كيف تزيد تركيزك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ٢ يناير ٢٠١٩
كيف تزيد تركيزك

التّركيز

التّركيز، أو الانتباه هو عبارة عن عمليّة عقليّة تستهدف إمعان النّظر والفكر في شيء محدّد دونًا عن سواه من الأشياء، وذلك بهدف الوصول إلى حلّ أو فكرة أو إنجاز مهمّة، ولكن في أوقاتٍ كثيرة يتعرّض الشخص للشرود الذهنيّ أو تشتّت الانتباه بفعل مجموعة من العوامل التي قد تكون داخليّة نفسيّة أو خارجيّة متعلّقة بالبيئة المحيطة، ممّا يؤثّر على إنتاجيّة الفرد في إنجازه للمهمّات المناطة إليه.


طرق تزيد تركيزك

العمل لساعات محدّدة

إنّ العمل لساعات محدّدة ومعيّنة يساهم في إنجاز المهامّ المناطة بالشخص بسهولة وبسرعة، كما يتيح أمامه الفرصة للتنقّل السلس بين أكثر من مهمّة في آنٍ واحد.


التحكّم بالملل والضجر

عند الشعور بالملل والضجر من العمل يفضّل الابتعاد عن جوّ العمل من خلال الجلوس وحيدًا مدّة من الزمن دون الاكتراث في تمضيّة هذه المدّة في الرجوع لمواقع التواصل الاجتماعيّ.


اختيار البيئة المناسبة للعمل

إذ إنّ البيئة تتحكّم في إنجاز الشخص للمهام وزيادة تركيز عليها، والبيئة الفاعلة والايجابيّة تصنع حافزًا عن الفرد، وتزيد من إنتاجيته وتؤدّي إلى صبّ كامل تركيزه ونشاطه على إنهاء المهام المناطة إليه.


قطع الاتّصال بالإنترنت

حيث أثبتت الدراسات أنّ عمل الفرد في بيئة تخلو من اتّصال الإنترنت المتعلّق بتصفح مواقع التواصل الاجتماعيّ والبريد الإلكترونيّ والمواقع التي لا تربطها علاقة بالعمل يزيد من تركيز وانتباه العامل، ويساهم في إنجاز المهام في وقتها المحدد.


النوم الكافي

إنّ أخذ قسط كافٍ من النوم اليوميّ، خاصّةً أثناء الليل يؤدّي إلى الاحتفاظ بنشاط الدماغ، ويريح الجسم، ويقلّل نسب التشتّت والشرود أثناء العمل، ولذلك يجب الحرص على نوم ما لايقل عن ثماني ساعات يوميًا.


إمعان النظر في الأشياء

إنّ إمعان النظر في الأشياء البعيدة يزيد من تركيز الشخص ووعيه، ولذلك هناك طريقة تسمى 20 20 20، والتي تنصّ على أنّ الشخص المنشغل بعمله يجب عليه بعد مرور عشرين دقيقة القيام وإمعان النظر في جسم يبعد عنه مقدار عشرين قدمًا لزيادة التّركيز.


الهدوء

لزيادة التّركيز، ورفع مستوى الكفاءة في إنجاز المهمّات يجدر بالشخص الجلوس في مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء والإزعاج الذي يسبّبه وجود الأطفال بالقرب، أو السيارات، إذ إنّ مثل هذه الأصوات تعمل على زيادة إنتاج هرمون التوتر الذي يشتت الذهن، ويخفّض القدرة على التّركيز في الاعمال بأنواعها.


التمارين الرياضيّة

إنّ ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام يفيد في المحافظة على سلامة الدماغ، كما تساهم في اطلاق المادة الكيميائيّة المسئولة عن إمداد الذاكرة بالنشاط الذي يعمل على زيادة التّركيز وتحسين الأداء.


كتابة قائمة مهام

إذ يفيد كتابة قائمة بالمهام الواجب إنجازها في تحديد الأهميّة لها، وترتيبها حسب سلم الأولويات، وبالتالي إنجاز المهمات حسب أهميتها والوقت المتبقي لإنهائها.


تقليل الكافيين

إنّ الإكثار من تناول القهوة الغنيّة بالكافيين يؤثر سلبًا عى مستوى التّركيز، ويؤدي إلى الإصابة بالتوتر الذي يؤثر بصورة سلبيّة على الإنتاجيّة، بالإضافة إلى الشرود وتشتت الذهن.


أطعمة تزيد تركيزك

  • الشوكولاتة السوداء كونها تعمل على تحسين مستويات السيروتونين والإندروفين المرتبطان بزيادة التّركيز.
  • الموز كونه مصدر غني بعناصر البوتاسيوم والمعادن المختلفة التي تساهم في عمل موازنة بين العقل والقلب.
  • الأسماك الغنيّة بنسبة مرتفعة من أحماض الأوميغا3 التي تبني خلايا الدماغ، وتعزّز عمل الذاكرة، وتزيد التّركيز.
  • عين الجمل التي تحتوي على نسب مرتفعة من البروتين، والدهون الغير مشبعة، والألياف المفيدة لصحّة الدماغ والذاكرة.
  • البيض والسبانخ الغنيّان بمادة الكولين التي تساهم في تحسين ارسال الاشارات السليمة للدماغ، وإنجاز الجسم للأعمال المناطة إليه بصورة صحيحة من خلال التّركيز عليها.