أول من صنع الطائرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٨ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
أول من صنع الطائرة

الطائرة

الطائرة airplane، هي عبارة عن مركبة ميكانيكية مزودة بمحرك، لها القدرة على الارتفاع والتحليق في الجو والثبات فيه بفعل قوى الرفع المتولدة على أجنحتها بسبب الحركة في الهواء، من المعروف أن الطائرات ذات المحرك أثقل من الهواء عند المقارنة مع المناطيد التي هي أخف من الهواء على أي حال كانت (تسير بمحرك أو دون الحاجة له).

تتعدد الطائرات الثقيلة في الهواء والمسيّرة بمحرك وتختلف باختلاف المهام والأغراض المصممة لها، كالحوامات والطائرات ذات الأجنحة مختلفة الأنواع والأشكال، ومن هذه الأشكال الطائرات ذوات الأجنحة السهمية والمستقيمة والدلتا، هذه الأجنحة تكون مزودة بأجزاء متحركة تسمح للطائرة بالتحرك في مختلف الاتجاهات عند خفضها ورفعها، بالإضافة للقوى الدافعة الناتجة عن المحركات المزوّدة بها هذه الأجنحة، مما يجدر ذكره أن الطائرات الحديثة يصل وزنها إلى 460 كيلو غرام، في حين أنها تتسع لطيار واحد فقط، أما عن الطائرات الضخمة المخصصة للنقل فَيَصِل وزنها إلى عشرات الأطنان.[١]


أول من صنع الطائرة

شهد السابع عشر من شهر ديسمبر من العام 1903م على أول تجربة طيران ناجحة، أُجريت هذه التجربة على يد الأخوين رايت باستخدام آلة أثقل من الهواء، مضت عدة سنوات على تلك المحاولة الناجحة للطيران وصولًا إلى مرحلة تنبهت فيها الولايات المتحدة الأمريكية إلى أهمية الطيران، كان الأخوان أورفيل وويلبور رايت، يعملان في المجال الميكانيكي وفنيين للدراجات الهوائية، هما أمريكيان مولعان بمجال الطيران والمجالات الجوية، هذا الأمر مكّنهم من تحقيق ما يحلمان به من الطيران بجسم ذي أجنحة تحتوي على قوة رفع مستمدة من المحرك، ثم أصبح اسمها طائرة في وقتٍ لاحق.

عقب نجاح تجربة الطيران خرجت الصحف في الولايات المتحدة الأمريكية تزف خبر تحقيق حلم الطيران الذي راود الانسان منذ قديم الزمان، تم استقبال الأخوين رايت في فرنسا استقبال الأبطال، كانت أطول مدة طيران حققها أورفيل رايت قد بلغت 75 دقيقة بارتفاع ما يقارب 100 متر.

شهد القرن العشرين منذ العام 1903م تقدمًا هائلًا في مجال الطيران والمجال الجوي على فترة قاربت المئة عام، ثم دخلت الطائرات مجال الإنتاج الصناعي لتظهر أنواع جديدة من الطائرات ذات أحجام وأشكال ومهام وأعمال مختلفة.[٢]


فوائد الطائرات

تتعدد الفوائد المترتبة على استخدام الطائرات، فيما يأتي بعض هذه الفوائد:[٣]

  • تُعد تكاليف الطيران منخفضة أو معقولة إلى حد ما بالمقارنة مع التضخّم الحالي في الأسعار.
  • تشير المعدّلات والإحصائيات إلى أن السفر في الطائرة هي الوسيلة الأكثر أمانًا بالمقارنة مع غيرها من وسائل النقل والسفر.
  • تُعد الطائرة وسيلة النقل الأفضل والأمثل للتنقل بين الأماكن البعيدة في أوقات الإجازات والعطلات، واستكشاف الأماكن الواقعة في المناطق النائية والتعرف على الثقافات المختلفة.
  • تحمل الطائرات عددًا كبيرًا من وسائل الترفيه والأنظمة الداعمة لهذه الوسائل، بالإضافة إلى إمكانية عرض بعض الأفلام والبرامج التلفزيونية، كما أن أغلب الطائرات توفر مبيتًا مريحًا للركاب أثناء فترات الخلود للنوم.
  • تمكنت البشرية من نقل البضائع والسلع بين الدول بسهولة ويسر بوجود الطائرات.


المراجع

  1. "طائرة ثابتة الأجنحة"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 3/8/2019. بتصرّف.
  2. "110 أعوام على اختراع الطائرة.. بعد فشل محاولات عباس بن فرناس للطيران بجناحين، قام الأخوان رايت بأول تجربة ناجحة للطيران في العالم في مثل هذا اليوم"، youm7، اطّلع عليه بتاريخ 3/8/2019. بتصرّف.
  3. "اهمية الطائرة وفوائدها"، mufahras، اطّلع عليه بتاريخ 3/8/2019. بتصرّف.