إليك طريقة المحافظة على بطارية سيارتك لأطول فترة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ٦ يوليو ٢٠٢٠
إليك طريقة المحافظة على بطارية سيارتك لأطول فترة

بطارية السيارة

قد تُفكّر للحظة في بطارية سيارتكَ فتسأل نفسك، كيف تعمل؟، وكيف تمُد السيارة بالطاقة؟، وما هي أصلًا؟.

تُعد بطارية السيّارة أحد الأجزاء المُهمّة في مركبتك، التي تُزوّدها بالطاقة الكهربائية لتشغيل باقي الأجزاء التي تعمل على الكهرباء أيضًا، ودون هذه الطاقة، لن تعمل سيارتك، فإليكَ أولًا توضيحٌ لطريقة عملها:[١]

  • تحويل الطاقة الكيميائية إلى كهربائيّة: تُساعد البطاريّة في عملية تحويل الطاقة الكيميائيّة إلى طاقة كهربائيّة فعّالة، من خلال توفير الجُهد اللازم لبدء عمل المركبة.
  • تُحافظ البطارية على ثبات التيار الكهربائي: يساعد الصندوق الأسود هذا في المحافظة على التيار الكهربائي الناتج عن عملية التحويل، ومن الممكن أن ترى البطارية صغيرة الحجم، إلّا أنها ذات فاعليّة كبيرة.


طريقة المحافظة على بطارية سيارتك لأطول فترة

من الممكن أنّك سمعت أنّ متوسط عمر بطارية سيارتك يتراوح بين السنتين والخمس سنوات، لكن ذلك يعتمد على العديد من العوامل، وبالتأكيد لدرجة الحرارة دور كبير في التحكم بعمر البطارية، فكيف يُمكنك أن تُحافظ على عمر أطول لبطارية سيارتكَ؟، إليك النصائح التالية:[٢]

  • ثبّت البطارية في مكانها: قد تتعرّض بطارية سيارتك للتلف نتيجة تحرّكها من مكانها، خاصّة إذا سِرت في الطرقات الوعرة، لذا حاول أن تتفقد بطاريتك بين الحين والآخر لتتأكد من أنها موصولة جيدًا وثابتة.
  • أطفئ أضواء سيارتك: تلعب إنارة الأضواء الأمامية والموجودة داخل السيارة دورًا كبيرًا في التحكم في عمر البطّارية، إذ إنّ تركها أو نسيانها تصرفٌ خاطئ يُنقص من عُمرها، يمكنك أن تضع لنفسك لوحة تذكيريّة كي لا تنساها قبل النزول من المركبة.
  • حافظ على البطارية من التآكل والأوساخ: تفقّد بطاريتك وانظر فيما لو كانت متآكلة، يمكنك تنظيفها باستمرار باستخدامكَ فرشاة مُغطّاه بصودا الخبز والماء، ثم أحضر علبة رش مليئة بالماء النظيف لرش المنطقة، ثم نشّفها بمنشفة جافّة تمامًا.
  • لا تستخدم الأجهزة الإلكترونية: إذا كنت تشعر أن بطارية سيارتك بدأت بالتباطؤ، توقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية؛ كالراديو أو المُسجّل أو المُكيّف، لأنّ لجميعها دور كبير في تآكل البطارية وإنقاص طاقتها.
  • استخدم جهاز قياس عمر البطارية: حاول بين الحين والآخر أن تستخدم جهاز قياس عمر البطاريّة لتكون على علم بموعد تبديلها أو صيانتها.
  • حافظ على صيانة سيارتك كلّها: ينبغي أن تفحص بطارية السيّارة مع باقي الأجزاء دائمًا لتحافظ عليها، فهذه الإجراءات تلعب دورًا مُهمًّا في طول عمر البطارية والسيّارة أيضًا.


مؤشرات تدل على أن بطارية سيارتكَ تحتاج للتغيير

إذا كنت من الرّجال الذين ليس لديهم علم بأجزاء السيارة وخاصّة البطارية، أدرجنا لك مجموعة من النقاط التي تساعدك في معرفة ما إن كانت بطارية سيارتك تحتاج إلى تغيير أم لا، وهي:[٣]

  • المشكلات الكهربائية ومشكلات الأضواء: تساعد بطارية سيارتك في تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية؛ كالراديو وأضوية السيارة كلّها، ولوحة المعلومات وغيرها، فإذا شعرت أن هذه الأجزاء بدأت تضعف، تأكّد من أنّ عمر البطارية بدأ يتراجع وأنّ شحنها ينفد.
  • بُطئ مُحرّك التشغيل: قد تجد أنّك تحتاج إلى الانتظار لتشغيل المُحرّك للمرّة الأولى، وذلك نتيجة ضعف البطارية.
  • ضوء الفحص: إذا تراجعت طاقة بطارية سيارتك، فإن ضوء فحص المُحرّك سيُنير مباشرة، في هذه الحالة اذهب للميكانيكي لمعرفة المشكلة وحاول استبدال البطارية بالكامل.
  • ظهور مادّة بيضاء: قد تظهر هذه المادة البيضاء على أجزاء البطارية من الخارج، وهذا دليل على تآكلها، الذي بدوره يُضعف عمل البطارية كلّه، مما يؤدي إلى بُطئ تشغيل المُحرّك.
  • الرائحة النتنة: أو رائحة بيض فاسد، التي تخرج نتيجة تسرّب الغاز الموجود داخل بطارية سيارتك، خذ المركبة مباشرة إلى الميكانيكي، وحاول استبدال البطارية.
  • عمَل البطارية الضعيف: عندَ تعرّض البطارية للحرارة الشديدة في الفصول الدافئة، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث انتفاخات وتشققات في جسم البطارية، وبالتالي سيؤثّر على عملها.
  • البطارية القديمة: من المُؤكّد أنّ بطارية سيارتك تحتاج للاستبدال بعد مرور فترة من الزمن، وبالتالي حاول تفقّد طاقتها بين الحين والآخر، فإذا شعرت أنّها بطيئة ولا تعمل، حاول استبدالها.


سؤال وجواب

ما هي أفضل بطارية لسيارتي؟

لا يُشترط أن تكون خبيرًا في بطاريات المركبات لتحصل على بطارية مُثلى، لكن حاول دائمًا أن تنظر إلى دليل المالك المُصاحب لمركبتك، واقرأ عنه كل المعلومات المُتعلقة بالبطارية المُناسبة، كحجمها وتصنيفاتها ومواصفاتها كلّها، وفي حال لم تجد هذا الدليل في مركبتك، اذهب إلى متاجر بيع قطع السيارات وستجدها، أو من خلال البحث على الإنترنت، كما قد يخطر لك عند شراء البطّارية أن تُركّبها بنفسك، حاول أن تجد الطريقة في دليل المالك، أو أن تذهب إلى أقرب ميكانيكي؛ إذ ليس سهلًا أن تجد البطارية، فبعضها مُغطّى بصندوق أو موجود في مكان لا يُمكنك رؤيته.[٤]

ماذا عليّ أن أفعل قبل شراء البطارية؟

إذا كنت تجهل بعض المعلومات المُتعلقة البطارية، حاول أن تتأكّد أول شيء من أنّ حجم البطارية مُناسب لنوعيّة سيارتك، ويمكنك معرفة أنّ هذا الحجم مناسب لسيارتك من خلال فتح دليل المالك وأخذ المعلومة الصافية منه، كما حاول أن تتعرّف على نوع البطارية قبل شرائها، إذ تأتي غالبية البطاريات مختومة بحمض الرصاص SLA بجهد يصل إلى 12 فولت، لكن هُناك مجموعة من الأنواع التي قد تجدها أمامك، حاول أن تستشير المُختصّين في مثل هذه الأوضاع.[٤]

ما هي معايير شراء البطارية؟

يُوصي العديد من الخُبراء أنّك إذا كنت تمتلك سيارة مُستعملة أو محليّة الصُنع حاول أن تختار بطارية ذات الأنتيمون المُنخفض، أما إذا كانت سيارتك من الخارج، اختر أحد أنواع البطاريات التي لا تتعرّض للصيانة، بالإضافة إلى بعض البطاريات المُهجّنة المُكوّنة من البطاريات منخفضة الأنتيمون وبعض الكالسيوم، وفي جميع الأحوال حاول أن تستشير أصحاب الخبرة لتحصل على قطعة مناسبة لسيارتك، التي لن تُعرّضها للتلف على مرّ السنين.[٥]


المراجع

  1. "EVERYTHING YOU NEED TO KNOW ABOUT CAR BATTERIES", blog.firestonecompleteautocare,22-8-2016، Retrieved 2-7-2020. Edited.
  2. "The Average Life of Car Batteries and 7 Tips to Extend Your Car Battery Life", blog.nationwide,15-2-2019، Retrieved 2-7-2020. Edited.
  3. "7 Signs When It’s Time For A New Car Battery", birchwoodcredit,26-9-2018، Retrieved 2-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب GARY WITZENBURG (22-2-2019), "What's the Best Car Battery?"، caranddriver, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  5. "How to choose and properly operate car battery", idaoffice,29-4-2019، Retrieved 2-7-2020. Edited.