كيف تحقق هدفك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩

الهدف

يعرف الهدف بأنه الأمر الذي يرغب الشخص بتحقيقه، ويعد الموجه لسلوك الفرد؛ لاشباع دوافعه ورغباته، وقد يكون الهدف طويل الأجل ويقدر بـ 5 سنوات، وقد يكون متوسط الأجل بفترة تتراوح ما بين سنة إلى ثلاث سنوات، وقد يكون قصير الأجل تحقق الأهداف فيه خلال سنة، وهذا النوع من الأهداف يكون أكثر بساطة من الأهداف طويلة المدى، ولكن يحتاج إلى تحفيز وتحدٍّ لإنجازه، ويتطلب خطوات حاسمة وثابتة لتحقيقها، ولا بد من وجود خطوات لتنفيذها، وتنجز في يوم أو أسبوع أو شهر.[١] ويعد الهدف ذا أهمية كبيرة بالنسبة للشخص، لذلك سنبين في هذا المقال كيفية تحقيق الهدف ومستويات الأهداف.[٢]


كيفية تحقيق الأهداف

للإنسان أهداف عديدة في الحياة، كالنجاح في العمل أو الدراسة أو غيرها من الأهداف، وعلى الفرد أن يخطط جيدًا لتحقيقها، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:[٣]

  • يجب على الفرد أن يحدد جيدًا ما هو الشيء المراد تحقيقه، وأن يضعه في أول قائمة مسؤولياته وأهدافه.
  • يجب على الفرد أن يمتلك الإرادة والعزيمة التي ستساعده للوصول إلى الشيء الذي يسعى إليه، فالتحفيز دائمًا يقود الشخص إلى التقدم، فيجب أن يمتلك الإرادة والعزيمة كي تساعده على شحن طاقته.
  • يجب على الفرد أن يندمج مع الهدف الذي يسعى لتحقيقه، فعليه تخيل إذا تحقق هدفه ما الذي سيحصل.
  • أن يسعى الفرد لاتخاذ القرار الصحيح، فلا يمكن للشخص الوصول إلى هدفه وهو لا يملك قدرة على اتخاذ القرار المناسب دون هدر المواد المتاحة للفرد أو دون هدر جهده.
  • أن يكتب الفرد أهدافه المراد تحقيقها ويرتبها حسب أهميتها، ويحدد الغرض المراد إنجازه الآن والغرض الذي يمكن تأجيله لاحقًا.
  • يحدد الشخص القدرات التي يحتاجها كي ينفذ هدفه، ويتأكد من أن هذه القدرات متواجدة لديه، وأن يلجأ الفرد إلى الأشخاص الذي لديهم القدرة على مساعدته لتحقيق هدفه أو من لديهم خبرات سابقة.
  • يجب على الشخص أن يديرس الوضع جيدًا، وذلك من خلال الخسائر والمخاطر الذي سيتعرض لها.
  • أن يلتزم الشخص بهدفه الذي يريد تحقيقه دون هدر الجهد والوقت، وأن يسير الشخص وفق خطة واضحة الخطوات والمعالم؛ كي ينجز الشخص الشيء الذي يريده بأسرع وقت ممكن.
  • أن يحاول الشخص التخلص من كافة العوائق التي قد تقع بينه وبين الهدف المراد تحقيقه، وأن يحدد إذا كانت هذه العوائق مرتبطة به كشخص، أو أن تكون مرتبطة بالأشخاص المحيطين به، أو مرتبطة بالبيئة المحيطة به، وعلى الشخص أن يقف على نقاط القوة واستغلالها، والتخلص من نقاط الضعف، وتحديد عاداته السيئة التي تهدر الكثير من الفرص، ويكافحها كي يصل إلى هدفه.


مستويات الأهداف

للأهداف عدة مستويات، وهي:[٤]

  • أهداف عامة: تكون أقرب إلى الأمنية أو الرغبة، مثل: الحصول على تقدير امتياز في شهادة الثانوية العامة.
  • أهداف مرحلية: يعد هذا النوع من الأهداف تجزئة للهدف العام، مثل: تهيئة وإعداد مجموعة من الشباب المصلحين.
  • أهداف إجرائية وسلوكية: وهي خطوات علمية لترجمة الأهداف، مثل: الاتفاق مع مدرس خصوصي أو الإعداد المسبق للدروس.


المراجع

  1. "أمثلة على أهداف طويلة المدى وقصيرة المدى إقرأ المزيد على معلومة ثقافية: https://www.thaqfya.com/examples-long-term-short-term-objectives/"، معلومات ثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 3-8-2019.
  2. "مفهوم الأهداف الاستراتيجية"، الموقع الرسمي للدكتور عبد الرحيم محمد، اطّلع عليه بتاريخ 3-8-2019.
  3. "مفهوم الهدف و شروطه"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 3-8-2019.
  4. "مهارة صياغة الأهداف"، المركاز، اطّلع عليه بتاريخ 3-8-2019.