أفضل ملاكم

أفضل ملاكم
أفضل ملاكم

أفضل ملاكم

يعد محمد علي كلاي أفضل ملاكم، إذ إنه لم يكن مجرد ملاكم قوته في قبضته، فقد قال ذات يوم: إنّ الأبطال لا يصنعون في الحلبات، الأبطال يصنعون من شيء عميق في داخلهم، مثل: الرغبة والحلم،[١] وهذا يعني أنَّه لم يكن آلةً من القبضات بل كان يمتلك وعيًا وذكاءً من أجل أن يُنهي معاركه في الوقت الذي يريده، لقد كان المحترف الوحيد الذي فاز ببطولة الوزن الثقيل ثلاث مرات، فضلًا عن أنه ناشط اجتماعي عالمي، وأحد أعظم الرياضيين في القرن العشرين، ومن الجدير بالذكر أن الملاكم العالمي محمد علي كلاي رفض أن توضع نجمته في ممر ممشى هوليوود على الأرض، لئلا يطأ الناس على اسمه الذي يُعد نفس اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واحترامًا لرغبته وُضعت على حائط مسرح كوداك.[٢]

وُصِف كلاي بأنه يطير كالفراشة ويلدغ كالنحلة، له أسلوب فريد من نوعه، ويمتلك ثقة بنفسه، وهذا ما جلب له اهتمامًا إعلاميًا كبيرًا، محمد علي كلاي الملاكم الأمريكي الأفريقي، اسمه الحقيقي كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، ولد في 17 كانون ثاني/يناير عام 1942 في مدينة لويزفيل في ولاية كنتاكي الأمريكيَّة، وقد بدأ بممارسة الملاكمة في الثّانية عشرة من عمره، وقد وصل إلى قمة أدائه في عام 1960م عندما فاز بالميدالية الذهبية الأولمبية، ومن ثم أصبح لاعبًا محترفًا، وقد استمرَّ على عرش لعبة الملاكمة ما يقارب العشرين عامًا، حقَّق خلالها الفوز في 56 مباراة ملاكمة، من بينها 37 مباراة في الضربة القاضية قبل تقاعده من الملاكمة عام 1981 عن عمر يُناهز 39 عامًا.[٣]


أهم انتصارات محمد علي كلاي

لهذا البطل العالمي العديد من الانتصارات التي أحرزها خلال سنوات ممارسته للملاكمة، من أبرزها:[٤]

  • انتصر محمد علي كلاي في المباراة التي جمعته مع بطل العالم سوني ليستون، وذلك في 25 شباط/فبراير من عام 1964 ميلاديًّا، إذ إن ليستون كان يُعد البطل الأكثر قوة آنذاك، وانتهت بفوز كلاي بالبطولة بعد ست جولات طاحنة، وتُوّج البطل الجديد، وفي 25 أيار/مايو عام 1965 ميلاديًّا التقى كلاي مع ليستون مرة أخرى وانتصر كلاي عليه بالضربة القاضية، ثم تلا ذلك العديد من الانتصارات على كل من؛ فلوريد باترسون، جورج شوفالو، هنري كوبر، وبراين لندن، وكارل ميلدنبرغر.
  • في 14 تشرين ثاني/نوفمبر عام 1966 ميلاديًّا أنهى كلاي مباراة قاسية مع كليفلاند ويليامز، والتي اسفرت عن 100 لكمة وأربع ضربات قاضية، وتتالت الانتصارات بعدها على إرني تيريل وزورا فوللي.
  • بعد خروجه من السجن، عاد كلاي للملاكمة وانتصر في معركتين متتاليتين على جيري كوراي وأوسكار بونافينا.
  • انتصر محمد علي على كين نورتون في 31 آذار/مارس عام 1973 بعد أن كسر الأخير فك كلاي في الجولة الثانية.
  • استعاد كلاي لقب بطل الوزن الثقيل بعد أن هزم جورج فورمان في مباراة لا مثيل لها، وذلك في 30 تشرين أول/أكتوبر عام 1974، إذ استخدم كلاي إستراتيجية جديدة في القتال تدعى rope-a-dope والتي كانت تهدف إلى القتال لفترات طويلة من الوقت والارتكاء على الحبال لتجنب العديد من ضربات الخصم، بدلًا من التحرك حول الحلبة.
  • التقى البطلان كلاي وفريزر للمرة الثالثة، وكانت هذه المباراة من أكثر المباريات وحشية والتي انتهت بفوز كلاي على خصمه، وذلك في 1 تشرين أول/أكتوبر عام 1975.


أبرز أقوال محمد علي كلاي

اشتهر محمد علي كلاي بالعديد من الأقوال التي استُخدمت في العديد من المقالات وانتشرت حول العالم، من أبرزها:[٥]

  • إذا أردت أن تطير، طِر مثل الفراشة، وإذا أردت أن تلسع، السع مثل النحلة.
  • خدمتك للآخرين هو الإيجار الذي تدفعه مقابل استضافتك في الأرض.
  • عندما تكون مثلي فإنه من الصعب البقاء متواضعًا.
  • إذا حلُمت يومًا بضربي، فمن الأفضل لك أن تستيقظ وتعتذر لي.
  • أنا الأفضل، كنت أقولها حتى قبل أن أعلم ذلك.
  • كرهت كل لحظة من التدريب ولكنني كنت أقول "لا تستسلم" اتعب الآن ثم عِش بطلًا بقية حياتك.
  • الذي لا يحلم ليست لديه أجنحة.
  • إنها مجرد وظيفة، العشب ينمو والطيور تطير والموج يضرب الرمال وأنا أضرب الناس.
  • من لا يجد في نفسه الشجاعة الكافية للمخاطرة لن يحقق شيئًا في حياته.
  • الرجل هو من يعرف أنه مغلوب ويستطيع أن يغوص في أعماق روحه ويستخرج منها قوة إضافية ليفوز في المباراة.


معلومات عن محمد علي كلاي

توجد العديد من المعلومات والحقائق عن كلاي، منها:[٦][٧]

  • أصبح محمد علي ملاكمًا بسبب سرقة دراجته، إذ إنه ذهب للشرطي جو مارتن ليخبره أن من سرق دراجته سيبرحه أرضًا، وهذا ما دفع الشرطي الذي هو في الأصل مدربًا للملاكمة أن يتولى تدريب كلاي، ليصبح فيما بعد بطل العالم للوزن الثقيل.
  • كان سريعًا جدًا لدرجة أنه كان يتفادى الحجارة التي كانت تُلقى عليه من أخيه خلال التدريب، والجدير بالذكر أنه لم يصبه أي واحد منها.
  • كان كلاي قبل أن يصبح ملاكمًا، مغنيًا وممثلًا، إذ أصدر ألبومًا له في عام 1963 فضلًا عن أنه مثّل في مسرحية موسيقية أيضًا.
  • عندما استقل الطائرة لأول مرة كان خائفًا جدًا لدرجة أنه أصر على ارتداء مظلة في الطائرة.
  • كان جد محمد علي كلاي إيرلندي الأصل.
  • مُنع كلاي من الملاكمة لمدة ثلاث سنوات؛ بسبب رفضه الانضمام للجيش الأمريكي.
  • القفازات التي كان يرتديها أثناء مباراته مع ليستون أكسبته مالًا أكثر من هزيمة الأخير، إذ بيعت بحوالي 836,000 دولار، بينما جنى من المباراة نفسها حوالي 630,000 دولار.


وفاة محمد علي كلاي

لقد أصيب محمد علي بداء الشلل الرعاشي، وصرَّح أحد أشقائه بأنّه في حالة حرجة وقد يتوفى في أيّ لحظة، وقد كان يعاني من الالتهاب الرئوي وأُدخل على إثره المستشفى في كانون أول/ديسمبر عام 2014، ونُقل أيضًا إلى المستشفى في كانون ثاني/يناير عام 2015، إذ إنه كان مصابًا بعدوى في المسالك البولية، بعد ذلك دخل محمد علي كلاي إلى المستشفى مرة أخرى بسبب إصابته بصعوبة في التّنفس، وقد كان يحتضر، إذ بدأت عائلته بتجهيز مراسم الدفن عندما أعلن الأطباء أنه يحتضر، وقد أعلنت وفاته في الثالث من حزيران/يونيو عام 2016.[٨][٣]


المراجع

  1. Norbert Juma, "60 Muhammad Ali Quotes On Life, Love and Being a Champion"، everydaypower, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  2. May Bulman (4-6-2016), "Muhammad Ali dead: Why the iconic boxer's Hollywood star isn't on the Walk of Fame"، archive, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Biography.com Editors (28-8-2019), "Muhammad Ali Biography"، biography, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  4. Thomas Hauser (4-9-2019), "Muhammad Ali"، britannica, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  5. "30 of Muhammad Ali's best quotes", usatoday,5-6-2016، Retrieved 15-10-2019. Edited.
  6. JJ Dunning (4-6-2016), "Muhammad Ali has died at the age of 74. Here are ten incredible facts from an incredible life..."، redbull, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  7. CHRISTOPHER KLEIN (31-8-2018), "10 Things You May Not Know About Muhammad Ali"، history, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  8. "Muhammad Ali", history, Retrieved 1-11-2019. Edited.

401 مشاهدة