طريقه سهله للمذاكره والحفظ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ١٦ أبريل ٢٠٢٠
طريقه سهله للمذاكره والحفظ

المذاكرة

يمكن أن تعرف المذاكرة بأنها عملية التعلم وقضاء وقت محدد في اكتشاف معلومات جديدة أو العمل الأكاديمي أو التحقيق حول موضوع معين أو شيء معين، أو هي عملية عقلية تُكتَسَب فيها المعرفة والفهم الدقيق من خلال القراءة والكتابة والحفظ، ويُتّفَق على أن أولى طرق المذاكرة السليمة هي التحضير للمذاكرة، وهي النقطة البدء والأهم؛ إذ ليس من المنطقي والمعقول أن تفتح الكتاب فجأة من منتصفه دون مقدمات وتبدأ الدراسة، ولذلك في هذا المقال سنذكر أهم النصائح للدراسة الصحيحة والمفيدة، كما سنذكر أسهل طرق المذاكرة وبعض النصائح التي تعينك على أن تصبح طالبًا مجتهدًا.[١]


نصائح للمذاكرة والحفظ

نذكر فيما يأتي بعض النصائح التي من شأنها تسهيل الدراسة وجعلها أمرًا متاحًا ويسيرًا:[٢][٣]

  • جهّز نفسك نفسيًا: عليك أن ترتب أمورك النفسية والجسدية والفكرية بأنك ستدرس اليوم في وقت معين، أو بأنّ فترة الدراسة ستكون في وقت محدد من اليوم أو الأسبوع، وعليك الالتزام بهذا الوقت والتعامل معه جدّيًا ما لم يطرأ أيّ طارئ يحول بينك وبينه.
  • نظّم وقتك: حدد عددًا معينًا من الساعات التي ستدرس فيها خلال اليوم أو الأسبوع، ومن ثم ضع جدولًا دراسيًا حتى تلتزم به، وإذا طرأ أمر ما على يومك واضطررت أن تتوقف أو تُغيّر من جدولك لا تقلق، فهذا أمر طبيعي يمكن أن يحدث مع الجميع، بالإضافة إلى أنه من اللازم أن توازي بين العمل إذا كنت تعمل والمدرسة أو الجامعة والأنشطة اليومية الأخرى، فهذا الأمر يحتاج إلى تنظيم دقيق، وحاول أن تكون سريعًا في المذاكرة، لكن بالسرعة المقبولة التي تستطيع من خلالها الفهم والحفظ.
  • ترتيب الأولويات: عليك ترتيب الأوليات في دراستك، فالامتحان أولى بدراسته من الواجبات اليومية؛ إذ يجب الانتهاء من دراسة المادة المحددة من الامتحان ثم المباشرة بحل الواجبات اليومية في الوقت المتبقي لديك.
  • الراحة: من المهم جدًّا أن ينعم الطالب بالراحة الكافية حتى يُصبح قادرًا على الاستيعاب والفهم، إذ أثبتت الدراسات والأبحاث بأن النوم يقوي الذاكرة ويحسن الانتباه؛ فحاول أن تنام في الليل أكثر من النهار لأن نوم الليل يفيد الجسم والصحة عامة أكثر من نوم النهار، كما أن أخذ قيلولة صغيرة تترواح بين 15-30 دقيقة قبل البدء بالدراسة مفيد، وعليك أيضًا ممارسة بعض الأنشطة الرياضية لتنشيط جسمك، ومن المهم أخذ قسطٍ جيّد من الراحة والنوم قبل الاختبارات، ويمكنك خلال دراستك النوم لمدة 30-15 دقيقة، وبعد الاستيقاظ مارس التمارين الرياضية لمدة قصيرة حتى تتنشط.
  • تنظيف العقل: خلّص عقلك من أيّ أفكار تشوّشه، إذ يمكن قبل البدء بالدراسة أن تكتب بعض الملاحظات أو الكلام الذي يدور في بالك على ورق ومن ثم التخلص منه، فتكون قد فرّغت الطاقة السلبية قبل البدء.
  • التخلص من الأجهزة الإلكترونية: قد تمتلك أحدى الأجهزة الإلكترونية مثل، هاتف أو حاسوب محمول أو آي باد، وكل هذا بالتأكيد يلهيك ويزعجك، فما عليك سوى وضع تلك الأجهزة على الوضع الصامت وإبعادها عن نظرك، وإذا شعرت أنك لا تتحكم في نفسك وتريد استخدامها، نزّل أحد التطبيقات التي تحظر استخدام المواقع التي تحددها إلى وقت معين أنت تُحدده.
  • البدء بالمذاكرة:حضر المادة المحددة للمذاكرة سواء أكانت هذه المذاكرة اليومية أم المذاكرة لأجل الامتحان.
  • نظرة عامة: ألقِ نظرة عامة على المادة وتصفحها سريعًا.
  • البدء بالتفاصيل: ابدأ بدراسة المادة التي لم تدرسها سابقًا، ومن ثم راجع المادة التي دُرست سابقًا مع المادة التي درستها للتو.
  • المراجعة: احرص على أن تتفاوت طريقة دراستك بين الصوت المرتفع والمنخفض، واطلب من أهلك أو أصدقائك أن يسمّعوا لك وأن يسألوك أسئلة عشوائية.
  • الطعام الصحي: لا تنسَ أن تحافظ على طعامك الصحيّ وأن تبتعد عن الأكل الضار والمليء بالدهنيات الضارة والتي من شأنها إثقال الجسد ومنعه من التذكر بسهولة، بالإضافة إلى وجوب تجنب السكريات والكربوهيدرات والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.[٤]
  • المكان المناسب: احرص على إيجاد مكان مناسب للدراسة، مثلًا أن تجلس على مكان مريح وهادئ في المكتبة، أو أن تجلس على الأرضية أو على أريكة معينة في البيت.


أسهل طرق المذاكرة

إن من أكثر الطرق المفيدة لبدء عملية دراسية ناجحة هي أن تُعدّ نفسك للنجاح، وتوجد العديد من الطرق التي تسهل عملية المذاكرة وتعينك عليها، منها:[٥]

  • استعمل الاجهزة الإلكترونية: بالرغم من أن العديد يفضلون الدراسة على الأوراق والكتب المطبوعة، إلا أن المذاكرة باستخدام الأجهزة الإلكترونية قد تسهّل عليك الكثير، إذ يمكن استخدام الآي باد أو الهاتف النقال وغيره، لكن تأكد من أنك ستلتزم بالمذاكرة دون استخدامها في اللعب والترفيه.
  • مرّن جسمك: إن تمرين الجسم وتهيئته قبل البدء بالمذاكرة له دور كبير في تنشيط الذاكرة، ونقصد بالتمرين هنا التمرين الرياضي، وقد يتعجب الكثير من علاقة التمارين الرياضية بالدماغ، إلا أن الجسم بعد التمارين يضخ المواد الغذاية والأكسجين إلى الدماغ وبالتالي يُنشط الذاكرة ويحفزها.
  • التدريب: يمكن أن تتدرب على حل الاختبارات القديمة التي يعطيها الأساتذة والمدربون للطالب كنماذج تدريبية للطلبة.
  • استخدام الدفتر الجانبي: إذا واجهت صعوبة في فهم شيء ما خلال مذاكرتك، استخدم الدفتر واشرح عليه الفكرة.


المراجع

  1. "study", yourdictionary, Retrieved 13-11-2019. Edited.
  2. "HOW TO STUDY EFFECTIVELY: 12 SECRETS FOR SUCCESS", oxfordlearning,3-10-2019، Retrieved 3-10-2019. Edited.
  3. Andrea Leyden (3-10-2019), "20 Study Hacks to Improve Your Memory"، goconqr, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  4. Rachel Scoggins (3-10-2019), "How to Study"، wikihow, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  5. "17 SCIENTIFICALLY PROVEN WAYS TO STUDY BETTER THIS YEAR", thebestcolleges,3-10-2019، Retrieved 3-10-2019. Edited.