طريقة تخسيس البطن بدون رجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة تخسيس البطن بدون رجيم

تخسيس البطن

يلعب فقدان الدهون في البطن دورًا كبيرًا في صحة القلب والأوعية الدموية، ويعزّز مستوى الطاقة، ويساعد على الحفاظ على وزن صحي بالإضافة إلى تحسين المظهر. وتعد أفضل طريقة لحرق الدهون في البطن هي استخدم نهج متعدد بممارسة التمارين الرياضية، والتحكم في النظام الغذائي الصحي لتقليل الدهون الزائدة في منطقة البطن دون الشعور بالحرمان. وفي الواقع، فإن وجود الكثير من الدهون في منطقة البطن يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض عدة مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. ولهذا السبب، فإن فقدان الدهون في البطن له فوائد كبيرة للصحة ويمكن أن يساعد على العيش لفترة أطول. وفي حال كان هناك أي مشاكل صحية، من الأفضل استشارة الطبيب أو خبير التغذية لتصميم نظام غذائي لحرق الدهون في البطن وممارسة التمارين الرياضية المصممة خصيصًا لهذه الحالات. وتُقدّر دهون البطن عادة بقياس محيط الخصر، ويمكن فعل بذلك بسهولة في المنزل باستخدام مقياس شريط بسيط. فإذا زاد محيط الخصر عن 102 سم لدى الرجال و88 سم لدى النساء فذلك يعني الإصابة بالسمنة في منطقة البطن. ولحسن الحظ، هناك عدد قليل من الوسائل التي ثبت أنها تستهدف الدهون في منطقة البطن لتنحيفها أكثر من مناطق الجسم الأخرى.


طريقة تخسيس البطن بدون رجيم'

  • إضافة الأطعمة الصحية إلى الوجبات: بدلًا من الشعور بالحرمان من اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يمكن تجربة بعض مقايضات الطعام الإبداعية. إذ يمكن تناول وجبة خفيفة من الخضار الورقية، أو التوت الكامل، والحمضيات، أو الحبوب الكاملة غير المحلاة والجزر المليئة بالألياف الغذائية، حتى تصبح الرغبة في تناول الأطعمة الخفيفة والوجبات السريعة أقل. كما يمكن زيادة تناول البروتين التي أثبتت الدراسات أنها استراتيجية طويلة الأجل لخفض الدهون في منطقة البطن.
  • التباطؤ أثناء تناول الطعام: لتجنب الإفراط في تناول الطعام، من الجيد مضغ الطعام ببطء وعدم السرعة في الأكل، مع ارتشاف الماء أثناء تناوله. كما أنه من الجيد عدم الإمساك بالشوكة والسكين أثناء الأكل، فعند ترك أدوات الطعام من اليد تستغرق وقتًا أطول في المضغ مما يحفز الشعور بالشبع بسرعة مع تناول كميات قليلة من الطعام.
  • ممارسة التمرينات الهوائية القوية التي تحرق الدهون في البطن سريعًا: بدلاً من التمارين الرياضية المائية أو تمارين التمدد اللطيفة، يمكن ممارسة الأنشطة المكثفة التي تستهلك مجهودًا وتتسبب بالتعرّق. وذلك مثل الجري، والقفز على الحبل، وممارسة الفنون القتالية، أو ممارسة الألعاب الرياضية التنافسية، التي تحرق أكثر من 500 سعرة حرارية في الساعة. وبهذا فإنه خلال أسبوع واحد، يمكن فقدان رطل من الدهون في الجسم. ومن الجيد استشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج تدريبي قوي آخر.
  • زيادة التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق بناء كتل العضلات: يمكن ذلك بحمل أوزان اليد أثناء المشي، ورفع 10 أرطال من الأوزان أثناء ممارسة القرفصاء، أو ممارسة التمارين التي تستخدم وزن الجسم كمقاومة. ويمكن للمبتدئين البدء بـ 10 دقائق من تلك التمارين، وممارسة هذه التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة من التمارين القوية بسرعة متناهية وبأقل وقت راحة ممكن. ونكرر أنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل الشروع في أي برنامج جديد لرفع الأثقال.
  • تقوية عضلات البطن : تلعب هذه الخطوة دورًا هامًا بعد حرق دهون البطن، لتعطي شكلًا أفضل، كما يحصل الجسم على شكل أنحف. وذلك من خلال تمارين الضغط المائل وضغط المعدة التي تركز على العضلات في منطقة البطن.