أين يوجد حساس الحرارة في السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٩
أين يوجد حساس الحرارة في السيارة

ما هو حساس الحرارة

هو جهاز استشعار وظيفته مراقية درجة الحرارة من خلال قياس درجة حرارة سائل تبريد محرك السيارة، وهي تعمل باستخدام المقاومة الكهربائية.

يرسل الحساس القراءات إلى وحدة التحكم في المحرك مرة أخرى، تستخدم هذه القراءات للتحكم بعملية ضخ الوقود ووقت الاشتعال، فعندما يكون المحرك باردًا فإن استهلاكه للوقود يكون أعلى منه عند تسخينه، ويعدّ هذا الحساس من أهم حساسات إدارة المحرك، وتعطي قراءاته معلومات مهمة في العمليات الحسابية المؤثرة في أداء المحرك.[١]


أين يوجد حساس الحرارة في السيارة

نظرًا للدور الذي يقوم به حساس الحرارة في السيارة فإنه يجب التعرف على مكانه فيها، كما أنه من الضروري معرفة أن حساس الحرارة قد يختلف مكانه من سيارة لأخرى، خاصة أن بعض السيارات التي تملك بكرات يتواجد فيها حساس الحرارة على الجانبين، أما الأنواع الأخرى من السيارات فهو يتواجد عادة في الجهة الأمامية للمحرك، وتحديدًا في نظام بكرة السيارة.

وبغض النظر عن موقع حساس الحرارة في السيارة، فإن الشخص الذي ليس لديه خبرة بأجزاء السيارة لا ينصح أبدًا بمحاولة فكه أو تركيبه وتبديله، ولكن إذا تعرّض لأي من الأعراض التي ذُكرت سابقًا فإن عليه التوجّه مباشرة إلى الفني المختصّ للكشف عن العطل حالًا.[٢]


آلية عمل حساس السيارة

يعمل حساس السيارة باستخدام المقاومة الكهربائية، فتقل مقاومة الحساس بشكل تدريجي عند ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد حول المحرك والعكس عندما تنخفض حرارة السائل المحيط بالمحرك والمسؤول عن تبريده فإن مقاومة الحساس ترتفع، ويعمل الحساس بفولتية مقدارها خمسة فولت يزوده بها كمبيوتر السيارة، ويتركّب الحساس من فيشة برأسين أو طرفين، أحدهما سلك مربوط بالأرضي والآخر يصل الحساس بالكمبيوتر ليزوّده بالفولتية التي يحتاجها ليعمل.[٣]، وينظّم الحساس وظائف متعددة في السيارة، وهي[٤]:

  • التحكم بكمية الوقود: عند بداية تشغيل السيارة يكون المحرك باردًا فيرسل الحساس قراءة لكمبيوتر السيارة للتحكم بكمية الوقود وزيادة نسبة الهواء التي يمزجها مع الوقود من خلال زيادة ضخ الوقود لتحسين أداء المحرك.
  • التحكم بتشغيل صمام EGR، إذا كانت درجة حرارة المحرك منخفضة فإن الحساس يلغي تشغيل هذا الصمام لأن تشغيله في بداية تشغيل السيارة قد يؤثر على سرعة المحرك.
  • تصحيح توقيت التشغيل.
  • التحكم بعمل مراوح التبريد.
  • تمكين عمل كلتش كمبريسور المكيف.
  • التحكم بدائرة صمام التحكم ببخار الوقود.


مؤشرات تلف حساس الحرارة في السيارة

توجد علامات ومؤشرات عديدة يكشف ظهورها عن وجود عُطل في حساس الحرارة في السيارة، ومن هذه المؤشرات[٥]:

  • خروج دخان أسود من العادم، لأن الحساس بهذه الحالة يزود كمبيوتر السيارة بقراءة غير دقيقة عن درجة حرارة المحرك، فإذا كانت القراءة أن المحرك بارد فإن الكمبيوتر يأمر بزيادة ضخ الوقود، وبالتالي عدم حدوث عملية احتراق صحيحة وهذا يُنتج دخان أسود.
  • زيادة استهلاك الوقود: لنفس السبب السابق وهو المعلومات المغلوطة التي زوّد الحساس الكمبيوتر بها بأن المحرك بارد، مما أدى إلى زياد ضخ الوقود بكميات تفوق الحاجة.
  • ارتفاع درجة الحرارة في السيارة، لأن الحساس أرسل قراءة أن المحرك بارد فهذا أدى إلى عدم تشغيل مراوح تبريد المحرك، وهذا يترتب عليه العديد من الأضرار والعواقب الوخيمة في السيارة في حال عدم التدخل لتدارُك الأمر.
  • ضعف أداء محرك السيارة.
  • ملاحظة صعوبة تشغيل المحرك عندما يكون باردًا.


المراجع

  1. "(ECT) – Engine Coolant Temperature Sensor-Function, Failure And Testing", dannysengineportal,2018-11-5، Retrieved 2019-8-23. Edited.
  2. "تعرف على مكان حساس الحرارة في السيارة!", akhbarak,2017-2-17، Retrieved 2019-8-23. Edited.
  3. "كيف يعمل حساس الحرارة في السيارة؟", almuraba,2017-2-24، Retrieved 2019-8-23. Edited.
  4. "شرح حساس الحرارة في محرك السيارة وأهم أعطاله", mec-life, Retrieved 2019-8-23. Edited.
  5. "5 مؤشرات تدل على تلف حساس الحرارة في محرك السيارة وأهميته", almuraba,2018-9-25، Retrieved 2019-8-23. Edited.