طريقة التخلص من تكلس أقطاب السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ١ سبتمبر ٢٠٢٠
طريقة التخلص من تكلس أقطاب السيارة

تكلس أقطاب السيارة

هل تعاني من تجمع مواد مترسبة على مأخذي أقطاب سيارتك؟ وهل ترغب بالتخلص منها والمحافظة على عمر بطارية سيارتك الافتراضي؟ يُعرف تكلس أقطاب السيارة بأنّه تحول حمض كبريتات الرصاص داخل البطارية إلى جزيئاتٍ بلوريّة تتجمع لتتبلور وتتكاثف على الأقطاب السالبة، ومن الممكن أنّ يزداد تكلس الأقطاب، ممّا يُشكل عائقًا أمام نقل الجهد وقد يُخفض من كفاءة البطارية، وغالبًا ما يحدث تبلور حمض الكبريت إذا ما حُرمت بطارية السيارة من الشحن لفترةٍ طويلة قد تمتد لأسابيعٍ أو ربّما أشهر، وتحتوي بطارية السيارة على نوعين من حمض الكبريت؛ كبريت صلب دائم، وكبريت ناعم الجزيئات قابل للانعكاس، ويمكن في حالات تبلور حمض الكبريت الدائم إجراء معالجة لحمض الكبريت القابل للانعكاس وإخضاعه لشحن إضافي من خلال البطارية؛ وذلك لإحداث تيارٍ منظم يحدّ من تبلور حمض الكبريت مرة أخرى.[١]


طريقة التخلص من تكلس أقطاب السيارة

يمكنك التخلص من تكلس أقطاب بطارية سيارتك والمحافظة عليها بتطبيق الخطوات التالية:[٢]

  • جهز أدواتك ومستلزماتك: ننصحك بدايةً بالتحضير المسبق لأداء مهمة التخلص من تكلس أقطاب البطارية، وذلك بتجهيز أدوات العمل كالقفازات، والنظارات الواقية، وزي خاص بالعمل، وبعض الأدوات كفرشاة سلك تستخدم للتنظيف، وأداة الكماشة، وبعض المفكات، ومفاتيح الربط، إضافة إلى القليل من محلول بيكربونات الصوديوم، والقليل من الماء البارد أو الساخن، وفرشاة أسنان قديمة، وفوطة قطنية للتنظيف.
  • اركن السيارة جانبًا وافصل البطارية: يفضل أنّ تركن سيارتك وأنّ تفصل البطارية، ثم ارفع غطاء المحرك واتجه نحو بطارية السيارة، ثم فك القطب السالب للبطارية بالاستعانة بمفك الربط والكماشة، وكرّر هذه الخطوات مع القطب الموجب وفكه كما في الخطوات السابقة، مع ضرورة انتباهك لعدم تلامس الأسلاك أو تلامسها مع الأدوات الميكانيكية؛ تفاديًا لحدوث أيّ صدمة كهربائية.
  • حضر محلول بيكربونات الصوديوم: ضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء وامزجه جيدًا، ثم اسكب نصف المحلول بالتساوي على أقطاب السيارة واترك النصف المتبقي جانبًا، واترك المحلول لمدة خمس دقائق في حالة التكلس الشديد، ثم نظف أقطاب السيارة بالاستعانة بفرشاة السلك وفرشاة الأسنان القديمة، وقد تضطر إلى إضافة ما تبقى من المحلول لإتمام عملية التنظيف كاملة.
  • جفف البطارية واشبك الكابل: بعد أنّ نظفت أقطاب سيارتك تمامًا جففها بقطعة القماش، ثم ضع مادة التشحيم على كل قطب، وأعد توصيل الكابل السالب بالقطب السالب والكابل الموجب بالقطب الموجب، وأعد الأقطاب التي قمت بفكها وشدّها جيدًا، ثم أغلق غطاء المحرك، وبهذا تكون قد تخلصت من التكلس، ويمكنك إجراء هذه الخطوات كصيانةٍ وقائية سنوية للمحافظة على العمر الافتراضي للبطارية، وللمحافظة على أدائها، ويمكنك استخدام خرطوم الماء للتخلص من بقايا التكلس المتناثر وتنظيفه من أرضية السيارة، ويمكنك أيضًا استخدام المنتجات التجارية لتنظيف أقطاب بطارية السيارة، وقد تجدها بالأماكن المخصصة لبيع مستلزمات السيارات، أو يمكن الاستعانة ببعض المكونات الأخرى الطبيعية كصودا الخبز، أو الكوكاكولا.[٣]


أسباب تكلس أقطاب السيارة

تتعرض أقطاب السيارة إلى التأكسد بفعل حمض الكبريت الذي يسبب تآكل عمود المعدن فيحدث تفاعلًا كيميائيًا داخلها، فتبقى الأقطاب السالبة والموجبة في تفاعلٍ مستمر وينشأ عنه ليونة الرصاص، وتفتته، وتآكله، وينتج عن هذا التفاعل تبلور جزيئات الكبريت على أقطاب البطارية السالبة والموجبة، ويؤدي أيضًا إلى تكلسها، إضافة إلى أنه يحد ويضعف أداء البطارية ويقلل من عمرها الافتراضي، وغالبًا ما يكون السبب الرئيسي لتآكل عمود المعدن وبداية التكلس هو ترك بطارية السيارة في وضعية الخمول لفترةٍ طويلةٍ دون شحن، لذا فمن المفترض أنّ تتأكد من شحن بطارية سيارتك وفق المعدل الطبيعي، وألا تشحن البطارية بإفراط، وأن تركن سيارتك في منطقةٍ يتوفر فيها الظل.[٤]


سؤال وجواب

هل يمكنني اتخاذ إجراءات وقائية للحد من تكلس قطبي البطارية؟

يمكنك وضع الضمّادات الجلديّة المقاومة لتآكل وتبلور أقطاب البطارية، والتي تعرف باسم واقيات أطراف البطارية، ويمكنك تثبيتها فور الانتهاء من تنظيف التكلُّس القديم، وبعد تجفيف البطارية، سيضمن لك تثبيتها توفير دعمٍ إضافي لحماية أعمدة البطارية، ويمكنك كذلك اختيار ضمادة مطليّة بمادة عازلة تحد من تكون الصدأ على رؤوس الأقطاب، وإن لم تجد هذه القطع يمكنك الاستغناء عنها بطبقة رقيقة من الفازلين فبالإضافة إلى منعه من التآكل والتبلور فهو يعزز توصيل التيار الكهربائي بشكل أفضل.[٥]

ما هي الخطوات التي عليك اتباعها لإطالة عمر بطارية سيارتك؟

يمكنك من خلال تطبيق النصائح التالية المحافظة على عمر بطارية سيارتك الافتراضي، وهي كالتالي:[٦]

  • قد سيارتك باستمرار ويستحسن لفتراتٍ طويلة، إذ إنّ قيادتها لفتراتٍ قصيرة لا يمنحها الشحن الكامل.
  • ثبت البطارية بالآلية السليمة؛ تفاديًا لحدوث أيّ اهتزازات، وللحدّ من حدوث أيّ تلف قد يصيبها، مع ضرورة تفقد قطبي السيارة وخاصة قبل القيادة على الطرق الوعرة.
  • تفقد أضواء السيارة قبل الخروج منها، فنسيان أحدها مضاءً يُقلل كفاءة البطارية بشكلٍ ملحوظ.
  • عالك قطبي بطارية السيارة من التآكل وتسرب بعض الأحماض الناتجة عن التفاعلات الداخلية إليها كما وضحنا لك سابقًا.
  • تفقد مستوى جهد البطارية باستمرار، ويمكنك الاستعانة بجهاز فحص واختبار الجهد في سيارتك.
  • تجنب استخدام خدمات الوظائف الإلكترونية؛ كالراديو أو مكيف الهواء داخل سيارتك وخاصة في أماكن الازدحام والأماكن التي لا تستطيع الإسراع فيها.
  • احرص على تفقد سيارتك باستمرار، وذلك لأنّ وظائف السيارة تكمل بعضها البعض، وإجراء الصيانة الدورية يطيل عمر البطارية.

هل يوجد علامات تحذيرية مسبقة تدل على ضرورة استبدال بطارية السيارة؟

يتراوح عمر بطارية السيارة بشكلٍ عام من ثلاث إلى خمس سنوات حسب نوعيتها، إلا أنّ بعض العوامل الخارجية قد تؤثر على عمر البطارية الافتراضي وتقلل من عمرها وجودتها، وقد تظهر علامات عدة كمؤشرات على ضرورة استبدال بطارية سيارتك، ومن أبرزها:[٧]

  • بطء عمود الكرنك أو العمود المرفق: ستلاحظ هذا الأمر عند بدء لتشغيل السيارة وتدوير المحرك، إذ سيحتاج المحرك إلى وقت أطول لتشغيله، وسوف يصدر عنه صوت ضوضاء.
  • ظهور إشارة لفحص المحرك: ستظهر لك إشارة ضوئية على لوحة القيادة وتعني ضرورة فحص محرك سيارتك، وقد لا يشير فحص ضوء المحرك إلى ضعف في البطارية فقط؛ إلا أنّه قد يشير إلى بعض المؤشرات الأخرى التي يجب فحصها في المحرك.
  • انخفاض مؤشر السائل في البطارية: قد ينقص السائل في البطارية بحيث يكون أقل من مستوى ألواح الرصاص، فمن الضروري تفقدها أو استبدالها.
  • انتفاخ البطارية: قد يظهر الانتفاخ أحيانًا على بطارية سيارتك، وقد تتسبب الحرارة الزائدة في زيادة حجم البطارية وانتفاخها، ويعد هذا مؤشرًا لاستبدالها بأخرى.
  • رائحة كبريتية كريهة: تشبه هذه الرائحة رائحة البيض الفاسد نتيجة وجود أحد التسريبات، وقد تؤدي إلى تكلس أقطاب السيارة وتكوّن مادة لزجة، وقد تؤدي لتآكل الدعامات واهترائها وجميعها مؤشرات على ضرورة فحص البطارية أو استبدالها بأخرى.


المراجع

  1. "BU-804b: Sulfation and How to Prevent it", batteryuniversity.com, 2016-09-21, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  2. Matt Keegan (2018-07-22), "How to Safely Remove Car Battery Corrosion", autotrends.org, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  3. by Jean-Pierre Desrochers (2018-01-22), "How to Remove Car Battery Corrosion ", www.goauto.ca, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  4. By BOBBY (2014-05-08), "What Is Battery Corrosion And How Can You Solve It?", www.upsbatterycenter.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  5. Jean-Pierre Desrochers (2018-01-22), "How to Remove Car Battery Corrosion", www.goauto.ca, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  6. "The Average Life of Car Batteries and 7 Tips to Extend Your Car Battery Life", blog.nationwide.com, 2019-01-14, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  7. "Everything You Need to Know About Car Batteries", blog.firestonecompleteautocare.com, 2016-08-21, Retrieved 2020-08-29. Edited.