كم عدد ركعات صلاة الخسوف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كم عدد ركعات صلاة الخسوف

روان رضوان

تعتبر صلاة الخسوف من صلوات النوافل المؤقتة المرتبطة بحدوث كسوف الشمس أو خسوف القمر وينتهي وقتها  بانتهاء وقت هذه الظاهرة، فقد كان النّاس قديمًا لا يعرفون موعدًا مسبقًا للخسوف لكن ما إن يحدث حتى يُسارعوا بالصّلاة والدّعاء فقد كان اعتقادهم بأنَّ القمر يُخسف لأنَّ الله غاضبٌ عليهم وأنَّ البلاء سيحلّ بهم لا محالة وما الخسوف سوى إنذارٌ لهم، لكن أثبت العلم الحديث عدم اتصال ظاهرة الخسوف بالكوارث مثل الفيضانات والزلازل لكن بقيت الصّلاة تؤدّى حتى يومنا هذا كسنةٍ مؤكّدة ومستحبة نتقرَّب بها إلى الله ونعلن من خلالها امتثالنا لأوامره.

ظاهرة الخسوف

إنَّ خسوف القمر واحدة من الظواهر الفلكية التي تحدث عندما تكون الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي على نفس الاستقامة بحيث تتوسط الأرض القمر والشمس فيحجب ظلّها ضوء الشمس المنعكس من القمر مما يتسبب باختفائه كليًّا أو جزئيًا.

أمّا إذا توسط القمر الشمس والأرض فإنّه يحجب أشعة الشمس الواصلة إلى الأرض ويلقي بظله على بعض الأماكن فيها ممّا يتسبب بحلول الظلام في تلك المنطقة وتسمى هذه الظاهر كسوف الشمس والصّلاة تكون في كلتا الحالتين نفس الصلاة.

كيفية صلاة الخسوف

يكون النداء لصلاة الخسوف بقول المؤذن"الصلاة جامعة" فهي صلاةٌ بلا أذان أو إقامة ويظلّ المؤذن أو الإمام يكرّر هذه العبارة حتى يجتمع النّاس في المسجد لتأدية الصلاة.

وصلاة الخسوف هي عبارة عن ركعتين يبدأهما الإمام بالنية ثمَّ تكبيرة الإحرام ويصلي كالصلاة العادية وتُتبع الركعتان عادةً بخطبة واحدة أو خطبتين يذكّر الإمام فيهما النّاس باليوم الآخر وأهواله ويحذرهم من الغفلة ويحضّهم على الإكثار من الدّعاء والاستغفار.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كَسَفَتْ الشَّمْسُ فَرَجَعَ ضُحًى فَمَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ الْحُجَرِ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى وَقَامَ النَّاس وَرَاءَهُ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا ثُمَّ رَفَعَ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَفَعَ فَسَجَدَ سُجُودًا طَوِيلًا ثُمَّ قَامَ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ قَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ سَجَدَ وَهُوَ دُونَ السُّجُودِ الْأَوَّلِ ثُمَّ انْصَرَفَ". متفقٌ عليه.

وقد ثبت في السنّة أنَّ صلاة الكسوف تؤدّى جماعةً في المسجد لكن لم يرد ما يمنع أداءها بشكلٍ فردي في البيت وهي ليست حكرًا على الرّجال فيمكن أن تؤديها النساء أيضًا جماعةً في المسجد.

الأدعية والأذكار المستحبة وقت الخسوف

من أهم الأدعية المستحبة وقت الخسوف إلى جانب الاستغفار:

  • اللّهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شرّ ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك.
  • سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌّ في فلكٍ يسبّحون، يا من يُسبّحُ له كلّ شيءٍ من مخلوقاته، سبحانك ما عبدناك حقَّ عبادتك.. سبحانك ما شكرناك حقَّ شكرك.
  • الحمدلله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه، ملء السماوات والأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيءٍ بعد، أحقّ ما قال العبد وكلنا لكَ عبد، الحمدلله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك سبحانه ما أعظم شأنه، اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك.
  • اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك.
  • اللهم إنّا نستهدي بكَ فاهدنا ونستعين بكَ فأعنّا ونستعيذ بكَ فأعنّا ونتوكل عليك فاكفنا اللهمَّ همَّ الدنيا والآخرة.. اللهم اغفر لنا ذنوبنا واذهب غيظ قلوبنا.
  • اللهم إنّا نستغفرك ونتوب إليك توبة عبدٍ ظالمٍ لا يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.
  • اللهم لا تنزل غضبك علينا ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.