فوائد التمر لصحتك الجنسية: غير متوقعة!

فوائد التمر لصحتك الجنسية: غير متوقعة!

يُعدّ التمر من أنواع الفواكه اللذيذة التي توفر العديد من العناصر الغذائية للجسم بأكمله، ورغم عدم وجود دراسات وأبحاث كافية تفيد بفعالية التمر للصحة الجنسية على وجه الخصوص، إلا أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية، ويزيد الطاقة، ويعزز المناعة، وهو ما يُعزّز بدوره صحة الجسم العامة التي تنعكس على الصحة الجنسية أيضًا، لذا إليكَ في هذا المقال أهم الفوائد الجنسية المحتملة والمحاذير التي يجب تفاديها عند تناولكَ للتمر، مع بعض الأفكار التي يمكنك الاستفادة منها لتناول التمر للحصول على فوائده المختلفة.[١]


فوائد التمر لصحتك الجنسية: غير متوقعة!

تعرف على فوائد التمر لصحتك الجنسية

قد يوفر التمر فوائدًا عديدةً لصحتك الجنسية، بما في ذلك ما يلي:[١][٢]

قد يساعد على علاج العقم

استُخدِم التمر في الطب الإفريقي التقليدي في علاج حالات العقم لدى الذكور، ومع ذلك لا توجد دراسات كافية لاثبات فعاليته، لكن نُشرت دراسة عام 2020 في مجلة (Scientific African) لاختبار فعالية التمر على الخصوبة لدى الفئران المصابة بالعقم الناجم عن المشكلات العصبية، وأظهرت النتائج انخفاضًا في أعراض العقم لدى الفئران، ولكن في المقابل انخفضت مستويات هرمون التستوستيرون المرتبط بالخصوبة، لذلك أشار الباحثون إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات المستقبيلة على البشر لتحديد تأثير التمر على الصحية الجنسية للرجال، قبل التأكيد على إمكانية استخدامه للمساعدة على علاج العقم.[٣]

قد يُحسّن الرغبة الجنسية

ارتبط التمر قديمًا بكونه أحد الأطعمة التي قد تحسّن الرغبة الجنسية، إذ أظهرت التجارب أن استخدام حبوب لقاح النخيل أو حبوب نخلة التمر يمكن أن يحسن من الرغبة الجنسية لدى الرجال، وقد استُخدِم في الطب التقليدي كعلاج لعقم الرجال أيضًا، لكنّ الأمر يحتاج إلى المزيد من الأبحاث للتاكد من هذه الادعاءات.

قد يُحسّن أعداد الحيوانات المنوية

إذ في دراسة تجريبية نُشرت عام 2006، وأجريت على الفئران للبحث في فعالية التمر في التأثير على الحيوانات المنوية والجهاز التناسلي للذكور البالغين، أدّى تناول الفئران للتمر إلى تحسّن ملحوظ في أعداد الحيوانات المنوية وحركتها، وجودة الحمض النووي أيضًا، إضافةً إلى ازدياد وزن الخصية والبربخ، وأشارت الدراسة إلى أن هذه الفوائد قد ترجِع إلى احتواء التمر على مركبات ذات تاثير إيجابي على جودة الحيوانات المنوية، وهي مركبات الفلافونويد (Flavonoid) والإستراديول (Estradiol).[٤]


إليك أفضل الوصفات لتناول التمر لصحتك الجنسية

يمكن استخدام التمر في العديد من الوصفات لتحسين الصحة الجنسية للرجل وتشمل ما يلي:[١][٥]

  • نقع 4-5 تمرات جافة في كوب من الحليب الدافئ، وتركه ليلةً كاملةً في الثلاجة، ثم تناول حبات التمر في الصباح، وكرّر ذلك يوميًا.
  • تناول التمر مع الشوفان.
  • إضافة التمر إلى السلطات.
  • تناول التمر مع الفواكه المجففة والمكسرات، مثل اللوز والجوز.
  • نتاول التمر مع سلطة الدجاج.
  • إضافة التمر إلى أطباق اليخنات والشوربات.
  • صنع بعض أصناف الحلويات من التمر، مثل البارفيه بطبقات من الزبادي، والتمر، والتوت.
  • صنع العصائر المثلجة، مثل تلك المكونة من التمر، والحليب، والموز، والثلج.
  • استخدام التمر كبديل عن السكر في العديد من الوصفات.
  • صنع كرات التمر المكونة من التمر، وزبدة الفول السوداني الطبيعية، والشوكولاتة الداكنة، والشوفان.


ما محاذير تناول التمر لصحتك الجنسية؟

رغم الفوائد العديدة التي يُقدّمها التمر، إلا أنه قد لا يتناسب مع جميع الأشخاص بسبب احتوائه على كميةٍ كبيةٍ من السكر؛ بما فيهم أولئك الذين يتَّبعون حميات غذائية ذات سعرات حرارية قليلة، لكن من ناحية أخرى قد يكون الاستهلاك المعتدل للتمر عادةً آمنًا للجميع بما في ذلك مرضى السكري نظرًا لوجود الألياف التي تُسهِم في الهضم، وهو ما يمنع الارتفاع الشديد للسكر في الدم، ومع ذلك لابد من استشارة الطبيب في حال الرغبة بتناول مكملات تحتوي على التمر نظرًا إلى أن هذه المكملات لا توفر الفوائد الغذائية ذاتها مقارنةً بالطعام،[١] وتشمل المحاذير الأخرى لتناول التمر كل مما يلي:[٦]

  1. أمراض الكلى: يحتوي التمر على كميات من البوتاسيوم، وهذا قد يؤثر على عمل الكلى لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، لذا من المهم توخي الحذر واستشارة الطبيب عند تناول التمر من قبل هؤلاء الأشخاص؛ وذلك لمعرفة كمية البوتاسيوم التي يمكنهم الحصول عليها يوميًا.
  2. الحساسية: قد يسبب تناول التمر أعراضًا تحسسيةً لدى لبعض الأفراد نظرًا لاحتوائه على مادة الكبريتات؛ لذا من المهم مراقبة الأعراض الظاهرة بعد تناول التمر واستشارة الطبيب في حال الشعور بآلام في المعدة، أو الإصابة بالانتفاخ، أو الإسهال، أو الطفح الجلدي.
  3. الربو: من المهم توخي الحذر عند تناول التمر من قبل الأشخاص المصابين بالربو؛ إذ يمكن أن تزيد مادة الكبريتيت في التمر من أعراض الربو لديهم.
  4. زيادة الوزن، إن أهم نصيحة فيما يتعلّق بتناول التمر تتمثّل بتناوله بكميات معتدلة، فالتمر يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وتناوله بكميات كبيرة قد تتسبب بزيادة الوزن.


قد يُهِمُّكَ: ما الكمية المسموحة من التمر؟

رغم اختلاف الكمية التي يمكن استهلاكها من شخص لآخر اعتمادًا على احتياجاته من السعرات الحراية وظروفه الصحية أيضًا، لكن غالبًا ما تكون الكمية المثالية التي يمكن تناولها يوميًا من التمر ما يبلغ 100 جرام أو ما يُقدر بحفنة من التمر يوميًا، ممّا يضمن حصولك على العناصر المغذية الأساسية بالمقدار المطلوب، ويمكنك استشارة أخصائي التغذية بشأن كمية التمر التي يمكنك الحصول عليها يوميًا، أو يمكنك الاعتماد على القيمة الغذائية لما مقداره 100 غرام من التمر وهي كالآتي:[٦]

العنصر الغذائي
الكمية
السعرات الحرارية
314 سعرة حرارية.
الدهون
0.38 غرام.
البروتين
2.14 غرام.
الكربوهيدرات
80.6 غرام.
السكر
66 غرام.
الألياف
6.7 غرام.

نهايةً تعرّفنا خلال هذا المقال على القيمة الغذائية العالية للتمر، فبسببها يمكن للتمر تقديم العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك للصحة الجنسية للرجل من خلال احتمالية تحسينه للرغبة الجنسية، وتعزيز عدد الحيوانات المنوية وحركتها، إضافةً إلى زيادة القدرة على التحمّل، ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد من خلال إدخال التمر إلى الأطباق المختلفة، بما في ذلك السلطات، والحلويات، وأطباق اليخنات وغيرها، كما يمكن استخدام دبس التمر في الأطباق، إذ يعتقد أن دبس التمر قد يفيد الصحة الجنسية أيضًا، ولكن لا بدّ لك من استشارة الطبيب قبل تناول التمر أو دبسه في حال كنتَ تعاني من حالات مرضية معينة، أو استشارة أخصائي التغذية في حال اتباعك لحميات غذائية مقيدة للسعرات الحرارية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Mary West (22/3/2021), "How beneficial are dates for men?", medicalnewstoday, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  2. Sandhya Raghavan (22/12/2017), "Here’s why men should be eating more dates (khajur)", thehealthsite, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  3. Simon Azubuike Ubaha, Oluwa Adikpe Agbonub, Philemon Kwinjoh Columbus and others (2020), "Effects of date fruit (Phoenix dactylifera) on sperm cell morphology and reproductive hormonal profiles in cypermethrin-induced male infertility in Wister rats", Scientific African, Page 7-13. Edited.
  4. S. Bahmanpour T. Talaei Z. Vojdani M.R. Panjehshahin, and others (1/11/2006), "Effect of Phoenix Dactylifera Pollen on Sperm Parameters and Reproductive system of Adult Male Rats", Iranian Journal of Medical Sciences, Page 208-212. Edited.
  5. "Soaking dry dates over night in cows milk", lybrate, 22/6/2021, Retrieved 22/6/2021. Edited.
  6. ^ أ ب Divya Jacob (12/9/2019), "How Many Dates Should You Eat a Day?", medicinenet, Retrieved 22/6/2021. Edited.
66 مشاهدة