فوائد الريحان للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩

الريحان

الريحان هو عشب ينتمي إلى عائلة النعناع، ويستخدم في الكثير من المجالات، من الطهي إلى المجالات الطبية، نظرًا إلى أنه مادة كثيرة المغذيات وقليلة السعرات الحرارية، إذ يحتوي الريحان على مواد كيميائية تسهم بشكل فعال في الحماية من أنواع معينة من الأمراض السرطانية، مثل سرطانات الجلد والكبد والفم والرئة، كما أنه يسهم في الحد من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة والمسبب للكثير من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى أنه يقلل من الالتهابات والتورم بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، ويقدم الريحان العديد من الفوائد للبشرة أيضًا والتي سنتطرق لها في هذا المقال[١].


فوائد الريحان للبشرة

يحتوي الريحان على العديد من المغذيات بما في ذلك مضادات الأكسدة القوية، وهو ما يجعله ذو فوائد كثيرة للبشرة والتي تشمل ما يأتي[٢]:

  • تنقية الدم من السموم: يساعد تناول أوراق الريحان بشكل دائم إلى تنقية الدم من السموم، وهو ما يسهم بدوره في الحفاظ على بشرة صحية خالية من الحبوب والبثور.
  • علاج حب الشباب: يمكن استخدام الريحان كعلاج موضعي لحب الشباب، من خلال استخدام مزيج من زيت الريحان وماء الورد وعصير الليمون بانتظام على البشرة.
  • منع ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء: تعد كل من الرؤوس السوداء والبيضاء التي تظهر على البشرة من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون، والتي يمكن التخلص منها بفضل الريحان، من خلال مزج زيت الريحان مع العسل وعصير الليمون ووضع المزيج على الوجه لمدة 10 دقائق يوميًا، ومن ثم غسله بالماء للحصول على بشرة نظيفة خالية من العيوب.
  • تفتيح لون البشرة: قد يساعد الريحان في تفتيح لون البشرة، وذلك باستخدام زيت الريحان وزيت الزيتون بالإضافة إلى عصير الليمون لتفتيح البشرة الداكنة.
  • علاج الأمراض الجلدية: يمكن علاج العديد من الأمراض الجلدية باستخدام الريحان، وذلك بغلي أوراق الريحان في زيت الخردل حتى يتحول الزيت إلى اللون الأسود، ومن ثم يُصفى الزيت ويترك إلى أن يبرد تمامًا، ويوضع على المناطق المصابة لتسريع عملية الشفاء.
  • علاج السَعْفَة: يساعد الريحان في علاج السَعْفَة من خلال مزج زيت الريحان بعصير الليمون واستخدامه كعلاج.
  • تقليل الحكة: يواجه البعض حالات الحكة التي تصيب الجلد عند التعرض لأي من مهيجات البشرة، والتي يمكن التخلص منها فورًا من خلال استخدام القليل من زيت الريحان على المنطقة المصابة.
  • علاج الحروق والجروح: يساعد الريحان في علاج حالات الحروق البسيطة والجروح، باستخدام مغلي أوراق الريحان مع زيت جوز الهند، و بعد أن يبرد، يوضع على الجلد في منطقة الإصابة.
  • مكافحة الشيخوخة: يحتوي مستخلص الريحان على مواد تسهم بشكل فعال في محاربة الجذور الحرة المسببة لأعراض الشيخوخة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، والتي تساعد أيضًا في منع أضرار هذه الجذور في كل من الكبد والدماغ والقلب، لذا فقد استخدم الريحان تقليديًا في الطب الهندي القديم لتعزيز الشباب[١].


أنواع الريحان

قد لا يعرف البعض أنه يوجد العديد من الأصناف للريحان التي يستخدم كل منها لاستخدامات معينة، وفيما يأتي أكثر أصناف الريحان شعبية[٣]:

  • الريحان الحلو: يعرف هذا النوع من الريحان بمذاقه الحلو والحار قليلًا، وتتراوح أوراقه بين الأوراق الصغيرة إلى الأوراق الكبيرة، ويستخدم الريحان الحلو بشكل واسع في المأكولات والصلصات الإيطالية مثل صلصة البيستو.
  • الريحان التايلاندي: وهو نوع من الريحان يحمل رائحة تشبه رائحة عرق السوس، ويكثر استخدامه في الطهي في أطباق المأكولات لدى جميع أنحاء جنوب شرق آسيا.
  • ريحان الليمون: يمتاز هذا النوع من الريحان بأن له رائحة الحمضيات، ويستخدم بشكل كبير في أطباق المطبخ الآسيوي.
  • الريحان المقدس: وهو نوع من الريحان يُستخدم في نوع من أنواع الطب البديل القديم الذي نشأ في الهند والذي يسمى الأيورفيدا، كما يستخدم في كثير من الأحيان ويشرب كالشاي.


المراجع

  1. ^ أ ب Joseph Nordqvist (3 - 1 - 2018), "Why everyone should eat basil "، medicalnewstoday, Retrieved 23 - 7 - 2019. Edited.
  2. Priyanka Mane (28 - 5 - 2018), "12 Amazing Benefits Of Basil (Tulsi) Oil For Skin And Hair"، stylecraze, Retrieved 23 - 7 - 2019. Edited.
  3. Sheryl Huggins Salomon (3 - 7 - 2019), "Basil 101: What It Does to Your Body, the Different Types to Enjoy, and More"، everydayhealth, Retrieved 23 - 7 - 2019. Edited.