فوائد القمر الصناعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩

القمر الصناعي

يُعرف القمر الصناعي بأنه آلة صناعية تُطلق في الفضاء وتتحرك حول الأرض أو أي جسم آخر في الفضاء، وتستخدم تلك الأقمار لالتقاط العديد من الصور للكواكب التي من شأنها مساعدة العلماء على فهم النظام الشمسي والكون، كما أنها تساعد خبراء الأرصاد الجوية على التنبؤ بظروف الطقس وتعقب الأعاصير، وتلتقط تلك الأقمار العديد من الصور للكواكب، والشمس، والثقوب السوداء، والمجرات المختلفة، كما تستخدم بشكل أساسي في الاتصالات والمكالمات الهاتفية حول العالم، وتأتي الأقمار الصناعية في العديد من الأشكال والأحجام، وتتكون من جزئين رئيسيين هما؛ الهوائي ومصدر للطاقة، إذ يستخدم الهوائي لإرسال واستقبال المعلومات من الأرض وإليها، أما مصدر الطاقة فيمكن أن يكون عبارة عن لوحة شمسية أو بطارية، إذ تحول الألواح الشمسية ضوء الشمس إلى كهرباء، وتحمل تلك الأقمار العديد من الكاميرات، وأجهزة الاستشعار العلمية لجمع المعلومات المختلفة حول الأرض والماء والهواء، بالإضافة إلى النظام الشمسي والكون.[١]


فوائد القمر الصناعي

توضع الأقمار الصناعية في مداراتها حول الأرض من خلال ربطها مع الصواريخ وإطلاقها في الفضاء، ومن ثم فصلها عنها في الموقع الصحيح، ويوجد حوالي 1000 قمر صناعي يدور حول الأرض، والمستخدمة في العديد من المهام المختلفة، ومن أبرزها ما يأتي:[٢]

التنبؤ بالطقس

تقدم الأقمار الصناعية العديد من التقارير والبيانات المتعلقة بالطقس من جميع أنحاء العالم، وتتضمن المعلومات التي تُرسل من خلالها كلًا من؛ درجات الحرارة، ومعدلات الأمطار، وسرعة الرياح، والأنماط التي تكون عليها السحب، ويستخدم علماء الأرصاد الجوية تلك المعلومات لمساعدتهم على التنبؤ بالطقس والمناخ، وخاصة اكتشاف العواصف المدمرة قبل أن تسبب أضرارًا خطيرة، مما يعطي الناس فرصة لتجنب خطر تلك الأعاصير، ولإخلاء المناطق الواقعة في طريقها.[٢]


مجال الاتصالات

تستخدم أقمار صناعية خاصة لنقل إشارات الاتصال من نقطة لأخرى على سطح الأرض، وتتزامن حركة تلك الأقمار مع حركة الأرض، إذ إنها وُضعت في مداراتها بطريقة تكون فيها واقعة في نفس المكان على الأرض، وتتعامل تلك الأقمار مع إشارات الهواتف، والاتصالات المتنقلة، بالإضافة إلى إشارات الراديو، كما تنقل الإشارات التلفزيونية والإذاعية المختلفة من مكان بثها إلى المحطات المختلفة في جميع أنحاء العالم،[٢]وفيما يأتي بعض مزايا الاتصال عبر الأقمار الصناعية:[٣]

  • تستخدم في الاتصالات المتنقلة واللاسلكية بغض النظر عن الموقع.
  • تغطي مساحات واسعة من الأرض، إذ يمكن تغطية منطقة أو بلد بأكملها بقمر صناعي واحد.
  • تستخدم لنقل بيانات الصوت والفيديو وأي معلومات أخرى، كما يمكن ربطها بالبنية التحتية للإنترنت للحصول على خدمة الإنترنت.
  • تستخدم في تطبيقات تحديد المواقع.
  • سهولة الحصول على الخدمة من مزود واحد.


مجال الاستكشاف

تستخدم الأقمار الصناعية في استكشاف الأرض والكواكب الأخرى وتحديد أماكنها، إذ تُجهز العديد من الأقمار الصناعية بكاميرات تلتقط الصور الثابتة والفيديوهات لسطح الأرض، كما تنتج صور الأشعة تحت الحمراء التي تُظهر أنماط البرودة والحرارة على الأرض، كما يستخدم العلماء صور الأقمار الصناعية لتحديد التغيرات في الأماكن التي من الصعب الوصول إليها؛ كالقمم الجليدية القطبية، فعلى سبيل المثال؛ يدور مقراب هابل حول الارض إلا أن كاميراته تشير إلى النجوم، إذ تسمح بنقل الصور عن الفضاء دون أن تتأثر بجو الأرض، ويستخدم العلماء الصور الناتجة عنه لدراسة النجوم والسدم.[٢]


فوائد أخرى للقمر الصناعي

توجد العديد من المزايا الأخرى التي يمكن أن توفرها الأقمار الصناعية، ومن أبرزها ما يأتي:[٤]

  • فعالية التكلفة: تعد تكلفة استخدام الخدمات التي توفرها الأقمار الصاعية غير حساسة للمسافات، إذ إنها لا تزيد مع زيادة المسافة بين نقاط الاتصال، كما أنها لا تزيد مع زيادة عدد المستخدمين أو مواقع الاستقبال.
  • التوافر العالمي: تغطي الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات جميع المدن والمناطق المختلفة، كما أن لها القدرة على تزويد خدماتها للمناطق البحرية والجوية، إذ يعتمد الاشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية والنائية والذين لا يتمكنون من الحصول على اتصال سريع بالإنترنت على مزود الخدمات الخاصة باتصالات الأقمار الصناعية.
  • الموثوقية العالية: تعمل الأقمار الصناعية بصورة مستقلة عن البنية التحتية الأرضية، فعندما تحدث انقطاعات أرضية نتيجة الأحداث الطبيعية أو من صنع الإنسان، تبقى الأقمار الصناعية قيد العمل.
  • الأداء العالي: تتميز الأقمار الصناعية بالسرعة والتوحيد والقدرة على التحكم الكامل فيها، وخاصة في الأقمار الصناعية المتقدمة، والتي أدت إلى زيادة استخدام الأقمار الصناعية من قِبل الشركات، والحكومات، والأفراد.
  • سهولة الوصول وإمكانية التوسع: تستخدم الاقمار الصناعية في الاتصالات التجارية والحكومية والإغاثية في حالات الطوارئ، كما يمكن إضافة العديد من معدات الاستقبال، إذ كل ما يتطلبه ذلك إضافة المعدات الأرضية.
  • المرونة وتعدد الاستخدامات: تتميز الأقمار الصناعية بالمرونة؛ إذ يمكنها أن تعمل بشكل مستقل أو كجزء من شبكة أكبر، وتستخدم بصورة فعالة في جميع أشكال الاتصالات التي تتراوح بين الاتصالات البسيطة، وتطبيقات الوسائط المتعددة.


أنواع الأقمار الصناعية

توجد العديد من الأنواع للأقمار الصناعية، ومن أبرزها ما يأتي:[٥]

  • أقمار البحث: تستخدم تلك الأقمار في البحث عن الخصائص الأساسية للفضاء الخارجي، وخصائص الأقمار السماوية التي يصعب رصدها، بالإضافة إلى دراسة الإسعاعات الصادرة عن الضوء والشمس والانبعاثات الموجية من النجوم وغيرها من الأجرام.
  • أقمار الاتصالات: توفر تلك الأقمار ارتباطًا عالميًا بكل من؛ الراديو، والتلفاز، والهاتف، وقد كانت القمر الصناعي إيكو1 أول قمر صناعي خاص بالاتصالات، وقد أُطلق في عام 1960م، إذ كان عبارة عن بالون معدني يعكس إشارات الراديو التي تصطدم به.
  • أقمار الطقس: توفر الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس معلومات مستمرة وحديثة عن الظروف الجوية المختلفة؛ كدرجات الحرارة، وحركة السحب وغيرها.
  • أقمار الملاحة: طورت الأقمار الصناعية الخاصة بالملاحة لتلبية احتياجات الملاحة المختلفة، كالأنظمة المستخدمة في الغواصات النووية، والمستخدمة في تحديث أنظمة الملاحة التي تستخدم القصور الذاتي.
  • أقمار التطبيقات: صُممت تلك الأقمار لاختبار طرق تحسين الأقمار الصناعية نفسها، وتهتم تلك الأقمار ببنية الأقمار الصناعية الأخرى، وأجهزة التحكم، وإمدادات الطاقة الخاصة بها وغيرها من الأمور.


المراجع

  1. "What Is a Satellite?", nasa,12-2-2014، Retrieved 17-7-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Cindy Quarters (25-4-2017), "What Are the Functions of Satellites?"، sciencing, Retrieved 17-7-2019. Edited.
  3. "Advantages of Satellite communication | disadvantages of Satellite communication", rfwireless-world, Retrieved 17-7-2019. Edited.
  4. "Advantages of Satellites", telesat, Retrieved 17-7-2019. Edited.
  5. "Satellite, artificial: Types of Satellites", infoplease, Retrieved 17-7-2019. Edited.