معنى كلمة حظ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
معنى كلمة حظ

معنى كلمة الحظ

الحظ في اللغة يعني البخت والنصيب أو الخير الوافر من الشيء، والجمع منها حُظُوظ أو أحْظٍ.[١] وأما اصطلاحًا فقد اختلفت التعريفات والمعايير حوله، واتفق على أن الحظ مجموعة من المؤثرات المحيطة والظروف السببية أو المفاجئة التي تعتري حياة الفرد أو المجتمعات مؤدية إلى اختلاف نمط الحياة إيجابًا، فتفتح الآفاق والفرص، أو سلبًا متسببة باختلال التوازن المعنوي أو المادي، وفي أحيانٍ أخرى تكون الظروف متوقعة أو محتملة لدى الإنسان نتيجة المهارة في قراءة الواقع والأحداث.

ويرى البعض الآخر أنه يد خفية تقترب أو تبتعد نتيجة أفكار ومشاعر الإنسان، أو أنه متعلق بالخرافات أو الإيمان الروحاني بعالم الغيبيات، أو أنه فرصة عشوائية غير مرتبط بإنسان وزمان ومكان. فعند الروم مثلًا، الحظ مرتبط بالمعيار الديني هو عبارة عن إله يدعى فورتونا، في حين يرى الفلاسفة ومنهم دينيت أنه شيء يشغل حيزًا ولا يتمتع بخواص معينة أو مميزة يتفرد بها الأفراد، وأما الفيلسوف كارل يونغ فيجد أنه صدفة ذات قيمة تباغت حياة الإنسان سواء أكانت مناسبة أم لا، ويرى الكاتب ماكس غونتر أنه حدث خارج عن سيطرة الإنسان. وفي خلاصة الأمر، يمكن الاستنتاج أن الحظ هو استنتاجات ودلالات معينة لتفسير القفزة اللحظية المغيرة لروتين حياة الإنسان. [٢][٣]


رموز الحظ

الحظ من المسائل التي تثير الإنسان ويبحث عنها لتحقيق السعادة والرفاهية وجرب الكثير من الطرق والوسائل من أجل الوصول إلى الحظ أو الإتيان به. وفي كثير من الثقافات والحضارات المختلفة حول العالم، يمارس الناس بعض النشاطات ويبتكرون بعض الرموز الجالبة للحظ الحسن والطاردة للحظ السيئ.[٤]


علامات الحظ في وجه الإنسان

يعدّ بعض الخبراء ومحللو الأحداث كالمنجمين وغيرهم، أن الحظ مولود بولادة الإنسان وذلك لارتباطه بعلامات معينة في وجهه، ومنها ما يلي: [٥]

  • الجبين المدور: ويطلق عليه اسم جبل الازدهار ويدل على أن الثروة والأموال مرافقة لصاحب الجبين البارز والمدور بسبب تزامن صفتيّ الذكاء وسرعة البديهة، وبالتالي اكتساب الاحترام والسلطة.
  • الحاجبان الكثيفان: يدلان على الحيوية والحياة وطرد للشر وحماية للعين فالمثل يقول العين عليها حارس، ولربما تجلب الغنى الفاحش لصاحبها.
  • العيون اللامعة: العيون مرآة قلب الإنسان، وما يخفيه الإنسان في قلبه يبرز في عينيه، فاللمعة تدل على الحنكة والشهامة ولذلك تسبب في النشاط والحيوية ومن ثم كسب المال الوفير.
  • الأنف المدور: يجلب النقود وكلما كان مدورًا أكثر كان الحظ أوفر وأفضل.
  • علامات أخرى: ومنها الشفاه الممتلئة، الخدود والذقن والآذان الطويلة فهي جالبة للصحة والمال.


أطعمة تجذب الحظ

يتداول لدى الثقافات الكثير من العقائد الجالبة للحظ، ومنها فكرة الأطعمة التي إن وجدت أو تناولها الإنسان أصبح لديه الحظ الوافر، ومن أمثلتها: [٦]

  • المعكرونة: تختلف المعكرونة في أشكالها وطرق إعدادها، ومع ذلك فإن بلديّ اليابان والصين على سبيل المثال من البلدان التي تعد المعكرونة جالبة للحظ فيهما خاصة في ليلة رأس السنة، والمعكرونة الطويلة تحديدًا تجلب العمر المديد ولذلك حين طبخها يحرصون على طهيها دون تكسير.
  • العدس: يظن الشعب الإيطالي بأن العدس مصدر الخير بسبب لونه الذهبي، ويطهى بالماء للاعتقاد السائد أنه جالب للمال الوفير.
  • خبز الذرة: ويدرج تناوله والحرص على اقتنائه في الولايات المتحدة الأمريكية، لأنه يجلب السعادة بكافة أنواعها وبالذات في رأس السنة.


كائنات تجذب الحظ

لم تسلم الحيوانات من الغزو الفكري للإنسان، فهناك حيوانات ارتبط وجودها أو عدمه بالحظ في مختلف الحضارات على مر السنين، ومنها: [٦][٤]

  • السلحفاة: تتميز بعمرها الطويل، ولهذا درج لدى بعض الناس أنها تجلب الحظ وبالذات في إطالة العمر، إلا أنه من العادات السيئة لدى الناس قتلها والحفاظ على درعها وتزيينه في البيوت من أجل الحظ، مما أدى إلى انقراض أنواع مختلفة منها.
  • البومة: من الطيور التي تفاءلت بها شعوب وتشاءمت منها أخرى، فالبومة حيوان بدلالتين: الحظ الوفير من السعادة وبالذات في أوروبا، فهو طائر شُكّلت له الرموز من أجل تعليقها في أماكن مختلفة كالبيت والسيارة، والإكسسوارات التي ترتديها الفتيات، وعلى خلاف ذلك، ترى الشعوب العربية أن البوم طائر الحظ السيئ والشؤم والمصائب.
  • الخنفساء: اشتهرت لدى الأمم السابقة وبالذات زمن الفراعنة، فهي جاذبة للحظ وإلى الآن يتناقل هذا الموروث من جيل لجيل في مصر حتى يومنا هذا.
  • حيوانات أخرى: مثل العصافير والفيلة فهي تعد علامات للحظ لدى العديد من البلدان المختلفة.


نباتات تجذب الحظ

النباتات من المصادر المهمة لاستمرار الحياة على سطح الأرض، ويفضل بعض الناس اقتنائها وزراعتها في حديقة المنزل أو على شرفاته من أجل الحصول على منظر جذاب وتزيين المحيط، وعلى العكس هناك من يعدها مصدرًا فعالًا لجذب الحظ وإبعاد الشر، ومن أمثلتها: [٧]

  • نبتة المال: ويكثر انتشارها في الصين ويتبادلها المحبون في رأس السنة لجلب الحظ وبالذات المال، فهم يعتقدون أن الغنى والثروة يزدادان باستخدام أغصان نبتة مال ثانية وإذا سرقت فذلك دلالة على أن صاحبها في خطر لأن أمواله قد تُفقد أو يخسرها.
  • إكليل الجبل: يقال إن وجودها في أماكن الضغط والتوتر مثل العمل، ينقي الجو من الطاقات السلبية ويستبدالها بالطاقة الروحانية الهادئة والجميلة، وبالتالي زيادة نشاط الدماغ وزيادة مشاعر المحبة والتحفيز.
  • اللافندر: من خصائصها تعديل المزاج وتحسينه وبالتالي الوصول إلى حالة السلام الداخلي بين الإنسان ونفسه ومن ثم تحفيز العمل الدؤؤب لتحقيق أقصى غايات النجاح.


المراجع

  1. "تعريف و معنى الحظ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28.
  2. معاوية صالح (2015/1/1)، "البحث عن الحظ : كيف تصنع حظك بيدك في خطوات ؟"، ts3a، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28.
  3. "ما هو الحظ؟"، alwaght، 2017/4/20، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28.
  4. ^ أ ب سناء مقدادي (2016/6/5)، "كيف تجلب الحظ الى نفسك بواسطة جالبات الحظ؟"، ts3a، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28.
  5. "علامات الحظ والثروة في سمات وجهك"، aljamila، 2018/3/8، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28.
  6. ^ أ ب rovy (2017/12/11)، "وجبات لجلب الحظ حول العالم"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28.
  7. "هل تعاني من سوء الحظ؟ تعلم كيف تجذب المال والحظ والحب..."، albawaba، اطّلع عليه بتاريخ 2018/5/10.