ما اهم استخدام للصواريخ في الوقت الحاضر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ٧ مارس ٢٠١٩
ما اهم استخدام للصواريخ في الوقت الحاضر

الصواريخ

كانت المقولة الرائجة (الحاجة أم الاختراع) هي المفتاح للعديد من الاختراعات والاكتشافات الجديدة التي ساهمت في تأمين الحياة المعيشية الجيدة للإنسان، ومن ضمن تلك الاختراعات الصواريخ؛ وهي أجسام طائرة في الفضاء تعمل على مبدأ الاندفاع عن طريق رد الفعل عندما يحدث عدد من الانفجارات في غرفة الاحتراق التي غالبًا ما تقع في مؤخرة جسم الصاروخ.

يُعدّ صاروخ أبولو واحدًا من أشهر التطبيقات العملية على الصواريخ في التاريخ، والذي أطلقته الولايات المتحدة الأمريكية لاكتشاف القمر عام 1969م، بالإضافة إلى الألعاب النارية وصاروخ زحل 5 وغيرها أيضًا، ويظنّ أغلب الأشخاص أنّ الصواريخ صنيعة القرن الجديد وحديثة العهد إلا أنّها تعود لأبعد من هذا بكثير إذ تعود إلى القرن الثالث عشر الميلادي عندما استخدمتها الجيوش العربية في حربها ضد الصليبيين، ثم انتقلت إلى أوروبا والعالم بأسره.


أهم استخدام للصواريخ

توجد عديد من الاستخدامات الإيجابية للصواريخ كالأبحاث العلمية في المعارف والعلوم، ولعلّ أهمها هو استعمالها في إرسال الأقمار الصناعية إلى مساراتها حول الأرض، ونقل البث الإذاعي والتلفزي حول العالم، إذ يقوم مبدأ عمل القمر الصناعي على المبدأ الفيزيائي بقذف جسم إلى الفضاء مع العزم على إعادته بفعل قوة الجاذبية الأرضية في وقت لاحق، وذلك على الرغم من انفصاله التام عن الأرض وتفادي الاحتكاك مع الأجرام السماوية الأخرى في الفضاء، ويحافظ القمر على بقائه في مدار معين حول الأرض وبسرعة أفقية ثابتة، وذلك تجنبًا لإحداث تأثيرٍ قوي على الغلاف الجوي، وتوجد أنواع عدة من الأقمار الصناعية، منها: العسكرية والمستخدمة لدراسة الملاحة والأحوال الجوية، وأقمار الطاقة الشمسية، والأقمار الدقيقة، وأقمار الاتصالات، والأقمار المستكشفة وغيرها، ولا زالت الأبحاث مستمرةً لتطوير تقنيات خاصة تضفي على الأقمار مزايا أحدث وأكثر فاعلية في مجال التكنولوجيا والتنبؤ بالظواهر الطبيعية وأغراض التجسس.


معلومات عن الصواريخ

  • كانت أول رحلة إطلاق صواريخ سائلة في عام 1926م وقد باءت بالفشل رغم الجهود الحثيثة لإنجاحها، إذ سقطت الصواريخ بعد أقل من ثلاث ثوانٍ في حقل من الكرنب المغطى بالثلوج، وقد قام بهذه العملية المهندس الأمريكي روبرت غودارد.
  • قضى عديد من رواد الفضاء نحبهم أثناء عمليات الإطلاق في الفضاء بطرق مختلفة ويُقدّر عددهم بسبعة، وعلى الصعيد الآخر فإنّ آخرين كانوا محظوظين بالقيام بعدة رحلات إلى الفضاء ومنهم دون بيتت الذي أمضى 369 يومًا في الفضاء.
  • تتطلب صناعة الصواريخ تكاليف مرتفعة الأثمان، عدا عن أنّ كثيرًا من القطع تحترق قبل الإطلاق بمجرد ملامستها للغلاف الخارجي، وبعضها يطير في الفضاء كمخلفات فضائية سابحة.
  • تُعدّ شركة إكس سبيس من الشركات الرائدة والعملاقة في صناعة الصواريخ، ويُعدّ الصاروخ من طراز فالكون من أحدث ما طورته وجربته وأطلقته.
  • أطلقت بعض الشركات فكرةً حديثةً كبديل للصواريخ وهي مصعد الفضاء، والتي تقوم على مد كيبلات من محطة فضائية مستقرة في أحد المدارات وصولًا إلى محطة مقابلة عند خط الاستواء.
  • يُعدّ الترام الفضائي من البدائل الأخرى للصواريخ وهي باب لصناعات واستثمارات تدرّ ترليونات الدولارات.