فوائد عسل البردقوش

فوائد عسل البردقوش
فوائد عسل البردقوش

البردقوش

تضم الفصيلة الشفويّة عدد كبير من النباتات يصل عددها لأكثر من مئتي نوع مختلف أشهرها الزعتر البري، والنعناع، والخزامى، والريحان، والبردقوش، ويسمى النوع الأخير أيضًا بالمردقوش وهو نوع من الأعشاب الطبيعيّة المعمرة التي تصنف كذلك ضمن النباتات العطريّة، ويعود موطن البردقوش الأصلي إلى تركيا وقبرص، وانتشرت زراعته إلى أماكن أخرى ليعتبر أحد أكثر أنواع التوابل استعمالًا، وتنمو هذه الأعشاب على ارتفاعات قصيرة في الحقول والبيئات الجافة، ويعود استخدامه لتمتع الأعشاب بمذاق مميز ورائحة قويّة لإضافة نكهة مميزة لأطباق الطعام، بالإضافة لتمتع البردقوش بخصائص علاجيّة تساعد في علاج الأمراض المختلفة؛ مثل: أمراض الجهاز الهضميّ، وأمراض الجهاز التنفسيّ، وتنظيم الدورة الشهريّة، وعلاج الالتهابات والأرق وحالات التشنّج، بالإضافة لاستخراج زيت البردقوش لعلاج الأمراض الجلديّة والتهاب الجيوب الأنفيّة وخفض الضغط المرتفع.


عسل البردقوش

تتعدّد أنواع العسل الموجودة في العالم، ولكل منها خصائص محددة وصفات منفصلة وفوائد علاجيّة هامّة، ومن هذه الأنواع عسل البردقوش المستخرج من رحيق أزهار البردقوش، وهي أزهار بيضاء يميل لونها للقرنفلي، ويميل لون هذا العسل للون الأحمر ويكثر انتاجه في مناطق زراعة نبات البردقوش؛ مثل دول البحر الأبيض المتوسط، ويحتوي هذا النوع على فوائد علاجيّة وصحيّة هامّة نظرًا لما يحتويه من عناصر ومركبات غذائيّة؛ مثل: الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الالتهاب، ومضادات الأكسدة، ومن أشهر فوائده:

  • الحفاظ على وظائف الغدّة الدرقيّة: يساعد تناول عسل البردقوش بانتظام في تنظيم انتاج هرمونات الغدّة الدرقيّة المسؤولة عن عمليات الأيض وانتاج الطاقة، كما يساعد في التخلص من الأعراض المرافقة لقصور الغدّة الدرقيّة مثل التوتّر العصبيّ.
  • علاج الالتهابات: يحتوي عسل البردقوش على مضادات للأكسدة، ومضادات للالتهاب تساعد في التخلص من العدوى الجرثوميّة المسببة للالتهابات إذ يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي يقضي على العدوى البكتيريّة، كما يساعد في تسكين الآلام الشائعة؛ مثل: آلام المفاصل، وآلام الأسنان، وآلام العضلات والظهر، والتخفيف من حالات التشنج.
  • تنظيم الدورة الشهريّة: تعاني بعض الفتيات أو السيدات من مشكلة عد انتظام الدورة الشهريّة، ويمكن استعمال عسل البردقوش لتحفيز انتاج الهرمونات المسؤولة عن ذلك، كما يخفّف تناوله من تقلصات الرحم والآلام المرافقة لهذه الفترة.
  • علاج أمراض البرد: يساعد عسل البردقوش في علاج الأمراض الفيروسيّة المسبّبة للإنفلونزا، والزكام، والتهاب الحلق، والسعال، كما يساعد في علاج الربو والصداع ومشكلة الجيوب الأنفيّة.
  • الحفاظ على سلامة الكبد: يحمي تناول عسل البردقوش أنسجة الكبد من خطر التلف المسبّب لمرض تليف الكبد لاحتوائه على مضادات فعالة للأكسدة تحافظ على سلامة الخلايا.
  • علاج الأمراض المزمنة: يعد تناول عسل البردقوش مفيدًا لمرضى ارتفاع الضغط ومرضى السكري لدوره في ضبط مستوى الضغط والجلوكوز في الدم والحماية من المخاطر الصحيّة الناجمة عن الارتفاع.
  • علاج القولون العصبيّ: يعد مرض متلازمة القولون العصبيّ من الأمراض الصحيّة الشائعة، ويساعد تناول عسل البردقوش في التخفيف من الأعراض المرافقة مثل الإصابة بالإسهال أو الإمساك، والتخفيف من الانتفاخ والغازات والشعور بالغثيان.


فوائد عسل البردقوش لخسارة الوزن

يمكن الاستفادة من عسل البردقوش للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة بالحرص على تناوله ضمن برنامج الحميّة الغذائيّة فهو ينظم عمليّة التمثيل الغذائيّ ويحفز على حرق السعرات الحراريّة ويعطي مفعولًا مشابهًا لمفعول تناول مشروب الشاي الأخضر.


استخدام عسل البردقوش

يمكن استعمال عسل البردقوش ضمن النظام الغذائي اليومي بإضافته للمشروبات اليوميّة لتحليتها. أمّا في الحالات المرضيّة فينصح بتذويب ملعقة كبيرة من عسل البردقوش في الماء الدافئ وتناوله بمعدل مرتين يوميًا، ومن أهمّ النصائح المتعلّقة باستخدامه تجنب تناوله خلال فترة الحمل تجنبًا لحدوث الإجهاض، وعدم تقديمه للأطفال قبل عمر السنة، كما ينصح بعدم الإكثار منه خاصةً لمرضى السكري تجنبًا لحدوث انخفاض مفاجئ في مستوى سكر الدم.

فيديو ذو صلة :

491 مشاهدة