اسهل طريقة لتعليم الجمع للاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
اسهل طريقة لتعليم الجمع للاطفال

مساعدة الطفل على تعلم مفهوم الجمع يضع قدمه في بداية مستقبله الأكاديمي، إذ إن معظم الدول لديها معايير تهدف إلى تعليم جميع طلاب الصف الأول الحقائق المرتبطة بالجمع والطرح حتى الرقم 20، لكن قبل أن يتمكن الطفل من السيطرة على مثل هذه العمليات الحسابية، يحتاج إلى فهم طبيعتها.

أسهل طريقة لتعليم الجمع للأطفال

يوجد مجموعة متنوعة من أدوات التدريس التي يمكن لها أن تساعد في العمل بشكلٍ فعال مع الأطفال، وذلك لجعل التعليم مهمة ممتعة للطفل، وهي كالتالي:

استخدم أدوات لشرح كيفية عمل الجمع:

  • يستجيب الأطفال جيدًا للأدوات البصرية التي تساعدهم على فهم مفاهيم الجمع، ويمكن استخدام المكعبات، أو الخرز، ويجب البدء بعدد قليل من الأدوات، مقسمة إلى مجموعات ثم عد محتوى كل مجموعة مع الطفل، ثم الطلب من الطفل الجمع بين هاتين المجموعتين عن طريق إحصاء العدد الإجمالي، ومن ثم توضيح أن ما فعله به هو إضافة هذه المجموعات لبعضها وجمعها.
  • توفير عدد محدد من الأدوات، على سبيل المثال ست مكعبات، وتعليم الطفل كيف يمكنه إنشاء عدد من طرق الجمع بتقسيمها إلى مجموعتين، واحدة تحتوي على خمس من المكعبات، والأخرى تحتوي واحدة، أو مجموعتين متساويتين من ثلاثة مكعبات، وهكذا دواليك.

العد باستخدام القطع النقدية:

  • استخدام القطع النقدية لممارسة الجمع هو تكتيك يساعد في تعليم مهارات استخدامها إلى جانب الجمع، ولها فائدة إضافية في إظهار المزايا العملية لتعلم عملية الجمع.
  • شرح كيف يمكنك إضافة مجموعة إلى أخرى عن طريق التراص أو التكديس، كأن تبدأ بكومة متراصة من ثلاثة قروش مثلًا، ومن ثم إضافة اثنين آخرين إلى الكومة، وتوضيح أن العدد يصبح خمسة.

إنشاء عمليات حسابية يدوية:

  • يمكن إنشاء عمليات حسابية يدوية بورق ملون وقصّه إلى مجموعة من الأشكال الورقية المختلفة والجمع بين الأشكال المتشابهة في البداية، ثم إضافة مجموعتين من الأشكال المختلفة لبعضها البعض.
  • استخدام الطين وغيرها من الأدوات التي تضيف إلى الدرس بعض المتعة، كما تخلق لدى الطفل رؤية إبداعية لعملية بسيطة مثل الجمع، كما أن العمل اليدوي، بحسب الدراسات، يساعد في ترسيخ المعلومات في الدماغ.

توظيف قطع ألعاب لخلق ألعاب جديدة لتعليم عملية الجمع:

  • قطع النرد تساعد في تسهيل إضافة عملية الجمع للعب، ويمكن استخدام أكثر من حجرين ورميها، ومن ثم جمع الأرقام الناتجة لتحديد الفائز، كما ويمكن استخدام أوراق اللعب أو أحجار الدومينو أيضًا.
  • عند العمل مع مجموعات من الطلاب بقدرات متفاوتة على التعلم، إضافة الألعاب التي تتضمن أرقام أو احتساب نتائجها بالأرقام يمكن أن تساعد في خلق روح المنافسة البناءة، وتوفير تحدٍ إضافيٍّ للطلاب، وتعزيز سرعة التعلم لديهم، وذلك من خلال إرشادهم لجمع نتائج ثلاثة أو أكثر من أحجار الزهر، أو أوراق اللعب، وما إلى ذلك.