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يفرِطُون بلوم أنفسهم وجلد الذات عندما يفعلون شيئًا يعاكس توقعاتهم، ومعاتبة النفس أمرٌ حسن طالما بقي ضمن مساحة صغيرة تعزيرية أما إذا زاد الأمر عن حده فإن لذلك أثرًا سلبيًا على العزيمة والإرادة التي ستتراجع مع استمرار التأنيب. لهذا ننصحك بمراجعة الأمور التي تضايقك لفترة بسيطة من الزمن وتذكير نفسك بشكل مستمر بأنك قادر على حلها وتخطيها، كما ننصحك بمكافأة نفسك عندما تبدي بردة فعل سليمة وإخبار نفسك بعبارات الثناء ورفع الهمم.

  • الوجبات الصحية

وقت تناول الطعام هو واحدٌ من الأوقات المحببة إلى العديد منا، فهي مبهجة للنفس وخاصة برفقة من نحب من العائلة أو الأصدقاء، كما أن الأطباء أكدوا أن للأطعمة الصحية تأثيرًا كبيرًا على نفسية الإنسان وبالتالي تقوية عزيمته وإرادته. لهذا احرص على تناول الوجبات الثلاث التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم والتي ستمدك بالطاقة والعزيمة وتساعدك على التحكم بانفعالاتك وضبط النفس.

  • الالتزام بتحقيق الأهداف

من المهم أن يكون لديك هدف تسعى لتحقيقه فهذا سيعطي لحياتك معنى ساميًا يحفزك على مغادرة السرير كل يوم، ولا يكفي وضع الأهداف لتقوي عزيمتك وتجعلك تتحلى بإرادة حديدة بل يجب أن تثبت لنفسك بأنك ملتزم بتحقيق تلك الأهداف من خلال العمل الدؤوب والجد والاستغلال الأمثل للوقت.

  • القراءة والمطالعة

المعرفة سلاح ذهبي ما إن يتحلى به الإنسان حتى تُحل كل مشاكله وتصبح حياته أكثر سهولة ومرونة، ومن أهم الطرق للحصول على المعرفة هي المطالعة وقراءة الكثير من الكتب عن مختلف المجالات، وما أن تمتلك تلك المعرفة حتى تشعر بالقوة والإنطلاق بإرادة وعزم كبيرين دونما خوف من الأشخاص أو من أن تخذل نفسك.

  • الاسترخاء

ممارسة جلسات التأمل وعلى رأسها اليوغا سيساعدك على التخلص من الضغوطات اليومية والتوتر، ويساعد أعصابك على الاسترخاء التام وهو أمر ضروري للتحكم بالانفعلات والوصول إلى حالة الاستقرار النفسي التي سرعان ما ستزودك بالإرادة والعزيمة اللتين تسعى لهما.