كل ما تود معرفته حول الجوجوتسو.. المصارعة البرازيلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٢٣ فبراير ٢٠٢١
كل ما تود معرفته حول الجوجوتسو.. المصارعة البرازيلية

ما هي قواعد رياضة الجوجيتسو؟

الجوجيتسو هو فن من فنون القتال الأرضية يركّز على تقنيات التصارع عن قرب وعلى الاختناقات والتلاعب بالمفاصل على عكس فنون القتال الدفاعية التي تركز على الضرب والركل.[١] وفيما يلي مجموعة من القواعد المتبعة في رياضة الجوجيتسو:[٢]

  • لا يمكنك رفع خصمك: من غير القانوني أثناء لعب الجوجيتسو أن ترفع المتسابقين عن الأرض ثم تلقي بهم على الأرض بقوة.
  • لا يمكنك التحدّث إلى الحكم: في السابق كان يمكنك التواصل مع الحكم للاعتراض على قرار ما، وقد يغيّر الحكم رأيه إذا ما اقتنع، ولكن الآن، إذا تواصلت مع الحكم أثناء المباراة فستُعاقب.
  • لا يمكنك المماطلة: بمجرد تسجيلك لبعض النقاط، قد تفكّر في المماطلة أثناء اللعب للاحتفاظ بتصدّرك، ولكن إذا ما تمّ تحذيرك لأربع مرات متتالية، فقد تٌفصل.
  • لديك مدة محددة لربط حزامك: إذا سقط حزامك أثناء اللعب، فعليك أن تستمر في اللعب وسيمنحك الحكم عشرين ثانية لربط حزامك مجددًا، وإذا استغرقت وقتًا أطول فقد تٌفرض عليك عقوبة.
  • لا يمكنك الهروب من الحلبة: إذا خرجت من الملعب عن طريق الخطأ أثناء الهروب من استسلام خصمك، فسيحصل الخصم على نقطتين وتُكمل المباراة كأن شيئًا لم يكن، ولكن لا يمكنك الخروج من الحلبة متعمدًا.
  • التقلبات لا تعتبر نقطة: على عكس رياضات القتال والدفاع عن النفس الأخرى، فإن تخلصك من قبضة خصمك لا يعتبر نقطة لصالحك. في الرياضات الأخرى مثل الملاكمة إذا أمسكك الخصم وثبتك من ركبتيك أو أيّ جزء أخر من جسدك ثم انقلبت وثبتته، فقد تُحسب لك النقاط، في الجوجيتسو لا تُحسب النقاط بهذه الطريقة.
  • التحكم الجانبي لا يمنحك أية نقاط: إذا رميت خصمك ثم تحكّمت بحركته بمسكه من الأعلى أو تثبيته، فستحصل على نقاط لكل من الرمية والتثبيت. ولكن التحكم الجانبي به، لا يمنحك أيّ نقطة، فإذا ما ثبت خصمك على الأرض وهو ممدد على جانبه، فلن يتم احتسابها لك. وكذلك الأمر بالنسبة لتثبيته من الظهر.
  • لا يُسمح بكرنكات العنق: والمقصود بها الضربات القوية التي يُسددها الخصوم لبعضهم البعض على منطقة الرقبة، فعلى الرغم من كونها ضربة قاضية، إلّا أنها قد تؤدي إلى استبعادك في حال أتيت بضربة على الرقبة ولم تكن جزءًا من حركة الاختناق، فإحكام القبضة على رقبة الخصم مسموح، ولكن لا يجوز ضربه على الرقبة.
  • ليست كل رميات قانونية: الرمية عمومًا هي رفعك للخصم والإلقاء به على الأرض، وتتبع مثل هذه الحركات في رياضات الجودو والمصارعة الحرة وغيرها من الرياضات القتالية جائز، ولكن في الجوجيتسو توجد رميّات معينة غير مسموح بها، مثل رمية "المقص الطائر" أو تلك التي تؤدي إلى ارتطام رأس خصمك بالأرض.
  • التصنيف حسب الفئة والأحزمة: تختلف قواعد الجوجيتسو باختلاف الفئة التي تلعب ضمنها، فكلما كنت أصغر سنًا وكلما كان حزامك أفتح من ناحية اللون، زادت عدد القواعد التي عليّك أن تلتزم بها أثناء المباراة وقلّت الأشياء المسموحة لك، فمثلًا لا يُسمح للأحزمة البيضاء والزرقاء، بتطبيق حركات "العضلة ذات الرأسين"، أو حركة "تقطيع العجل"، أو استخدام تثبيت أصابع قدم الخصم. كما لا يُسمح للأطفال من جميع المستويات باستخدام جميع الحركات.
  • لا يمكنك طي ساق خصمك: ثني ساق خصمك للداخل أمر محظور؛ لأن هذه الضربة تُضعف الركبة بنفس طريقة "خطاف الكعب" وهي حركة أخرى غير قانونية. لذا، عند مهاجمة ساق خصمك، فتأكد من أنها مستقيمة أو منحنية للخارج وإياك أن تحنيها للداخل.
  • ليست النقاط فقط ما يحدد النتيجة: بالطبع يُعلَن عن الفائز بناءً على اللاعب الذي جمّع أكبر قدر من النقاط أثناء اللعب. ولكن في حال تساوى مجموعها بينك وبين خصمك، فسيتحقق الحكم مَن بينكما لديه المزيد من المزايا، أو المهارات القتالية للعبة، وإذا تساوت المهارات والمزايا لدى كلاكما، فيلجأ الحكم حينها للنظر في العقوبات، وإذا كانت النتيجة للعقوبات لديكما واحدة، فهنا القرار للحكم بالكامل، وهو من يقرر الأقرب لتسجيل أفضلية، وبالتالي يعتبره فائزًا.
  • التأكد من أهليتك: للتأهل للعب الجوجيتسو فعليك أن تجتاز عدّة اختبارات، أهمها الوزن، عليك أن تزن نفسك أثناء ارتدائك للكيمونو الخاص بك، وبعدها تُصنف إلى الفئة المناسبة بناءً على وزنك، وحتّى الكيمونو خاصتك يتم فحصه، فيجب أن يكون باللون الأزرق أو الأبيض أو الأسود، وأن لا يكون به أي ثقب أو تطريز أو أيّ علامة فارقة، كما يجب أن لا يكون ضيّقًا، وإلّا فإنك ستُستبعد.


كيف تلعب رياضة الجوجيتسو؟

فيما يلي مجموعة من الإرشادات التي قد تُساعدك في تعلّم لعبة الجوجيتسو:[٣]

  • تعلم كيف تحرّك وركيك: في رياضة الجوجيتسو عليك أن تعتمد على الجزء السفلي من جسدك، فالعديد من المشكلات التي يواجهها المبتدئون تتلخص في اعتمادهم على الذراعين لدفع الخصم أو تأدية حركات الخنق، بدلًا من الورك وهو ممنوع بالكامل، لذا لتلعب الجوجيتسو عليّك أن تتعلّم الاعتماد على الوركين، وهذه الحركات ليست حدسية بل تتقنها بالتدريب المتواصل، واستهداف الجزء السفلي وتقويته.
  • تذكّر الحركات ومعرفة وقت استخدامها: في الملاكمة يوجد عدد قليل من اللكمات التي عليّك تذكّرها وممارستها لتتقن اللعبة، ولكن في الجوجيستو فإن الحركات التي يمكنك تأديتها كثيرة جدًا، وقواعدها تختلف حسب الفئة التي تلعب بها، وما يزيد الأمور تعقيدًا هو نظام التسمية المختلف تبعًا لمكان اللعب، لذا فلتتقن اللعبة عليّك تذكّر الحركات أجمع ومعرفة المحظور منها ومتى تؤديها وكيف تفعل ذلك تبعًا للفئة والتصنيف.
  • تقنيات الاسترخاء والتنفس: فيما يخص الاسترخاء، فأول نصيحة تُعطى للمبتدئين هي أن لا يقاوموا ولا يستخدموا القوة في حال تثبيتهم أو عند التدحرج أو وقت أداء الحركات القتالية، وفي الحقيقة من الصعب فعل ذلك، لأن جسمك يفرز الأدرينالين ويتحرك إذا ما تعرضت للتهديد، لذا يلزمك تدريب نفسك على الاسترخاء، أمّا التنفس فهو ضروري لتحافظ على أداء ثابت.


تعرف على مخاطر رياضة الجوجيتسو

يتدرب الرياضيون ولاعبو الجوجيتسو عمومًا في صالات الألعاب الرياضية أكثر مما سيتنافسون، لذلك يتوجب البحث في الإصابات أثناء التدريب أو الإصابات التي تحدث بسبب الاستمرار في اللعب على المدى الطويل بدلًا من دراسة خطورة هذه الرياضة بناءً على الإصابات في الحلبة، وفيما يلي نستعرض الإصابات الأكثر شيوعًا التي توضح خطورة الجوجيستو وفقًا لبعض الدراسات التي اعتمدت على استبيانات ملأها اللاعبون بأنفسهم، وهي:[٤]

  • وفق إحصائيات العام 2019: فان مناطق الإصابة الثلاثة الأولى كانت الركبتين والكتفين والقفص الصدري.
  • وفق إحصائيات العام 2018: فان إصابات الكتف والركبة كانت الأكثر شيوعًا في 180 رياضيًا مبتدئًا ومحترفًا.
  • وفق إحصائيات العام 2017: فإن إصابات اليدين والقدمين والأصابع والذراع والمرفق هي الأكثر شيوعًا.
  • مخاطر أخرى: تشير العديد من الدراسات إلى أن الإصابات الطبية الأكثر شيوعًا لدى اللاعبين، هي إلتهابات الجلد وإصابات الركبة وإصابات القدم والساقين.


مَعْلومَة: تاريخ رياضة الجوجيتسو

الجوجيتسو البرازيلي jujitsu أو jujutsu هو فن قتالي من أصل ياباني تستخدم فيه تقنيات الرفع والليّ والضغط من أجل طرح الخصم على الأرض والسيطرة عليه. بشكل حرفيّ فإن كلمة باللغة اليابانية "اللطف"، أمّا jitsu فتعني "الفن" أو "التقنية". ولا يمكن تحديد تاريخ هذه الرياضة بدقة، نظرًا لتأثّرها بعدة مدارس قتالية، ولكن من المؤكد بأن أول انتشارها كان بين القرنين الثالث والثامن، وبدأت هذه اللعبة وتطورت بعد أن صُقلت حركات اللعبة وقوانينها من رياضة الساموراي اليابانية، وتطورت بحجة أنه من الممكن أن ينتهي المطاف بمقاتل الساموراي إلى تجريده من سيوفه وأسلحته، لذا يتوجب عليه الدفاع عن نفسه بدون سلاح.

وفي البداية كان على اللاعبين ارتداء نفس الدروع التي يلبسونها أثناء مباراة الساموراي، ولكن اتضح بأن الأمر ليس مجديًا، فتغيّرت القواعد، وبدأ التفكير برياضة الجوجيستو جدّيًا عندما قرر المدرب المشهور "ميتسويو مايدا" من مدرسة كودوكان اليابانية السفر حول العالم وإثبات كفاءة لعبته ضد المتسابقين، فوصل إلى ولاية بارا البرازيلية وبدأ بالتدريب على قواعد الجوجيستو وأقيمت المباريات لهذه الرياضة لأول مرة في البرازيل لذا فتعتبر هي دولة المنشأ للجوجيستو، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة ودُرّبَ الرياضيين هناك، إلى أن أصبحت الرياضة عالمية، ومن وقتها إلى الآن تطوّرت قواعد الجوجيستو وتغيّرت إلّا أنّها حافظت على جوهرها وقواعدها الأساسية.[٥]


المراجع

  1. "A modern martial arts discipline, with ancient roots.", essentialbjj, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  2. Jeff Meszaros, "17 IBJJF BJJ Competition Rules to Remember", grapplearts, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  3. Mark Mullen (3/1/2017), "The Toughest Things To Learn As A BJJ Beginner", jiujitsutimes, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  4. Marc (31/1/2021), "Is BJJ actually dangerous? A look at the statistics", bjjsuccess, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  5. "The history of jiu-jitsu", graciemag, Retrieved 11/2/2021. Edited.

23 مشاهدة