كيف تقوي ارادتك وعزيمتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٩
كيف تقوي ارادتك وعزيمتك

الإرادة والعزيمة

على الرغم من أن قوة الإرادة والعزيمة من الأمور الصعبة، إلا أنها تُساعد الإنسان على العمل بجد والتمسُك بتحقيق الأهداف طويلة الأجل، ويشترك الأشخاص الناجحون بامتلاكهم لقوة الإرادة والعزيمة، والتي تُعد من أسباب النجاح،[١] كما أن النجاح لا يتطلب فقط المواهب الفطرية بل إن العمل الجاد والتصميم تُساعد في تحويل الأحلام إلى واقع.[٢]

قوة الإرادة

يُشير مُصطلح قوة الإرادة إلى قدرة الإنسان على التحكّم والسيطرة بأفكارة الخاصة، والطريقة التي يتّبعها في التصرف في المواقف المُختلفة،[٣] بالإضافة إلى أن قوة الإرادة تعني القُدرة على مقاومة الإغراءات المُؤقتة من أجل تحقيق أهداف طويلة الأجل، وأحيانًا يُمكن أن تتمثّل قوة الإرادة بقدرة الإنسان على إيقاف نفسه عن آداء شيء يرغب به؛ مثل منعه لنفسه من تناول شريحة أخرى من الكعكة على الرغم من رغبته في تناولها، ويُمكن أن تكون الُقدرة على اتخاذ قرار إيجابي والعمل بناءً على مُخطط، أو التأني والصبر قبل الإقدام على خطوة للحصول على فُرصة أفضل، ويُمثّل هذا قوة الإرادة التي يمتلكها الإنسان دون أن يشعُر.[٤]

قوة العزيمة

يُشير مُصطلح قوة العزيمة إلى قُدرة الإنسان على الاستمرار في مواجهة الصعوبات والتحديات في سبيل الوصول إلى أهدافه وغاياته،[٥] وتُمثّل قوة العزيمة القوة التي يُولّدها الإنسان من داخله، والتي يستمدُها من الإيمان بالله وثقته بنفسه وقوة التصميم، كما تُعد قوة العزيمة من الأصول القيّمة التي إذا امتلكها الإنسان فإنه قادر على تحقيق المُستحيل وأصعب الأحلام لتحقيق النجاح والتميُّز في حياته، والتي تتمثّل في قدرته على الإصرار والتمسُك بعناد للسير حتى يصل إلى ما يُريد، وعلى الرغم من العوائق التي تُؤخر تقدُمه إلا أنها غير قادرة على إيقافه، إذ إن هذه العوائق لن تكون قادرة على الصمود أمام الضغط وقوة التصميم.[٦]


كيفية تقوية الإرادة والعزيمة

توجد مجموعة من الخطوات والطرق والتي يُؤدي اتباعها إلى تطوير صفات الإرادة والعزيمة لدى الإنسان، وهي كالآتي:[١]

  • التفكير في المُستقبل: من خلال توجيه المرء تفكيره إلى المُستقبل، والنظر إلى الماضي على أنه تدريب يستطيع من خلاله التعلّم سواء من أخطائه أو أخطاء الآخرين، ويُمكن من خلاله معرفة الأخطاء والتأكد منها في المُستقبل، ومعرفة السير الصحيح للأمور.
  • السيطرة على الحياة: التفكير في أن الحظ لا يُمكن السيطرة عليه، بينما حياة الإنسان يُمكن التحكُّم بها والسيطرة عليها، إذ إن الإنسان الناجح لا يهدر طاقته بالقلق فيما سيحدُث أو ينتظر الحظ، بل إنه دائمًا ما يُحاول بذل قُصارى جهده في تحقيق أهدافه، وفي النهاية يُمكن أن يلعب الحظ دورًا في النتيجة.
  • التجاهُل: على المرء أن يتعلّم تجاهل الأشياء، إذ إن القوة العقلية للإنسان تُشبه العضلات لديها إمدادات محدودة، فلا داعٍ أن يُضيعها على أمور لا يُمكن التحكّم بها، كما أن كل إنسان يهتم بموضوع مُختلف، لذلك على المرء أن يسعى فقط إلى إحداث التغيير الخاص به، ولا يسعى إلى تغيير الآخرين.
  • الاحتفال بالآخرين: على المرء أن يعلم أن نجاح الآخرين لا يُقلل من قيمته، بل عليه أن يُشاركهم في الفرح والاحتفال، فهذا يعني أن الأهداف يُمكن أن تتحقق، كما أن الاستياء من نجاح الآخرين يُؤثر على الطاقة العقلية التي يُمكن استخدامها واستغلالها في العمل بدلًا من الاستياء.
  • الإيجابية: عند الوقوع في الأخطاء على المرء أن لا يُضيع وقته في الشكوى والانتقاد، وعليه أن يبذل طاقته في تصحيح الخطأ وتحسين الموقف.
  • إعادة النظر في استمرارية الأهداف على المدى الطويل: محاولة التغلّب على الاندفاع في وضع الأهداف والذي يأتي في حالة التعب العقلي، إذ لا يستمر المرء بالسعي لتحقيق الهدف ويؤجله، ومن الوسائل للتغلُّب على ذلك هو استخدام وسائل ملموسة للتذكير على الالتزام وضرورة الوفاء لتحقيق الهدف.
  • الامتنان: على المرء التفكير في الأشياء التي يملُكلها بدلًا من التفكير في الأمور التي لا يملُكلها، مما ينتج عنه شعورًا بالرضا، والذي يُعد أفضل طريقة لإعادة شحن البطارية العقلية.
  • الاعتزاز بالذات: على المرء السعي للوصول إلى تقدير الذات، وأن يكون هو نفسه دون تصنُّع ليحصل على إعجاب الآخرين، إذ إن العلاقات الحقيقة تجعله أكثر سعادة، ويمتلك الكثير من الطاقة للاهتمام بالأشخاص المُهمين بالنسبة له.


مُمارسات تزيد من الإرادة والعزيمة

يُعين علم الأعصاب قوة الإرادة بثلاث مناطق مُختلفة في الدماغ،؛ في القشرة الفص الجبهي، ويُمثّل الجانب العلوي الأيسر من الدماغ الالتزام بالمهام الصعبة، ويُمثّل الجانب العلوي الأيمن عملية الرفض للإغراءات، بينما يُمثّل الجُزء الموجود في المُنتصف اتباع رغبات الإنسان سواء في الالتزام بتحقيق الأهداف أو مُقاومة الإغراء، وكُلما تُطلق خلاياها كلما زادت الحماسة، ومن المُمارسات التي يُمكن اتّباعها لتعزيز هذه المناطق وضمان عمل المنطقة الأمامية من الدماغ في ذروتها، ما يلي:[٧]

  • النوم الكافي: يُساعد النوم لفترة كافية خلال الليل ولمُدة لا تقل عن 8 ساعات على جعل قشرة الفص الجبهي أكثر قٌدرة على تنظيم أجزاء الدماغ التي تُوجه الإنسان إلى الإرضاء الفوري، كمان أن النوم غير الكافي يجعل من المُستحيل إتمام المهمات.
  • مُمارسة التأمُل: تؤدي مُمارسة التأمُل إلى تحسين كفاءة الأجزاء التي تتحكُّم بقوة الإرادة، كما أن مُمارسته بانتظام لعدة أشهُر يُحسن من قوة إرادة الإنسان.
  • اتباع نظام غذائي قليل السُّكر: يُؤثر انخفاض وارتفاع مُستويات السُّكر في الدم على طريقة استخدام الدماغ للطاقة، ويجعله في حالة من الفوضى، كما أن الاعتماد على نظام غذائي نباتي له تأثير قوي على آداء الدماغ للأفضل.
  • ترتيب الأولويات: تكون قوة إرادة الإنسان في ذروتها خلال الصباح، لذلك فإن أي عمل يتطلب إنجازه قوة الإرادة، فمن الأفضل إنجازه في وقت مُبكر من اليوم، فكُلما تأخر الوقت قل مخزون التحكُّم في النفس.
  • الابتعاد عن المُغريات: وجود المُغريات بالقرب من المرء ومحاولته في ضبط نفسه تستنزف قوة إرادته، لذلك فإنه من الأفضل الابتعاد عن هذه البيئة وتغييرها.


حقائق عن قوة الإرادة والعزيمة

توجد مجموعة من الحقائق عن قوة الإرادة، ومنها ما يلي:[٤]

  • قوة الإرادة والعزيمة لا تولد مع الإنسان، بل إنها تُشبه العضلات يُمكن تقويتها بمرور الوقت.
  • تُؤثر مشاعر الإنسان على قوته، فمثلُا اليوم الذي يكون فيه الإنسان مُتعبًا فإنه لن يتمكّن من تحقيق الأهداف خلال اليوم.
  • الإرادة سلوك مُكتسب قابل للنفاذ والتجديد، لذلك على الإنسان تحديد الأعمال التي تزيد من قوة إرادته والقيام بها.
  • قوة الإرادة ليست ثابتة، فأحيانًا تكون موجودة وأحيانًا أخرى تختفي.


المراجع

  1. ^ أ ب "8 Habits of People With Amazing Determination and Willpower", inc, Retrieved 14-12-2015. Edited.
  2. "The Benefits of Determination", waldenu, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  3. "willpower", cambridge, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "5 Surprising Facts About Willpower", webmd, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  5. "determination", cambridge, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  6. "The Power Of Determination", purelifevision, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  7. "How To Increase Your Willpower? Just 10 Simple But Powerful Tricks", lifehack, Retrieved 14-12-2019. Edited.