معاني الرموز التي تظهر على لوحة القيادة في السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٣ ، ٦ يوليو ٢٠٢٠
معاني الرموز التي تظهر على لوحة القيادة في السيارة

لوحة القيادة في السيارة

في حين أنّ الشكل الخارجي لسيارتك هو ما يلاحظه الآخرون، إلا أنّ الجزء الداخلي أكثر أهمية بالنسبة لكَ، وخاصة لوحة القيادة، لأنّها ستساعدك في التعرف على حالة سيارتك ورصد سلوكها فيما إذا كانت تعمل جيدًا أم لا.

من المهم أن تعرف ما الذي تعنيه الأضواء الخاصة بلوحة القيادة، لأنّ ذلك سيُساعدك على أن تكون قادرًا على تجنب أي عطل قد يحدث فيها، وتشير الألوان الظاهرة في اللوحة إلى العديد من الأمور المهمة؛ إذ يُشير الضوء الأخضر إلى أن سيارتك تعمل جيدًا أو أنها قيد الاستخدام، بينما يشير اللون الأصفر إلى وجود شيء ما لا يعمل جيدًا، ويشير اللون الأحمر إلى وجود مشكلة خطيرة في سيارتك، مما يستدعي توقفك فورًا عن القيادة لمعرفة المشكلة الحاصلة ومحاولة إصلاحها.[١]


معاني الرموز التي تظهر على لوحة القيادة في السيارة

عند تشغيل سيارتك تنتقل الإشارة عبر النظام الكهربائي إلى لوحة التحكم، مما يؤدي إلى إضاءة لوحة القيادة في سيارتك، تدل هذه الرموز المختلفة على مجموعة واسعة من الأمور التي قد يكون بعضها خطير، وقد تختلف من سيارة إلى أخرى، لكن توجد رموز محددة ستجدها في كل سيارة مهما كان نوعها، فإليكَ ما تعنيه:[٢]

  • رمز ضوء تحذير درجة حرارة محرك لوحة القيادة: يعني أنّ محرك سيارتك ساخن جدًا، مما يُشير إلى ارتفاع درجة حرارة سيارتك.
  • ضوء تحذير ضغط الإطارات: يعني وجود انخفاض في ضغط أحد الإطارات، ويجب عليك الاهتمام به وإصلاحه.
  • رمز تحذير ضغط الزيت في لوحة القيادة: يعني إن الزيت في محرك سيارتكَ منخفض جدًا، وقد يُشير أيضًا إلى وجود مشكلة في نظام ضغط الزيت في سيارتك.
  • رمز تحذير المحرك: يظهر على شكل غواصة صفراء اللون، يشير هذا الرمز إلى وجود عدة مشكلات في سيارتك.
  • رمز نظام منع انغلاق المكابح: يعني أن هناك مشكلة في نظام الفرامل المانعة للانغلاق الخاص بك، فحاول تشخيصها وإصلاحها فورًا.
  • رمز قفل التحول التلقائي أو مؤشر بدء المحرك: يعني هذا الرمز أنّ سيارتك بحاجة إلى تعشيق للفرامل، وقد يظهر أيضًا عند بدء اشتعال سيارتك أو عند إخراجها من الوضع المحايد.
  • رمز تنبيه البطارية: يعني أن نظام شحن السيارة يفتقر إلى الطاقة، وأن سيارتك تعمل فقط على البطارية.
  • رمز مؤشر الوقود: يعني إن الوقود علة وشك النفاذ من سيارتك.
  • ضوء تذكير حزام الأمان: يعني أنه يلزمكَ ربط حزام الأمان.
  • مؤشر الوسادة الهوائية: يظهر هذا الرمز ليدل على وجود مشكلة في واحدة أو أكثر من الوسائد الهوائية في سيارتك، ويمكن أن يُشير إلى وجود خلل في نظام الوسادة الهوائية عمومًا.
  • ضوء الأمان في لوحة القيادة في السيارة: يعني هذا الرمز أنك بحاجة إلى مفتاح مع جهاز إرسال واستقبال لتشغيل الإشعال، وقد يدل على وجود شيء خاطئ في نظام مكافحة السرقة بسيارتك.
  • رمز عطل التحكم في الجر: يعني وجود مشكلة في النظام المضاد للانزلاقات في سيارتك، وقد يُغلق تمامًا.


كيفية تعديل لوحة القيادة في السيارة

يعد تعديل لوحة القيادة طريقة رائعة لتميز سيارتك عن أي سيارة أخرى؛ إذ يمكن أن تساعدك التعديلات في لوحة القيادة على مراقبة أداء سيارتك، وعلى تحسين الطريقة التي تعمل بها، وإضافة بعض اللمسات الأنيقة إلى المظهر العام لسيارتك، فإليكَ بعض التعديلات التي يمكنك إجرائها بسهولة:.[٣]

  • أحد أول التعديلات التي يمكنك فعلها لسيارتك؛ تحسين نظام السماعات؛ إذ يمكنكَ إضافة شاشة لمس دائمة، تتراوح أسعار الشاشات التي تعمل باللمس من معتدلة إلى مكلفة، لكنها مفيدة جدًا؛ إذ يمكنك استخدامها للتحكم في نظام وسائط السيارة أو استخدامها كشاشات للأفلام وتستخدم أيضًا لألعاب الفيديو المختلفة.
  • ثبِت عددًا من المقاييس المتقدمة، مثل؛ مقياس سرعة الدوران، ومقياس ضغط الزيت، إذ يعطي ذلك مظهرًا فريدًا لسيارتك، بالإضافة إلى تزويدك بمعلومات مفيدة حول أداء سيارتك.
  • بدِل غطاء لوحة القيادة في سيارتك إلى نفس لون سيارتك من الخارج، سيعطي ذلك شكلًا جميلًا ومميزًا لسيارتك.
  • عند قيامك بإجراء تعديلات على لوحة القيادة في سيارتك، انتبه أن تكون هذه التعديلات متوافقة مع شكل سيارتك الخارجي والداخلي.


قد يُهِمُّكَ

من الممكن أن يُضيء ضوء فحص المحرك للعديد من الأسباب المهمة التي لا ينبغي إهمالها أبدًا، وأكثر هذه الأسباب شيوعًا:[٤]

  • أهم سبب لإضاءة ضوء المحرك، حاجة سيارتك لمستشعر أكسجين جديد، مما يعني أنه يلزمكَ تغيير المستشعر القديم، إذ يُشير هذا المستشعر إلى كمية الأكسجين غير المحترق في نظام وقود سيارتك.
  • قد يكون غطاء الغاز مكسور أو مفقود، إذ يقوم غطاء الغاز بإغلاق نظام الوقود، وإذا لم يكن موجودًا أو كان تالفًا ، فقد تفقد سيارتك الوقود من خلال التبخر، مما يؤدي إلى حاجتك إلى تعبئة المزيد من الوقود في فترات متقاربة.
  • فشل المحول المحفز في سيارتك؛ إذ يعمل المحول المحفز على تحويل أول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون، ولكن إذا تعطل المحول، سيصبح أداء سيارتك ضعيفًا جدًا.
  • قد تكون سيارتك بحاجة لمستشعر لتدفق الهواء الشامل جديد، مما يعني الحاجة الفورية لاستبداله، إذ يعمل هذا المستشعر على تحديد مقدار الوقود اللازم لتشغيل المحرك اقتصاديًا، ويقوم مستشعر تدفق الهواء بتعقب كمية الهواء الداخل إلى المحرك، ويؤدي مستشعر تدفق الهواء السيئ إلى ضعف أداء المحرك، وقد يؤدي إلى إتلاف شمعات الإشعال، والمحول، ومستشعر الأكسجين.
  • قد تحتاج شمعات الإشعال أو الأسلاك إلى الاستبدال؛ إذ تعمل شمعات الإشعال وأسلاك الشرارة معًا لإشعال خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق ونقل الشرارة من ملفات الإشعال إلى المقابس، وتؤدي مكونات الشرارة السيئة أيضًا إلى ضعف أداء المحرك والوقود ، بالإضافة إلى ملفات الإشعال التالفة، وأجهزة استشعار الأكسجين، ويُمكن أن تسد المحول أيضًا.


المراجع

  1. "Car dashboard symbols and meanings – warning lights guide", rac.co.uk, Retrieved 2020-7-4. Edited.
  2. "What 15 Symbols On Your Car's Dashboard Mean", mentalfloss, Retrieved 2020-7-4. Edited.
  3. "How to Modify a Car Dashboard", itstillruns, Retrieved 2020-7-4. Edited.
  4. "Is It Safe to Drive with the Check Engine Light On?", yourmechanic, Retrieved 2020-7-4. Edited.