فوائد الكزبرة للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ١٩ يناير ٢٠٢٠
فوائد الكزبرة للشعر

الكزبرة

تُعرف الكزبرة بأنها من النباتات المزهرة التي تنتمي إلى عائلة البقدونس، والمنشأ لها هو جنوب أوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا، كما أنها تُزرَع في حدائق بابل المعلقة، وقد كانت معروفةً في مناطق مصر القديمة واليونان، وتُستخدم الكزبرة على نطاق واسع ولأغراض متعددة؛ إذ تُستخدم لإضفاء النكهة للطعام، إذ تمتلك بذور الكزبرة بنية اللون الزيوت الأساسية التي تُضفي النكهة للأطباق المختلفة، كما تُستخدم مجفّفةً كمُنكِّه شعبي وكعلاج طبيعي للاضطرابات المختلفة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية.[١]

يُمكن أن تسبب الكزبرة الإصابة بتفاعلات تحسسية لدى البعض، ممّا يُؤدي إلى ظهور أعراض معيّنة، مثل: الحكة، وتورم الحلق والوجه، والشّعور بالدّوار، كما أنّ تناولها قد يُؤثر على الكبد؛ نظرًا لاحتوائها على أنواع معيّنة من الزيوت. ومن الجدير بالذكر أنّه لا يُنصح بتناولها مدةً طويلةً وبكميات كبيرة؛ لما قد تُسببه من جفاف مزمن في الحلق، وألم في الصّدر وضيق في التنفس، ممّا يستدعي التّدخل الطّبي المباشر، ويُمكن أن تُسبب الكزبرة ظهور أعراض ترتبط بالجهاز الهضمي، مثل: الجفاف، وفقدان الشّهية، والإسهال، وألم في المعدة.[٢]


فوائد الكزبرة للشعر

تمتلك الكزبرة العديد من الفوائد الخاصة بالشعر؛ إذ تُساعد بذورها على تقليل تساقط الشعر، وتحفيز جذوره للنمو من جديد، كما أنها تحد من التساقط من خلال تعزيز نمو البصيلات،[١] ويُعدّ زيت الكزبرة مفيدًا لعلاج تساقط الشعر ومناطق الرأس المصابة بالصلع؛ لأنه يحتوي بصورة رئيسة على مادة كيميائية يُطلق عليها لينالول، وهي مادة تُساعد على تقوية الشعر من الداخل؛ إذ تخترق الجلد بعمق، وتُساعد على التقليل من تراكم إنزيم 5 ألفا ردكتيز في فروة الرأس، ممّا يُعزز الدّورة الدّموية الواصلة إليها، بالتالي تعزيز ترويتها بالمواد والعناصر الغذائيّة.[٣]


فوائد عامة للكزبرة

تمتلك الكزبرة العديد من الفوائد الصحية، من أبرزها ما يأتي:[٤]

  • إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية: إذ تُعد الكزبرة مصدرًا غنيًّا بالبوتاسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، ومجموعة مختلفة من الفيتامينات، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك).
  • الوقاية من الإصابة بمرض السّرطان: إذ تُعد الكزبرة غنيّةً بمضادات الأكسدة، مما يُقلل من نمو الخلايا السرطانية، وقد أظهرت دراسة أنّها تمتلك آثارًا مضادّةً للسرطان، وقد تسببت بتلف خلايا سرطان الثدي البشرية بسبب الإجهاد التأكسدي.[٥]
  • المساهمة في علاج الالتهابات وتسكين الألم: نظرًا لغناها بمضادات الالتهابات، لذا تُستخدم بذور الكزبرة في صناعة الأدوية المضادة للالتهابات، ومسكنات الألم.
  • الحفاظ على صحة الجلد: بالإضافة إلى تقليل أضرار أشعة الشمس؛ فمستخلصاتها تّعزز حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • المساعدة على علاج العدوى الفطرية: نظرًا لامتلاك الكزبرة خصائص مضادّةً للفطريات، فعلى الرغم من وجود العديد من العلاجات للعدوى الفطرية مثل مرض القلاع، إلا أنها غالبًا ما تُسبب أعراضًا جانبيّةً سلبيّةً، لذا يُنصح باستخدام الكزبرة كمركب طبيعي للحد من العدوى الفطرية.
  • حفظ الطعام مدّةً أطول: إذ تحتوي الكزبرة على مواد كيميائية تحد من النشاط البكتيري والفطري، لذا يُمكن استخدامها كحافظة غذائية طبيعية.


القيمة الغذائية للكزبرة

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من أوراق الكزبرة الطازجة من العناصر الغذائيّة:[٦]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة. 23 سعرةً حراريّةً.
الماء. 92.21 ميلليلترًا.
البروتين. 2.13 غرام.
الدهون. 0.52 غرام.
الكربوهيدرات. 3.67 غرام.
الألياف. 2.8 غرام.
السكريات. 0.87 غرام.
الكالسيوم. 67 ميلليغرامًا.
الحديد. 1.77 ميلليغرام.
المغنيسيوم. 26 ميلليغرامًا.
الفسفور. 48 ميلليغرامًا.
البوتاسيوم. 521 ميلليغرامًا.
الصوديوم. 46 ميلليغرامًا.
الزنك. 0.5 ميلليغرام.
النحاس. 0.23 ميلليغرام.
المنغنيز. 0.43 ميلليغرام.
الفولات. 62 ميكروغرامًا.
الكولين. 12.8 ميلليغرامًا.
الريتينول. 0 ميكروغرام.
فيتامين أ. 6748 وحدةً دوليّةً.
فيتامين (ج). 27 ميلليغرامًا.
فيتامين (ك). 310 ميكروغرام.
فيتامين ب6. 0.15 ميلليغرام.
فيتامين ب12. 0 ميكروغرام.
الثيامين. 0.07 ميلليغرام.
النياسين. 1.11 ميلليغرام.
الريبوفلافين. 0.16 ميلليغرام.
حمض الفوليك. 0 ميكروغرام.
السيلينيوم. 0.9 ميكروغرام.
حمض البانتوثينيك. 0.57 ميلليغرام.


المراجع

  1. ^ أ ب Anandi Saha (11-10-2017), "7 Amazing Coriander Seeds Benefits: From Tackling Diabetes to Improving the Skin"، food.ndtv.com, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  2. Saba (28-8-2019), "10 Unexpected Side Effects Of Coriander Seeds"، stylecraze., Retrieved 19-1-2020. Edited.
  3. Caleb Backe (25-9-2019), "Health Benefits Of Coriander Essential Oil Explained"، www.mapleholistics.com, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  4. Megan Ware (15-11-2019), "Why is cilantro (coriander) good for you?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  5. "The determination of the potential anticancer effects of Coriandrum sativum in PC-3 and LNCaP prostate cancer cell lines.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  6. " Coriander (cilantro) leaves, raw", fdc.nal.usda.gov,1-4-2019، Retrieved 5-1-2020. Edited.