فوائد الخردل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الخردل

الخردل

يعد نبات الخردل من أقدم أنواع التوابل المستعملة في العالم، إذ اعتمد عليه كل من اليونانيين القدماء، والفراعنة والرومان، وورد ذكره في القرآن الكريم، والخردل نبات ينتمي إلى الفصيلة الصليبية ينتج بذورًا تستعمل لاستخراج زيت الخردل، أو استعمال مطحون البذور في تحضير الصلصات وأطباق الطعام لتميزه بمذاق لاذع يعود إلى احتوائه على مركبات كيميائية قوية، وللخردل أنواع كثيرة جدًا إلا أن أشهرها هو الخردل الأسود وهو نوع بري ينمو في إفريقيا وأوروبا والهند، والخردل الأبيض الذي يزرع لإنتاج البذور، أو استعماله كعلف للحيوانات، والخردل البني وغيرها من الأنواع الأخرى، وتعود أهمية زراعة الخردل إلى الاستفادة منه اقتصاديًا وعلاجيًا، لقيمته الغذائية الهامة فهو يحتوي الألياف الغذائية، والفيتامينات، والبروتينات، والسكريات وغيرها من العناصر الغذائية.


فوائد الخردل

تعد بذور الخردل مصدرًا هامًا لعدد كبير من المركبات الهامة كمضادات الأكسدة وأشهرها السيلينيوم، والأملاح المعدنية كالفسفور والمغنيسيوم، والأحماض الدهنية كحمض الأوميجا 3، ومن أهم فوائده لصحة الجسم وعلاج المشكلات الصحية ما يلي:

  • علاج بعض الأمراض الجلدية: يساعد الخردل في علاج مشكلة الصدفية إحدى أنواع أمراض المناعة الذاتية المزمنة، إذ إنه يعمل كمحفز فعال لجهاز المناعة وبالتالي يساعد في العلاج.
  • الحفاظ على صحة القلب: يساهم تناول بذور الخردل في الحفاظ على وظيفة عضلة القلب، وحماية الأوعية الدموية من خطر تراكم الدهون والمركبات الضارة المسببة لأمراض صحية خطيرة كالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي: تعد أمراض البرد والإنفلونزا والسعال من مشاكل الجهاز التنفسي الشائعة، وتساعد بذور الخردل أو زيت الخردل في التخفيف من أعراضها.
  • مسكن للآلام: يحتوي الخردل على مضادات الالتهاب التي تساعد على تسكين آلام العضلات، والمفاصل، وآلام الصداع النصفي.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم: تساعد المعادن الموجودة في الخردل على ضبط مستوى ضغط الدم ومنع ارتفاعه لدى المصابين به.
  • تقوية جهاز المناعة: يعزز تناول الخردل من قدرة الخلايا الدفاعية على التخلص من أنواع العدوى الجرثومية، كما يعتبر طاردًا للسموم من الجسم.
  • علاج النحافة: بالإضافة لدور بذور الخردل في إمداد الجسم بالمركبات الهامة، فإنه يساعد على فتح الشهية بتحفيز المعدة على إنتاج العصارة الهضمية لإرسال إشارات عصبية بحاجة الجسم للطعام.
  • حماية الجسم من الأورام السرطانية: يكمن دور الخردل باحتوائه على مضادات السرطان، ومضادات الأكسدة التي تمنع الخلايا الطبيعية من التحول لخلايا سرطانية، ومحاربة الجذور الحرة المسببة لذلك.


زيت الخردل

يتميز زيت الخردل المستخرج من البذور عن غيره من الزيوت الطبيعية بطعمه اللاذع، ورائحته العطرية، وعدم تعرضه للتلف بسهولة، كما يحتوي على فوائد عديدة للصحة والجمال، ومنها:

  • فوائد زيت الخردل للشعر: يساعد زيت الخردل في إخفاء الشعر الأبيض، والحفاظ على اللون الطبيعي للشعر لأطول مدة زمنية ممكنة، كما يساهم في تغذية الشعر وتحفيزه على النمو، وتقوية بصيلاته لمنعه من التساقط، ومن فوائده أيضًا علاج التهابات فروة الرأس وترطيبها.
  • فوائد زيت الخردل لعضلة القلب: يساعد زيت الخردل في إمداد الجسم بالأحماض الدهنية التي تمنع تراكم الدهون الضارة للحفاظ على سلامة القلب المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.
  • فوائد زيت الخردل للبشرة: يحتوي زيت الخردل على كمية جيدة من فيتامين هـ المسؤول عن إصلاح الأنسجة التالفة في البشرة، والحفاظ على شبابها ونضارتها، كما يساعد في التخلص من البقع الداكنة، والطفح الجلدي.


استعمال الخردل

يتوفر الخردل بأشكال متعددة في الأسواق على شكل بذور، أو مطحون الخردل، وينصح بحفظه في أوعية مغلقة بعيدًا عن الضوء والحرارة والرطوبة، أما زيت الخردل فينصح بحفظه في الثلاجة، وبالرغم من عدم وجود آثار جانبية لاستعماله فإنه قد يسبب حساسية الجلد لدى البعض. ومن أهم الأطباق التي تحتاج إلى نكهة الخردل كل من السلطات، واللحوم، والأرز وغيرها الكثير.