فوائد جينكو بيلوبا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
فوائد جينكو بيلوبا

 

 

يشتهر جينكو بيلوبا بأنه مستخلص طبيعي مأخوذ من أشجار الجنكة الصينية، وغالبًا ما يشار إليه بالمصطلح العلمي Salisburia adiantifolia. ويتمتع هذا المستخلص بفوائد عظيمة جعلته محور الدراسات في عدد من بلدان العالم المتقدمة؛ فمع أن بذور الجنكة وأوراقها المجففة كانت تستعمل في الأدوية العشبية الصينية على مدار آلاف السنين، فإن الدراسات السريرية تركز حاليًا على فوائد سائل جينكو بيلوبا المستخلص من أوراق الشجرة المجففة.

 

فوائد جينكو بيلوبا

تتنوع فوائد جينكو بيلوبا بحيث تشمل الصحة النفسية والجسدية للإنسان، وهي تتضمن ما يلي:

مكافحة القلق والاكتئاب: جينكو بيلوبا مفيد جدًا للأفراد الذين يعانون من حالات التوتر والقلق والاكتئاب؛ إذ تشير الأبحاث العلمية إلى أنه يعزز قدرة الجسم على التعامل مع الضغوط التي يواجهها، ويبطل التأثيرات الناجمة عن ارتفاع مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، فهذا المستخلص يزيد قدرة جسم الإنسان على التحمل، وبالتالي يكون استخدامه مفيدًا للأشخاص المصابين باضطراب القلق العام GAD، أو الاكتئاب الموسمي أو نوبات الهلع والرهاب الاجتماعي.

علاج اضطراب الحركة المفرطة وقصور الانتباه: توصلت بعض الأبحاث حول العلاجات المتعددة، ومن ضمنها الجينكو، إلى نتيجة مفادها أنه قادر على تحسين التركيز عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الحركة المفرطة وقصور الانتباه ADHD، وهذا يعني تعزيز ذاكرتهم وقدرتهم على أداء المهام، فضلًا عن تقليل شدة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بعسر القراءة. إضافة إلى ذلك، ثمة أدلة أولية على مساهمة مستخلص الجينكو في الحد من أعراض مرض التوحد، بيد أن هذه الأدلة تحتاج إلى أبحاث إضافية قبل ثبوتها علميًا.

زيادة الرغبة الجنسية: من المعتقد أن جينكو بيلوبا يتمتع بتأثير إيجابي على التوازن الهرموني في الجسم، وخصوصًا مستويات السيروتونين وضغط الدم والدورة الدموية، ولذا قد يكون فعالًا للأشخاص الذين يعانون من مشكلات جنسية في الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية، ويرجع هذا الأمر إلى قدرة الجينكو على توسيع الأوعية الدموية، مما يعني زيادة تدفق الدم إلى العضو التناسلي. وهناك تقارير أخرى تشير إلى أنه قد يكون فعالًا في علاج الاضطراب الجنسي الناجم عن تناول مضادات الاكتئاب، وتحديدًا بفعل تأثير مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

علاج الصداع والشقيقة: يصاب الإنسان بالصداع لأسباب عديدة أهمها التعب والحساسية وتناول الكحول والأدوية وانخفاض سكر الدم وغيرها، ويعد مستخلص جينكو وسيلة محتملة لعلاج الصداع، وتقليل شدة الألم الناجم عن الشقيقة، وهذا يعود إلى قدرته على توسيع الأوعية الدموية ومقاومة حالات التوتر والإجهاد التي يمكن أن تتسبب في حدوث نوبات الشقيقة.

تقليل أعراض الربو: وجدت بعض الأبحاث العلمية أن استعمال جينكو بيلوبا يؤدي إلى تراجع أعراض الربو عند المريض؛ فهو يقلل من شدة الالتهاب ويحسن نشاط مضادات الأكسدة، ويؤثر إيجابًا على الأعصاب. وقد أشار بعض مرضى الربو إلى تحسن عملية التنفس لديهم بعد تناول مستخلص الجينكو.

علاج البواسير: بينت عدة أبحاث أن استعمال جينكو بيلوبا مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من البواسير، وما يرافقها من ألم ونزيف نتيجة الضغط الحاصل على أوردة الشرج والمستقيم؛ فهو قادر على تخفيف شدة الألم والالتهاب عند الشخص.

 

التأثيرات الجانبية لجينكو بيلوبا

 على العموم، يعد منتج جينكو بيلوبا أمنًا للاستخدام، فمن المستبعد جدًا أن يتسبب بأي تأثيرات جانبية، ولكن طبعًا لا بد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة حين الاستخدام؛ ففي حالات نادرة، حدث نزيف بسيط لدى بعض الأفراد الذي استخدموا جينكو بيلوبا، لذا من الممكن أن يحصل تداخل بينه وبين مفعول مضادات التخثر (إن كان الشخص يتناولها).

ينبغي للشخص استشارة الطبيب قبل المباشرة باستخدام جينكو بيلوبا، فهذه المعلومة مهمة جدًا لأنه مفعوله قد يتداخل مع بعض الأدوية التي يتناولها. كذلك من الأفضل دائمًا الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب..