فوائد كيس الملاكمة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢٦ أبريل ٢٠٢٠
فوائد كيس الملاكمة

كيس الملاكمة

يعد كيس الملاكمة أداة لتحسين اللياقة البدنية للشخص، فهو عبارة عن كيس كبير مليء بالرمل أو مادة ثقيلة ويتم تعليقة بالسقف أو الجدار أو يثبت على الأرض، يقوم الشخص بتسديد ضربات قوية للكيس؛ الأمر الذي يتطلب الكثير من الجهد البدني ويختبر قوة العضلات والقدرة على التحمل، وبالنسبة لبعض الرياضيين يعد تمرين كيس الملاكمة من أفضل التمارين التي تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر؛ لما يبذله الرياضيّ من جهد وقوة في هذا التمرين، إضافة إلى تعزيز قوة العضلات، ومن جانب أخر يمكن لتمارين الملاكمة على الكيس أن تنمي لدى الرجل القدرة على الدفاع عن النفس، لأنها تقوي الضربات وتسرّعها، وتنمي السرعة البديهة لديه.[١]


فوائد كيس الملاكمة

يوجد للتمرين باستخدام كيسس الملاكمة فوائد عديدة، منها:[٢]

  • التخلص من التوتر: يؤدي تمرين الملاكمة على الكيس من إفراد الجسم لمادة الإندورفين، والتي تعمل كمسكنات للألم ويساعد الإندورفين على تحسين المزاج والشعور بالرضا.
  • التخلص من الطاقات السلبية والأفكار المزعجة: إذ يعد العصر الحالي مليء بالأخبار السيئة والأمور المزعجة التي تواجه وتشغل ذهن الرجل؛ فيساعد كيس الملاكمة على التخلص من هذه الأفكار وتغريغ كل الطاقات السلبية عند لكم كيس الملاكمة.
  • تنمية القدرات الدفاعية: يساعد كيس الملاكمة على تنمية القدرات الدفاعية للرجل، إذ من خلاله يمكن تعلم اللكم والركل وتقوية عضلات اليدين والقدمين، إضافة إلى تعزيز الجانب النفسي.
  • تعزيز الثقة بالنفس: تعمل تمرين كيس اللكم على تعزيز الثقة بالنفس بسبب الشعور باللياقة العالية، والشعور بالقدرة الدفاعية عن أي هجوم يواجه الرجل ويمكن صدّه.
  • توجيه الضربات السريعة والقوية: يجب على الملاكم أن يحرص على تسديد لكماته باليد أو الرجل بقوة وسرعة مثل قرصة النحل، ويجب التركيز على الأماكن التي يلكم فيها، فلا يلكم بأماكن عشوائية، إذ أن معرفة مكان اللكمة سيساعد على تحسين أداء وسرعة البديهة لدى الملاكم.
  • نحت الجسم: يفيد كيس الملاكمة في تحسين مظهر الجسم وإبراز العضلات، ويساعد على إذابة الذهون وإعطاء المزين من التفاصيل للعضلات.
  • تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية: يعد تمرين ملاكمة الكيس من تمارين الكارديو أو التمرينات الهوائية التي تساعد على تحسين تدفق الدم بالجسم وتقوية عضلة القلب.
  • تحسين تناسق حركات الجسم: يُلاحظ أن حركات الملاكمين وفناني الدفاع عن النفس بتناسق حركات جسدهم، وذلك بسبب روتين تمرينهم الذي يعمل على التركيز وتحديد الهدف أثناء اللكمات.
  • سهل التعلّم: يعد تمرين كيس الملاكمة من التمارين سهلة التعلم، إذ أن التركيز فيه يكون على تسدسد اللكمات بسرعة وعلى أماكن محددة.
  • منخفض التكلفة: إمتلاك كيس ملاكمة يعد من الأمور منخفضة التكلفة إجمالًا إذا ما تم المقارنة مع التسجيل بنادي رياضي، فالمعدات


أنواع أكياس الملاكمة

توجد لأكياس الملاكمة أنواع عديدة، فيمكن للرجل الراغب بشراء كيس ملاكمة معرفة نوعه قبل الشراء واختيار النوع المناسب، وأنواع أكياس الماكمة هي:[٣]

  • كيس الملاكمة الثقيلة (Heavy duty or Jumbo): وهي أكياس تعرف باسم الجامبو في بعض الأحيان، وتستخدم للتدريب الثقيل والصعب، ويعد هذا النوع من أكياس الماكمة للأشخاص المُدربين وليس للمبتدئين، وهذا الكيس يعد خيارًا جيًدا للأشخاص الراغبين في زيادة القوة لديهم، ولتحسين قوة عضلاتهم وتقوية الضربات.
  • كيس أبيركت (Uppercut): وهي أكياس أصغر من الأكباس الثقيلة أو الجامبو، وتستخدم للعمل على تحسين مجموعة اللكمات وسرعتها، فاللكمات المتتالية ضرورية للوصول إلى النتيجة المُرادة، وتزيد من سركة اللكمات.
  • كيس الكرة السريعة (Speed ball): يستخدم هذا الكيس لزيادة التنسيق بين اليد والعين، ويحسن من نوعية اللكمة، فيعرف هذا الكيس بحركته المستمرة عند اللكم، فيجب على الملاكم من تتبع كيس الكرة السريعة بسرعة وتسديد لكمة أخرى، ويكثر استخدام هذا الكيس للمبتدئين.
  • الكيس القائم (Free standing): وهو عبارة عن كيس طويل مثبت على الأرض ومملوء بالرمل أو الماء، ويستخدم كثيرًا لتسديد الركلات بالقدم، ويمكن استخدامها بالمنزل بسهولة وأريحية، وتجدر الإشارة بأن هذا النوع من أكياس الملاكمة لا يمكن تعليقه على السقف أو الجدار


تمارين الملاكمة

تعد الملاكمة من التمارين الصعبة؛ فلخوض مسابقة الملاكمة يجب أن لا تقل عن ساعة على الأقل من الإحماء والتكييف والتدريبات لخوض المسابقة، فيجب على الملاكم خوض تدريبات قوية وطويلة وقاسية بعض الشيء للوصول إلى النتيجة المُرادة، ويحتوي تمرين الملاكمة على عدّة أنواع من اللكمات، فهناك لكمة يطلق عليها اسم جاب؛ وهي لكمة قوية تُوجّه بسرعة ودون مد كل اليد بشكل كامل، وهي لكمة تسدد عندما يكون الخصم قريب، أمّا اللكمة الأخرى تسمى بلكمة الصليب؛ وهي لكمة تُوجّه بشكل مستقيم وكامل للخصم، تستخدم هذه اللكمة الساقين والجذع الكامل للملاكم لتوليد أقوى لكمة لديه، واللكمة الثالثة تسمة بالخطّاف؛ وهي لكمة تسدد من الجانب للخصم، ويمكن استخدام دعم الوركين والساقين لتوليد طاقة أكبر أثناء تأدية اللكمة، ويجب على هذه اللكمة أن تكون بشكل مستدير بعض الشيء، وعدم السماح للمرفق بأن يمتد على نطاق أوسع من الكتف، فتكون لكمة سريعة ومضغوطة ومُركّزة.[٤]


المراجع

  1. "Heavy-Bag Workouts: Your Essential Guide to Punching-Bag Exercises", menstrual-cycle, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  2. "14 Benefits From Hitting A Punching Bag at Home & Office", criticalcactus, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  3. "WHAT ARE THE DIFFERENT TYPES OF PUNCH BAGS AND WHAT ARE THEY FOR?", boxfituk, Retrieved 26-4-2020. Edited.
  4. "5 Boxing Workouts That’ll Get You in Fighting Shape"، mensjournal، Retrieved 26-4-2020. Edited.